أخر الأخبارشخصيات سوريةفن

من هو كنان ياغي وزير المالية الجديد؟

وزير المالية السابق “مأمون حمدان” سيرتاح أخيراً ويجد وقتاً ليأكل.. تاركاً الهمّ لـ”كنان ياغي”

سناك سوري-دمشق

ودّع “مأمون حمدان” وزارة المالية، التي استلمها منذ العام 2016، دون إحداث أي أثر يُذكر في حياة المواطن السوري، مسلماً أعباء الوزارة إلى خلفه “كنان ياغي”، الذي كان يشغل منصب نائب المدير التنفيذي في “سوق دمشق للأوراق المالية”، منذ العام 2015.

“ياغي”، يعمل أيضاً كأستاذ مساعد في قسم التمويل بالجامعة العربية الدولية الخاصة، منذ عام 2014، وقد شغل عدداً من المناصب في مصرف “سوريا” المركزي، منها معاون مدير مديرية الخزينة، بين عامي 2014-2015، ومعاون مدير العمليات المصرفية بين عامي 2010-2011، ورئيس قسم إدارة الأوراق المالية الحكومية، بين أعوام 2008-2010، ومعاون رئيس قسم الأبحاث بين أعوام 2006-2008، وفق موقع الاقتصادي.

اقرأ أيضاً: حمدان: سيكون عام إنهاء ملف التراكم الضريبي.. معقول تزبط هالمرة؟

وزير المالية الجديد، الذي صدر مرسوم تسميته إلى جانب زملائه في الحكومة الجديدة، اليوم الأحد، حاصل على شهادة الدكتوراه في إدارة الأعمال عام 2010 من جامعة “دمشق”، وماجستير في الإدارة المالية عام 2005 من جامعة “عين شمس” في “مصر”، بالإضافة لحصوله على دبلوم عالي في تأسيس وإدارة المحافظ الاستثمارية عام 2005 من الجامعة الأميركية في “القاهرة”، ودبلوم في إدارة الأعمال من جامعة “حلب”، عام 2001، وبكالوريوس في إدارة الأعمال من الجامعة ذاتها عام 1999.

بالنظر إلى زخم الشهادات التي يمتلكها “ياغي”، فإن المواطن يأمل إحداث أي تغيير في طريقة عمل وزارة المالية، خصوصاً لجهة إعادة النظر بالضرائب التي تُفرض على رواتب الموظفين من ذوي الدخل المحدود، والعمل لتصحيح الصورة التي ينظر بها المواطن إلى هذه الوزارة، بكونها وزارة جباية ضرائب وفرض المزيد منها.

يذكر أن “حمدان”، كان من أكثر وزراء الحكومة السابقة إثارة للجدل خصوصاً بعد تصريحه المثير تحت قبة مجلس الشعب عام 2017، حين قال إنه لا يجد وقتاً ليأكل.

اقرأ أيضاً: وزير ماليتنا جائع.. لك خسى الجوع!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى