قوائم الوحدة الوطنية..مفاجآت وأسماء مكررة ومشاركة خجولة لأحزاب الجبهة

مجلس الشعب السوري _ انترنت

رئيس اتحاد شبيبة الثورة لم ينل ثقة القيادة .. سناك سوري يراجع القوائم مقارنة بالاستئناس

سناك سوري_ دمشق

أعلن حزب “البعث” اليوم قوائم مرشحيه إلى انتخابات مجلس الشعب ضمن تحالف “الجبهة الوطنية التقدمية” التي تجمع “البعث” بعدة أحزاب سورية أخرى، فيما انتشرت التبريكات عبر وسائل التواصل الاجتماعي للمرشحين الواردة أسماءهم في القوائم بنيلهم ثقة القيادة على حد تعبير المبارِكين لهم.

قوائم اللاذقية تحافظ على نوابها

حافظت قائمة “الوحدة الوطنية” لمرشحي مجلس الشعب في “اللاذقية” على 6 أسماء من الأعضاء الحاليين في المجلس عن الفئة “أ” كما استعادت العضو السابق في المجلس “ميساء محمد صالح”، أما الفئة “ب” فقد تكرر فيها اسم العضو الحالي “أيهم جريكوس” فقط إلى جانب ظهور 4 أسماء جديدة من البعثيين ومرشح واحد لأحزاب الجبهة، في حين بقي 4 مقاعد عن المحافظة للمستقلين.

اقرأ أيضاً:خسارة مدوية للفنان زهير رمضان في استئناس البعث باللاذقية

أسماء جديدة كلياً في السويداء

في “السويداء” جاءت قوائم “الوحدة الوطنية” بأسماء جديدة كلياً لتمثيل المحافظة في المجلس، إلا أنها أوردت اسم “نسيب أجود أبو محمود” بين مرشحي حزب “البعث” من خارج التشكيلة التي نجحت في الاستئناس الحزبي الأخير، كما ضمت اسم “حكمت مجلى سلام” متصدر الاستئناس وبقي مقعدان لتنافس المستقلين.

اقرأ أيضاً:خسارة جميع أعضاء مجلس الشعب الحاليين في الاستئناس الحزبي بالسويداء

رئيس اتحاد الشبيبة يخسر في دير الزور

كادت قائمة “الوحدة الوطنية” في “دير الزور” أن تكون مغلقة تماماً وتدخل بـ 14 مرشحاً لتمثيل المحافظة في المجلس لولا أنها تركت مقعدين للمستقلين، وكان لافتاً أن القائمة تألفت من البعثيين باستثناء “عدنان الجمعة” عن حزب “الوحدويين الاشتراكيين”، وضمت 4 من النواب الحاليين في المجلس وهم “برهان عبد الوهاب” و “طه الخليفة” و”محمد أمين الرجا” و”عيطان العيطان”، فيما كان أبرز الغائبين عن القائمة “معن عبود” رئيس اتحاد شبيبة الثورة رغم أنه حقّق المركز السادس في استئناس الحزب متقدماً على “عيطان العيطان” صاحب المركز الثامن والذي ورد اسمه في قائمة المرشحين التي ضمّت أيضاً اسم “شيخ جابر الخرفان” رغم خسارته في الاستئناس وعدم تمكنه من حصد أصوات للانضمام إلى الناجحين الـ 15 عن الفئة “أ”.

اقرأ أيضاً:خمسة نواب يفوزون بالاستئناس الحزبي في دير الزور

بعثي من خارج الاستئناس في قوائم إدلب

قائمة “الوحدة الوطنية” في “إدلب” أعادت ترشيح النواب الحاليين الستة “صفوان قربي” و “سمير الاسماعيل” و”غياث قطيني” و”شيرين اليوسف” و”فاطمة خميس” و “جمال مصطو”، وجاءت بـ 8 أسماء جديدة من البعثيين بينهم “خالد حربا” الذي لم يفز بالاستئناس الحزبي، إلى جانب ترشيح “باسل قرنوب” و “أحمد بوسته جي” عن أحزاب الجبهة، وتركت مقعدين للمستقلين.

