من هو حسن الغباش وزير الصحة السوري الجديد؟

وزير الصحة حسن الغباش

الوزير الجديد قادم من نقابة الأطباء… ويتسلم حقيبته في خضم أزمة كورونا

سناك سوري – دمشق

غادر وزير الصحة السوري “نزار يازجي” منصبه في خضم أزمة كورونا ليترك الراية للدكتور “حسن غباش” الذي أصبح رسمياً وزيراً للصحة في سوريا اعتباراً من اليوم 30 آب 2020.

“غباش” لا يأت من بعيد فهو ابن مؤسسات وزارة الصحة وعمل فيها ويعرف السيستم الحكومي، وفي الوقت نفسه يفهم آلية عمل المنظمات والجمعيات المحلية والدولية على اعتبار أنه شغل منصب رئيس جمعية سابقاً، ووزارة الصحة في سوريا كثيراً ما تتعاون مع المنظمات الدولية وفي مقدمتها منظمة الصحة العالمية.

“غباش” من مواليد مدينة دمشق عام 1971 ، حاز على إجازة بـ”الطب البشري” من “جامعة دمشق” عام 1998 وحاصل على شهادة الدكتوراه من الجامعة ذاتها.

وتخصص في مجال أمراض الأذن والأنف والحنجرة وجراحة الرأس والعنق في “مشفى المواساة الجامعي” بدمشق حتى عام 2002، وحاز بعدها على العضوية في الأكاديمية الأمريكية لأمراض الأذن والأنف والحنجرة عام 2003.

كما نال “البورد العربي”، وحصل على شهادات خبرة من بلجيكا وسويسرا وإسبانيا باختصاصات نوعية كمجال زراعة القوقعة وجراحة الأذن المجهرية وجراحة الجيوب التنظيرية.وفقاً لما تقوله سيرته الذاتية المنشورة.

اقرأ أيضاً: من هو حسين عرنوس المكلف بتشكيل الحكومة ؟

في مجال العمل المدني والمنظمات هو عضو مؤسس للجمعية العربية لأطباء rhinology في القاهرة، وكان عضواً في “هيئة البورد السوري” ورئيس لجنة التدريب لأمراض الأذن والأنف والحنجرة من عام 2017 .

وهو نقيب أطباء دمشق منذ كانون الأول 2019، وترأس “الجمعية السورية لأطباء الأنف والأذن والحنجرة”.

والغباش طبيب مشرف في “مشفى المواساة الجامعي”، ويقوم بتدريب طلاب الدراسات العليا وبإعطاء دروس سريرية لطلاب الطب البشري منذ عام 2003، ورئيساً لقسم الأذنية في “مشفى المدينة” بدمشق.
يذكر أن وزير الصحة في سوريا غالباً ما يأتي من نقابة الأطباء، وعلى سبيل المثال وزير الصحة وائل الحلقي كان نقيباً لأطباء سوريا.

اقرأ أيضاً: عاجل: أسماء الحكومة السورية الجديدة

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع