الرئيسيةمعلومات ومنوعات

هل ستشهد البلاد عاصفة كبيرة كما يُشاع حاليا؟

مدير أرصاد طرطوس يدعو الناس لعدم الهلع

حذر كثير من الناشطين عبر السوشيل ميديا من منخفض جوي كبير سيسبب كوارث في الساحل السوري. ليتماهى كُثر مع التحذير ويبدون مخاوف كبيرة حتى أن البعض قرر عدم إرسال أطفاله للمدارس مع بداية المنخفض المتوقعة غداً الثلاثاء. ولربما يكون هذا الخوف مدفوعاً بكارثة الزلزال التي ماتزال تخيم على الأهالي.

سناك سوري-متابعات

وبخلاف كل ما يدور في السوشيل ميديا، قال مدير الأرصاد الجوية في “طرطوس”، “عهد اسمندر”، في تصريحات نقلتها تشرين المحلية. أن البلاد بأمسّ الحاجة لهذا المنخفض وتنتظره بفارغ الصبر بعد انحباس المطر منذ ليلة الزلزال يوم 6 شباط الماضي.

ويأمل “اسمندر” بهطولات مطرية تعوض النقص الحاصل وتشمل كل الأراضي السورية. مضيفاً أنه سيكون منخفض طبيعي واعتيادي في آذار، حيث الأمطار الرعدية والرياح تنشط.

المنخفض سيبدأ منذ ليل اليوم الإثنين ويستمر حتى الثلاثاء، على أن يليه منخفض آخر يوم الجمعة، كما قال “اسمندر”. داعياً الناس لعدم الهلع.

بدوره كشف أستاذ علم المناخ في جامعة تشرين “رياض قره فلاح”، عبر صفحته الرسمية في فيسبوك والتي تحمل اسم “عن الطقس والمناخ في سوريا”. قال إن الهطولات المطرية ستبدأ ظهر اليوم في المناطق الساحلية وتصل مساء غد الثلاثاء إلى الجزيرة السورية وحلب.

وبحسب “قره فلاح”، فإن الطقس سيكون مشمساً إلى غائم جزئياً في محافظات حماة وحمص ودمشق والمنطقة الجنوبية. بينما ستبدأ الهطولات المطرية بكل المناطق يومي الثلاثاء والأربعاء مترافقة مع برق ورعد وأغزرها سيكون في الجزيرة والساحل.

وفيما يخص سرعة الرياح ستكون جنوبية بحدود 25 إلى 30 كم في الساعة بالساحل والمنطقة الوسطى والجزيرة وحلب، وجنوبية غربية في دمشق. بينما ستشهد المنطقة الشرقية والجنوبية والبادية هبات حتى 50 كم في الساعة لفترات قصيرة. وارتفاع أمواج البحر 80 سم اليوم الإثنين.

وبهذا يبدو الخوف الكبير بين الناس عبر السوشيل ميديا غير مبرر، على أمل أن تنقضي مخاوف الزلزال التي ماتزال تسبب إرباكات كبيرة للناس.

اقرا أيضاً: مرسوم رئاسي بمنح إعفاءات خاصة لمتضرري الزلزال

زر الذهاب إلى الأعلى