اقرأ أيضاً:8 نواب حاليين نجحوا باستئناس البعث بإدلب ونائب واحد بالقنيطرة

راسبان في الاستئناس على قائمة درعا

في “درعا” أعادت قوائم “الوحدة الوطنية” ترشيح النائب الحالي “خالد العبود” عن أحزاب الجبهة والنائب “فايزة العزبة” عن حزب “البعث”، فيما جاءت بـ6 أسماء جديدة من البعثيين بينهم “مفلح النصر الله” و”عبد الناصر الحريري” اللذان لم ينجحا في الاستئناس الحزبي، وتركت مقعدان للمستقلين لتمثيل المحافظة بالمقاعد العشرة في المجلس.

أسماء جديدة للبعث في القنيطرة

في “القنيطرة” دخلت قائمة “الوحدة الوطنية” بثلاثة أسماء جديدة من البعثيين، بينهم “رضا الدمسقي” الذي لم ينجح في الاستئناس الحزبي، فيما بقي مقعدان للمستقلين لإتمام المقاعد الخمسة عن المحافظة.

اقرأ أيضاً:إعلاميان في قائمة الاستئناس الحزبي لمجلس الشعب في درعا

مرشح شيوعي و 5 بعثيين في الرقة

قاسمت قوائم “الوحدة الوطنية” في “الرقة” الأسماء القديمة والجديدة في تشكيلتها، فجاءت بـ 3 أسماء جديدة من البعثيين مقابل 3 أسماء من الأعضاء الحاليين في المجلس وهم “مها العجيلي” و”خالد الدرويش” و “اسماعيل حجو” المرشح عن الحزب الشيوعي السوري الموحد، مع إبقاء مقعدين عن المحافظة للمستقلين.

حصة وازنة للمستقلين في دمشق

في العاصمة تركت قائمة “الوحدة الوطنية” حصة وازنة للمستقلين ورشحت 16 اسماً من أصل 29 مقعداً عن المحافظة في المجلس، حيث أعادت ترشيح النواب البعثيين الحاليين “محمد عربي كاتبي” و”عاطف الزيبق” و”أحمد كزبري” و”نبيل طعمة” و”عارف الطويل” و”محمد خير العكام” و”ماري البيطار” إلى جانب النائب الشيوعي “عمار بكداش” والنائب عن الحزب “القومي السوري الاجتماعي” “سمير حجار”، وجاءت بـ 7 أسماء جديدة من البعثيين الفائزين بالاستئناس.

اقرأ أيضاً:تسعة نواب يفوزون بالاستئناس الحزبي في دمشق وثلاثة بالرقة

6 نواب حاليين على قائمة حماة

ضمت قائمة “الوحدة الوطنية” في “حماة” 15 مرشحاً عن حزب “البعث” ومرشحَين عن أحزاب الجبهة وتركت 5 مقاعد للمستقلين، وأعادت القائمة ترشيح 6 أسماء من الأعضاء الحاليين في المجلس وجاءت بـ 11 اسماً جديداً 9 منهم بعثيون ومرشح عن حزب “الاتحاد العربي الديمقراطي” ومرشح عن الحزب “السوري القومي الاجتماعي”.

تشكيلة مفاجئة لقائمة طرطوس

تشكيلة مفاجئة نسبياً في قائمة “الوحدة الوطنية” في “طرطوس” والتي غاب عنها “باسل سلمان عيسى” الذي نال أعلى نسبة أصوات في الاستئناس الحزبي عن الفئة “أ”، فيما أوردت القائمة أسماء أول 4 ناجحين في الاستئناس عن الفئة “ب” رفقة صاحب المركز التاسع “أكرم عبد الجليل”، كما أشرك البعثيون في القائمة “معن محمد” عن حزب “الوحدويين الاشتراكيين”، وفي الوقت الذي تركت فيه القائمة مقعدين للمستقلين، فإنها أعادت ترشيح النواب الحاليين “طوني حنا” و”أيمن بلال” و”رامي صالح”.

اقرأ أيضاً:طرطوس: 3 نواب حاليين يخسرون في استئناس البعث

صاحب المركز الأخير على قوائم حمص

في “حمص” اختار “البعث” عن الفئة “أ” أول 9 أسماء من الناجحين في الاستئناس مع صاحب المركز 19 والأخير “نضال عبد الجليل عمار”، فيما غاب اسم رئيس اتحاد الصحفيين “موسى عبد النور” صاحب المركز 12 في الاستئناس عن قائمة المرشحين.
قائمة “الوحدة الوطنية” في “حمص” ضمت 16 مرشحاً بعثياً واثنين عن أحزاب الجبهة هما “محمد سليمان الأبرش” عن حزب “العهد الوطني”، و”نهاد سمعان” عن الحزب “السوري القومي الاجتماعي”، مع الإبقاء على 5 مقاعد للمستقلين، وأعادت القائمة ترشيح 4 من نواب “حمص” الحاليين وهم “هزار الدقس” و”محمد حسن رعد” و “فادية ديب” و”معيوف غثوان الذياب”.

اقرأ أيضاً:سناك سوري يحصل على أسماء الناجحين باستئناس البعث في حمص

رئيس المجلس على قائمة الحسكة دون استئناس

قائمة “الوحدة الوطنية” في “الحسكة” ضمت أسماء أول 4 ناجحين بالاستئناس الحزبي لـ”البعث” برفقة صاحب المركز 11 والأخير “علي عودة الجضعان” عن الفئة “أ”.
أما الفئة “ب” فقد تصدّرها الرئيس الحالي للبرلمان “حمودة الصباغ” رغم غيابه عن استئناس الحزب، فيما غاب اسم “عيد سالم صالح” برغم نيله أكبر عدد من الأصوات عن الفئة “ب” في استئناس الحزب.
القائمة التي ضمت 4 من النواب الحاليين وهم “حسن سلومي” و”عبود الشواخ” و”نور درة” و”خالد العطية” ورئيس المجلس “حمودة الصباغ”، ضمت مرشحاً واحداً عن أحزاب الجبهة وتركت 4 مقاعد للمستقلين.

اقرأ أيضاً:رئيس مجلس الشعب الحالي خارج قائمة الاستئناس الحزبي بالحسكة

10 نواب حاليين على قوائم ريف حلب

كرّرت قائمة “الوحدة الوطنية” 10 أسماء من النواب الحاليين في المجلس عن دائرة “مناطق حلب” فأعادت ترشيح “أحمد مرعي” عن الحزب “القومي السوري” والبعثيين “منال أمين” و “آلان بكر” و”فاضل كعدة” و”أحمد ابراهيم” و”حسين حمد” و “قاسم حسن” و”محمد فواز” و”عبد الرزاق بركات” و”عمر الحمدو”، إلى جانب 12 مرشحاً آخر عن حزب “البعث” مع الإبقاء على 10 مقاعد للمستقلين.

اقرأ أيضاً:7من 22 نائب حالي يفوزون باستئناس البعث بريف حلب

مفاجأة مدوية بقائمة ريف دمشق

حملت قائمة “الوحدة الوطنية” في “ريف دمشق” مفاجأة مدوية حيث غاب عنها النائب البعثي “محمد خير سريول” رغم نيله أكبر عدد من الأصوات عن الفئة “ب” في الاستئناس الحزبي.
وأعادت القائمة ترشيح النواب الحاليين “أسامة مصطفى” و”ريمون هلال” و “علي الشيخ” ورئيس اتحاد العمال “جمال القادري”، إلى جانب 11 مرشحاً من الأسماء الجديدة، فيما تركت القائمة 4 مقاعد للمستقلين.

التزام نسبي بالاستئناس في قائمة حلب

التزمت قائمة “الوحدة الوطنية” في “حلب” إلى حد بعيد بنتائج الاستئناس الحزبي فجاءت بالمرشحين الذين نالوا مراكز متقدمة في الاستئناس، وبينهم 4 من النواب الحاليين وهم “معن قنبور” و”فيصل عزوز” و”محمد ماهر موقع” و”محمد ربيع قلعه جي”، وأشرك البعثيون “سناء بشير فخر الدين” عن حزب “الاتحاد الاشتراكي”، فيما تركت القائمة 8 مقاعد للمستقلين من أصل 20 مقعد للمدينة في المجلس.

الجدير بالذكر أن قوائم “الوحدة الوطنية” التي يشكّلها حزب “البعث” في الانتخابات غالباً ما تنجح بأكملها ويصل جميع مرشحيها إلى مجلس الشعب.

اقرأ أيضاً:4 نواب حاليين فقط يفوزون باستئناس البعث في حلب

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع