أخر الأخبارفن

دريد لحام وأنور البابا.. فنانون سوريون قدموا شخصيات نسائية

أول دور أداه دريد لحام جسّد فيه شخصية فتاة لأنه لم يكن يمتلك شوارب

من أنور البابا إلى دريد لحام، العديد من الفنانين السوريين سبق أن أدوا شخصيات نسائية في بعض أعمالهم الدرامية. القرن الفائت.

سناك سوري _ متابعات

حيث كشف الفنان “دريد لحام” أن أول دور تمثيلي له كان عبارة عن شخصية “فتاة”. بعد أن اختارته الجهة المنظمة لعرض مسرحي يتحدث عن القضية الفلسطينية، ضمن فرقة الجامعة السورية.

وتحدث “لحام” في لقائه الأخير ضمن برنامج “بودكاست مع نايلة” عن كواليس اختارها للعب دور الأنثى، في ظل وجود 3 طالبات فقط بين الطلبة. لم يمتلكن حينها الجرأة الكافية للصعود على المسرح، كما قال مضيفاً أنه لم يكن حينها يمتلك شوارب، ما دفع بالمنظمين لاختياره وأعرب عن موافقته فوراً. ولعب دور الفتاة في ذلك العرض.

وقال إنه بالغ في مشهد صراخه وبكائه خلال العرض، ما أدى إلى سقوط الشعر المستعار عن رأسه. وتحول المشهد من البكاء إلى الضحك بين الطلاب الحاضرين معه.

ويعتبر ذلك الدور أول نشاط فني له، قبل أن يستدعيه “صباح قباني” مدير التلفزيون السوري عندما تم إنشاؤه عام 1960. ويبدأ تجاربه الحقيقية عبر الشاشة الفضية.

ونوّه “لحام” أن فرقة الجامعة السورية كانت قوية فنياً وهناك جهد على رفع أداء المنتسبين لها، ولها صيت جيد بمجال التمثيل. حتى أن ملك الأردن “الحسين بن طلال”. قام بدعوتهم لإحياء ليلة من ليالي زفافه في ذلك الوقت.

صالح الحايك.. بدأ بدور الفتاة أيضاً

وفي حادثة مشابهة لبداية “لحام”، كان الفنان “صالح الحايك” قد تحدث وخلال لقاء مع إذاعة “المدينة”، أن أول دور له هو فتاة اسمها “فاطمة”. وذلك في عمل “إسلام عمر بن الخطاب” وساعده في ذلك صغر سنه وعدم خشونة صوته حينها ليبدأ الطريق بعدها.

وقبل “الحايك” و “دريد لحام” كان الفنان الراحل “أنور البابا” قد اشتهر بشخصية “أم كامل”. التي ولدت كتعويض عن غياب العنصر النسائي في المسرح السوري في تلك المرحلة، وفق ماجاء في موقع “الفن”. كامرأة دمشقية تتمتع بظرافة الروح والحديث.

عندما قدم في عام 1947 مسرحية إذاعية بتلك الشخصية، وحققت جماهيرية دفعته للحفاظ عليها لاحقاً في عدد من الأفلام السينمائية. التي سميت بـ”سلسلة أفلام أم كامل”.

وعززها عبر جملة  تمثيليات ومسلسلات إذاعية من تأليفه وتمثيله،  منها “أم كامل حول العالم”، “أم كامل في البرلمان”، “تياترو أم كامل”، “الداية أم كامل” وغيرها.

 

زر الذهاب إلى الأعلى