قائمة المسلسلات السورية والدراما المشتركة في رمضان 2021

دراما رمضان 2021

أعمال درامية منتظرة في رمضان.. تعرّفوا إليها

سناك سوري – دارين يوسف

تنطلق المسلسلات السورية، والعربية المشتركة في أول يوم من رمضان 2021 عبر الشاشات العربية لتقدم للمشاهد السوري والعربي وجبات درامية متنوعة ومثيرة بين الخفيفة في الكوميدي والاجتماعي والشامي، والثقيلة في البوليسي، ودراما الجريمة والغموض والسايكو.

“خريف العشاق”، يتناول المسلسل فترة السبعينيات، والثمانينيات حتى منتصف التسعينات من تاريخ “سوريا” والتي لم تتناولها الدراما السورية بكثرة، وذلك ضمن قالب تراجيدي لمجموعة من حكايا الحب، كما يتناول العمل الجانبين العاطفي، والواقعي العقلاني، والمسلسل من تأليف “ديانا جبور”، وإخراج “جود سعيد”.

اقرأ أيضاً: جبور عن خريف العشاق: الجانب الأنثوي أقدر على التقاط الواقع

“مقابلة مع السيد آدم”، هو استكمال لأحداث الجزء الأول الذي ترك أسئلة معلقة مازالت بحاجة لأجوبة لكثير من الأحداث، العمل هو دراما تدور في إطار الجريمة، والملاحقة البوليسية، يحكي قصة “آدم” طبيب شرعي تتعرض ابنته الوحيدة للخطف لإجباره على تغيير تقريره المتعلق بمقتل فتاة مصرية، ليبدأ بعدها عمليات انتقام انطوت على جرائم متسلسلة تطال عدداً من المتورطين. وقد عرض الجزء الأول من المسلسل في رمضان الماضي، وهو من تأليف وإخراج “فادي سليم”.

“رُدَّ قلبي”، مسلسل درامي ذاخر بالإثارة والغموض والتشويق، وتبدأ أحداثه بجريمة قتل تحدث في حفلة زفاف، فتتشابك فيها الخطوط، وتتعثر معرفة هوية القاتل، المسلسل من تأليف “فهد مرعي”، وإخراج “عمار تميم”.

“سنة ثانية زواج”، وهو الجزء الثاني من المسلسل الكوميدي “سنة أولى زواج”، وتدور الأحداث بعد مرور عام على زواج “قصي” وأدى دوره الفنان “يزن السيد”، و”رولا” وجسدت شخصيتها الفنانة “دانا جبر”، وبعد العديد من المواقف التي جمعتهما، لتبدأ مرحلة جديدة من العلاقة بينهما تحمل الكثير من الجدية، المسلسل كتبه “أحمد سلامة”، وأخرجه “يمان إبراهيم”.

“في وضح النهار”، يروي قصص وصراعات العالم السفلي من زوايا لم يقترب منها أحد كتجارة المخدرات والأعضاء البشرية، وصراعات وتحديات إنسانية في العائلة الواحدة والمجتمع ويعكس واقع موجود ليس فقط في “سوريا”، وإنما في العالم العربي أيضاً، العمل من تأليف “يامن حجلي”، و”علي وجيه”، وإخراج “سيف سبيعي”، ويشهد العمل عودة الفنانة الجزائرية “أمل بوشوشة” للدراما السورية.

اقرأ أيضاً: إشادة بمسلسل على صفيح ساخن.. أفكار لم يقترب منها أحد

مسلسل “2020” تدور أحداث مسلسل “2020” حول عصابة يقودها “قصي خولي” في السرّ وتقوم “نادين نجيم” بتأدية شخصيتين في المسلسل، حيث تجسد شخصية النقيب “سما” وشخصية الفتاة الشعبية ضمن أحداث بوليسية وتشويقية، المسلسل من تأليف “بلال شحادات”، وإخراج “فيليب أسمر”.

“السنونو”، عمل سوري كوميدي يشترك فيه فنانون من “لبنان” تدور أحداثه على متن باخرة “السنونو” العمل من تأليف وبطولة الفنان “ياسر العظمة”، الذي جسد شخصية القبطان “عوني الناكش”، وإخراج “خيري بشارة”.

“350 غرام”، دراما مشتركة يتحدث العمل عن صراع القلب والعقل والخير والشر، وتدور القصة حول المحامي “نوح” الذي يجري عملية تغيير قلب، ليصبح شخصاً مختلفاً كلياً عن السابق، لتبدأ بعدها وتيرة الأحداث والصراعات، المسلسل من تأليف “ناديا الأحمر”، وإخراج “محمد لطفي”.

“داون تاون”، مسلسل مشترك تدور أحداثه في قالب اجتماعي، و رومانسي، ويروي أيضاً مجموعة من قصص الحب التي تجمع أبطالها في جو مليء بالحب، وهو من تأليف “كلود أبو حيدر”، و”محمود ادريس”، وإخراج “زهير قنوع”.

“زوج تحت الإقامة الجبرية”، من تأليف “زهير قنوع”، وإخراج “نبيل لبُّس”، تدور أحداثه حول رجل متزوج من امرأتين وهم “زياد برجي” و”نادين الراسي”، و”هبة نور”، ولكن بسبب انتشار فيروس كورونا والحجر الصحي، يجد نفسه أمام مشكلة كبرى هي جمع الزوجتين تحت سقف واحد.

اقرأ أيضاً: ممثلون سوريون لمعوا بالدراما المشتركة.. هل كانت لتنجح لولاهم؟

“بعد عدة سنوات”، عمل اجتماعي يرصد حياة شخصياته منذ فترة نهاية الثمانينات، وبداية التسعينات من القرن الماضي، وصولاً إلى اليوم مع وجود قصص حب، ونماذج من العلاقات الودودة بين أفراد العائلة، والجوار، كتبه “بسام جنيد”، وأخرجه “عبد الغني بلاط”.

“للموت” مسلسل دراما مشتركة، تدور أحداثه في إطار درامي اجتماعي مثير، تتناول أحداثه قضايا متعددة، تختصر في الطمع والسلطة، واستخدام التأثير في تحري الأغراض، وبين الفقر والاقتناع، وكل ما يولده ذلك التنافي الهائل بين العالمين، “للموت” من كتابة “نادين جابر”، وإخراج “فيليب أسمر”.

رغم التنوع الكبير في الأعمال الدرامية لموسم رمضان هذا العام إلا أن مسلسلات البيئة الشامية تأخذ الحصة الأكبر مقارنة مع أعمال من نفس النوع خلال السنوات السابقة والبالغة 10 أعمال، وهي “باب الحرة” الجزء 11، “حارة القبة”، “العربجي”، “الكندوش”، “بروكار” الجزء الثاني، “سوق الحرير”، “جوقة عزيزة”، ولاد سلطان”، و”العربجي”، و”عرس الحارة”.

اقرأ أيضاً: الأعمال الشامية في رمضان المقبل تحقق رقماً قياسياً.. تعرفوا إليها

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع