ما أصل عبارة انشالله زواج قبرصي في ثقافة السوريين؟

ما علاقة الزواج بالحمير في الموروث الشعبي؟

سناك سوري – دمشق

كثيراً ما نسمع عبارة «انشالله زواج قبرصي» في الأحاديث المتداولة عن الزواج، وغالباً تكون بمعنى الدعاء للشخصين المتزوجين، فما معنى هذه العبارة؟.

تختلف القصص حول معنى العبارة وإحدى هذه الحكايات هي أن الزواج القبرصي يرمز للزواج الأبدي حيث يبقى الزوجان مع بعضهما في الحياة وفي الموت ولا يفترقان أبداً.

وتقول الحكاية المتداولة في الثقافة الشعبية للسوريين بأن الأزواج في “قبرص” كانوا يدفنون إلى جوار بعضهم البعض بعد الموت ليحافظا على بقائهما معاً إلى الأبد في الحياة وفي الموت.

اقرأ أيضاً: النكتة الحمصية… السوريون يشتاقون لعبارة “مرة واحد حمصي” 

ما علاقة الزواج بالحمير؟

أما الحكاية الأخرى المرتبطة بعبارة الزواج القبرصي فتربط بين الزواج وبين الحمير وتتعلق بالفارق بين طبيعة الحمير في بلاد الشام والحمير في “قبرص”.

وفي الموروث الشعبي لدى السوريين أن الحمير في “بلاد الشام” لا تملك قوّة تحمّلٍ تعادل أقرانها من الحمير الأجنبية وتحديداً القبرصية منها، والتي تشتهر بتمتعها بحجم أكبر وقدرة أعلى على التحمل الأمر الذي كان يدفع أهالي “بلاد الشام” أن يستقدموا حمير “قبرص” ويزوّجوها لحمير “الشام” بهدف أن تلد لهم حميراً تجمع صفة الحجم المناسب من جهة والقدرة على التحمل من جهة أخرى.

السوريون ربطوا في ثقافتهم بين تزويج الحمير القبرصية للاستفادة من قدراتها وبين القدرة على تحمّل أعباء الزواج، فكانت تقال للشاب الذي لا يملك تكاليف الزواج المادية أو للرجل المسنّ المقبل على الزواج فيكون الرد عليه بعبارة «انشالله زواج قبرصي» للتندر والمزاح.

يذكر أن الكثير من السوريين باتوا يعانون في الأوضاع الحالية من صعوبة في تحمّل تكاليف الزواج ونفقاته بسبب غلاء المعيشة وأصبحوا يتمنون جميعاً زواجاً قبرصياً يمكّنهم من تحقيق غايتهم ويجمعهم مع شريكة حياتهم.

اقرأ أيضاً: الزواج بالربيع.. سر حذاء العريس.. ماذا تعلم عن طقوس الأعراس بسوريا؟ 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع