نجوم سوريون شاركوا بأفلام ومسلسلات عالمية.. تعرفوا عليهم

صورة دمج

من هوليود إلى تركيا … أبرز مشاركات الفنانين السوريين عالمياً

سناك سوري – دارين يوسف

شارك عدد من الفنانين السوريين بأعمال فنية عالمية، منها مسلسلات وأخرى تجارب سينمائية في “هوليود” حققت شهرة ونسبة مشاهدة عالية.

بعض تلك الأعمال جرى تصويرها وعرضها في السنوات الماضية، وبعضها يُعرض للمرة الأولى خلال تموز الجاري مثل فيلم The Misfits .. الذي يشارك فيه الفنان “سامر المصري” إلى جانب ممثلين عالميين منهم “بيرس بروسنان”. “سناك سوري”.

اقرأ أيضاً: جريمة في الذاكرة والجوارح ومرايا.. ماذا تذكرون من دراما التسعينات؟

سامر المصري

نشر “سامر المصري” مقطع فيديو ترويجي لفيلم The Misfits (غريبو الأطوار) عبر “انستغرام” وهو أول فيلم هوليودي يُنتج ويُصور في “الإمارات” ناطق باللغة الانكليزية، والعرض الأول للفيلم خلال تموز 2021، في صالات السينما العالمية، والعربية، الفيلم من تأليف الممثل والكاتب “روبرت هني”، وإخراج الفنلندي “ريني هارلين”، وانتاج “فيلم جيت”.

يشارك “المصري” ببطولة الفيلم إلى جانب الممثلين العالميين “بيرس بروسنان” وهو أحد النجوم الذين أدوا سابقاً أدوار شخصية العميل السري الشهير “جيمس بوند” في سلسلة أفلام أكشن حملت نفس الاسم، و”جيمي تشونغ”، ” تيم روث”، “هيرميون كورفيلد”، و”مايك أنجيلو”، والفنان الإماراتي “منصور الفيلي”، والفلسطيني “رامي جابر”.

وتدور أحداثه داخل حدود منطقة “الشرق الأوسط”، حول مجرم معروف يدعى “ريتشارد بيس”، يجد نفسه عالقاً في سرقة كبيرة، بعدما تم تجنيده من قبل مجموعة من اللصوص غير التقليديين، حيث سيكون لهذه العملية آثار بعيدة المدى على حياة “بيس” وعدد كبير من محيطه.

جهاد عبدو

شارك الفنان “جهاد عبدو” بعدة أفلام أميركية أولها كان إلى جانب الفنانة الأسترالية الأمريكية “نيكول كيدمان” في فيلم “ملكة الصحراء” Queen Of The Desert، عام 2014، بالإضافة إلى فيلم “صورة مجسمة للملك” A Hologram for the King إلى جانب “توم هانكس” عام 2016، وبطولة فيلم “المولود البكر” عام 2017 إلى جانب الممثل الهوليودي “فال كليمر” بطل سلسلة “باتمان”.

كما شارك “عبدو” مع “توم هانكس” في تمثيل فيلم  “Jihad in Hollywood”، “جهاد في هوليوود”، وهو فيلم يختصر قصة الفنان “جهاد عبدو”، بعد أن غادر “سوريا”، وعن حياته الجديدة في “الولايات المتحدة الأميركية”. وأيضاً شارك بالفيلم التركي “وادي الذئاب في العراق”  (Kurtlar Vadisi Irak) بـ2006.

خلال العام 2020 شارك “جهاد عبدو” ببطولة الفيلم السويسري “جيران” جسد خلاله شخصية يهودي سوري، وهو فيلم عالمي ناطق باللغة الكردية والعربية والعبرية، كتابة وإخراج “مانو خليل”، ويشارك مؤخراً بمهرجان “لوكارنو” بـ”سويسرا” في آب المقبل.

اقرأ أيضاً: ممثلون سوريون لمعوا بالدراما المشتركة.. هل كانت لتنجح لولاهم؟

 غسان مسعود

الفنان “غسان مسعود” شارك بعد أعمال سينمائية عالمية وهي فيلم “مملكة السماء”  “Kingdom of Heaven” من إخراج “ريدلي سكوت” عام 2005 وأدى دور القائد “صلاح الدين الأيوبي”، ليشارك بعدها في فيلم “في نهاية العالم”، وهو الجزء الثالث من “قراصنة الكاريبي” Pirates of the Caribbean: At World’s End”  عام 2007 أمام الممثل العالمي “جوني ديب”، الفيلم من إخراج “غور فيربينسكي”.

تلا ذلك مشاركته ببطولة الفيلم التركي “وادي الذئاب في العراق”  (Kurtlar Vadisi Irak) إلى جانب بطل سلسلة “وادي الذئاب” التلفزيونية “نجاتي شاشماز”. الفيلم من تأليف “راجي شاشماز” وإخراج “سيردار أكار”.

في عام 2014 شارك “مسعود” بالفيلم الأميركي البريطاني “سفر الخروج: خروج الآلهة والملوك” Exodus: Gods and Kings، أمام الممثل “كريستيان بيل” والفيلم من إخراج “ريدلي سكوت”.

كما شارك في 2017 ببطولة فيلم “كل المال في العالم”  إلى جانب “ميشيل ويليامز”، و”روميان دوريس” وتأليف “ديفيد سكاربا”، ومن إخراج “ريدلي سكوت”.

مكسيم خليل

شارك “مكسيم خليل” ببطولة فيلم “ايدين”  (جنات عدن) في 2018، الذي يروي قصة اللاجئين السوريين في “فرنسا” وهو فيلم فرنسي من إخراج “ستيفان أرسينجيفيتش” وعرض بعدة لغات أجنبية. في العام نفسه أعلن مكسيم خليل عن مشاركته بفيلم عالمي حمل اسم  “strahinja” للمخرج الصربي stefan Arsenjevic”.

مصطفى الخاني

شارك الفنان “مصطفى الخاني” عام 2010 في مسلسل تلفزيوني أمريكي بعنوان “grass park حديقة خضراء” مأخوذ عن فيلم  “حديقة الديناصورات” Jurassic Park، وهو أحد روائع أفلام الخيال العلمي.

جومانا مراد

شاركت الفنانة “جومانا مراد” عام 2017 ببطولة مسلسل تركي عربي بعنوان “مدرسة الحب” الذي تحدثت خلاله اللغة التركية بطلاقة إلى جانب فنانين أتراك منهم “مراد يلدريم”، و”بولنت إينال” الشهير بتجسيده لشخصية “السلطان عبد الحميد” و”جوركان أويجون” المعروف بأدائه لشخصية “ميماتي” في مسلسل “وادي الذئاب”.

ويروي المسلسل قصة الحب التي تعيشها “جومانا مراد” مع “مراد يلدريم” في حين تتعرض “جومانا” للعديد من الأزمات في “تركيا” بسبب ملاحقة عصابة لها، المسلسل من تأليف “معتز فتيحة”، وإخراج “تامر اسحاق”.

اقرأ أيضاً: من غوار الطوشة إلى الحكيم.. دريد لحام يعود إلى السينما بفيلم جديد

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع