أخر الأخبارالرئيسيةسناك ساخن

هلال الهلال يغيب عن القيادة المركزية للبعث .. ونسبة التغيير 78%

استبعاد عمار ساعاتي واستحضار 11 اسماً جديداً لقيادة البعث

خرج حزب “البعث” الحاكم في “سوريا” بقيادة جديدة بعد انتخاباته التي اعتمد فيها “الديمقراطية الكاملة” للوصول إلى لجنة مركزية موسعة تنتخب قيادتها.

سناك سوري _ دمشق

ولعل أبرز الغائبين عن القيادة الجديدة هو الأمين العام المساعد “هلال الهلال”. الرجل الذي تولى منصبه منذ عام 2013 وكان قبل ذلك أميناً لفرع “حلب” للحزب. وتدرّج في المهام الإدارية مهندساً في الكهرباء ليصبح مديراً لفروع داخل “حلب” قبل أن يصبح عضو قيادة فرقة ثم فرع ثم أميناً لفرع حلب بين 2011 و 2013.

القيادة الجديدة للحزب أبقت بكل الأحوال على رئيس الحكومة “حسين عرنوس”. ورئيس مجلس الشعب “حمودة الصباغ” ووزير الدفاع “علي محمود عباس”. في وقتٍ أقصت فيه أسماءً بارزة مثل “عمار ساعاتي” الذي كان رئيساً لاتحاد الطلبة ثم عضواً في اللجنة المركزية منذ العام 2005. إضافة إلى “مهدي دخل الله”. السفير السوري السابق في “السعودية” وعضو القيادة المركزية منذ 2017.

كما تم الاستغناء عن خدمات وزير الإعلام السابق “محسن بلال” ورئيس اتحاد نقابات العمال السابق “محمد شعبان عزوز”. ومحافظ “إدلب” السابق “ياسر سلمان الشوفي”. والسفيرة السابقة “هدى الحمصي” وعضو القيادة المركزية منذ 2017 “عمار السباعي”.

في المقابل استحضرت القيادة الجديدة أسماءً مثل “عزت عربي الكاتبي” رئيس منظمة طلائع البعث. ومحافظ “ريف دمشق” “صفوان أبو سعدى” ومحافظ “حماة” “محمود زنبوعة”. وأمين فرع جامعة حلب لحزب “البعث” “إبراهيم حديد” ومحافظ “دير الزور” “فاضل نجار”. والقاضي “أيمن الدقاق” والأمين السابق لفرع “دير الزور” “طه خليفة” وعضو قيادة فرع الحزب في “طرطوس” “سمير خضر” والنائب “فاضل وردة” واللواء “ياسر شاهين” وعضو المجلس التنفيذي لمحافظة “دمشق” “جمانة النوري”.

يذكر أن اجتماع اللجنة المركزية الموسعة الذي جرى أمس خرج بانتخاب قيادة مركزية جديدة للحزب بلغت نسبة التغيير فيها أكثر من 78% في خطوة غير مسبوقة على مستوى اختيار القيادات الحزبية.

زر الذهاب إلى الأعلى