فنانون خسرتهم الدراما السورية خلال السنوات العشر الماضية

بينهم خالد تاجا ونبيلة النابلسي … فنانون خسرتهم الدراما السورية

سناك سوري – دارين يوسف

فقد الوسطان الفني والثقافي خلال العشرة أعوام الماضية مجموعة من أبرز وجوههما.. فكثيرين هم الراحلون الذين تركوا أثراً كبيراً ربما سيستمر لعقود من الزمن، لكن أخبار الحرب وانشغال الناس بها ربما غطت على رحيل بعضهم.

يستعرض موقع “سناك سوري”، في تقريره هذا أبرز الفنانين الذين غيبهم الموت خلال تلك السنوات.. بعضهم غادروا الحياة بصمت وبعيداً عن الأضواء بعد صراع مع المرض، وبعضهم الآخر غيّبه الموت بشكل مفاجئ.

اقرأ أيضاً: مسرح الطفل السوري يودع نبيل الحلواني.. أحد أبرز مؤسسيه

بدايةً شهد العام 2010 غياب نخبة من نجوم الفن حيث غيب الموت الممثل “هاني الروماني” عن عمر ناهز 70 عاماً في إحدى مستشفيات “دمشق” إثر إصابته بمرض مزمن في الرئة، كما فارقت الحياة الممثلة “نبيلة النابلسي” عن عمر 61 عاماً، وتوفي الفنان “ياسين أرناؤوط” عن عمر 70 عاماً.

في عام 2011

توفي الممثل السوري من أصل فلسطيني “حسن دكاك” عن عمر يناهز الـ 56 عاماً، تلاه المغني “فؤاد غازي” وكان عمره حينها 56 عاماً، كما غيّب الموت الممثل الشاب “نوار زيدان” نجل  الممثل “أيمن زيدان” بعمر 19 عاماً بعد معاناة مريرة مع مرض السرطان.

وفارق الحياة المخرج السينمائي “عمر أميرلاي” عن عمر 67 عاماً جراء معاناته مع مرض القلب الوعائي، كما توفيت الممثلة “أمل سكر” عن عمر 70 عاماً.

عام 2012 ووداع دفعة جديدة من الفنانين

توفي الفنان “خالد تاجا” في هذا العام عن عمر ناهز 72 عاماً جراء إصابته بمرض سرطان الرئة، كما توفي الممثل الشاب “محمد رافع” نجل الممثل “محمد رافع” بعمر 30 عاماً بعد اختطافه من مجموعات متطرفة في برزة بدمشق.

وشهد العام 2012 أيضاً وفاة الفنان “حسن أسرب” 62 عاماً، والفنان “صبحي الرفاعي” 67 عاماً والممثل والمخرج “طلحت حمدي” بعمر 74 عاماً، كما ودع الوسط الفني الممثل والمخرج “محمد شيخ نجيب” عن عمر 59 عاماً.

اقرأ أيضاً: “أنطوني كوين العرب” سيرة الإبداع والغضب

وفيات الفنانين في 2013

في هذا العام فارق الممثل ونقيب الفنانين السابق “صباح عبيد” الحياة عن عمر 62 عاماً بعد فترة قصيرة من إصابته بمرض أدخله في غيبوبة، وغيّب الموت بشكل مفاجئ الممثل السوري من أصل ليبي “ياسين بقوش” عن عمر 75 عاماً نتيجة تعرض سيارته للقصف بقذيفة متفجرة في 24 شباط 2013 .

كما رحل أحد أهم مؤسسي الدراما في سوريا الفنان “سليم كلاس” عن عمر يناهز 77 عاماً إثر تعرضه لنوبة قلبية مفاجئة.. ونعى فنانو سوريا الفنان “نضال سيجري” الملقب بـ”شارلي شابلن العرب” عن عمر 48 عاماً بعد معاناة طويلة مع مرض سرطان الحنجرة.

وضمت قائمة وفيات النجوم لعام 2013 أيضاً كل من الفنان “عدنان حبال” 76 عاماً، والمؤلف “زهير الشاويش” 88 سنة, كذلك وفاة الشاعر “سليمان العيسى” عن عمر 92 عاما، والممثل رياض كبرة 63 عاماً .

رحيل 11 فنان وفنانة خلال عام 2014

في هذا العام رحل الممثل “وفيق الزعيم” عن عمر 53 عامًا بعد معاناته مع سرطان الكبد الذي أبعده عن الدراما السورية، وتوفي الفنان “عبدالرحمن آل رشي” 79 عاماً، إثر تعرّضه لأزمة تنفسية، تلا ذلك وفاة “عصام عبه جي”  68 عام بعد صراع مع المرض، والفنان “أدهم الملا”، والد المخرجين الشهيرين “بسام الملا” و”مؤمن الملا” عن عمر 82 عاماً، والفنّان “رياض شحرور” رحل أيضاً بعمر 78 عاماً.

وضمت قائمة الوفيات كل من الفنانين “تيسير السعدي” 97 عاماً، و”محمود عبد العزيز أحمد”، والفنّانة “عهد فنري” 53 عاماً… وعن عمر 23 عاماً و بعد صراع مع مرض عضال، رحل الفنان الشاب “طارق عيسى”، كما توفيت الممثلة الشّابّة “سوزي سلمان” جراء سقوط قذيفة هاون على منزلها، الكائن في منطقة “باب توما” بـ”دمشق”.

3 ممثلين وشاعر .. خسارة عام 2015

شهد عام 2015 وفاة 3 ممثلين وشاعر وهم الممثل “عمر حجو” توفي بعمر 84 عاماً وهو من مؤسسي نقابة الفنانين السوريين، ووالد المخرج “الليث حجو”.

ورحلت الممثلة الشابة “رندة المرعشلي” بعمر 42 عاما بعد صراع مع المرض أبعدها عن الساحة الفنية .. تلا ذلك وفاة الممثل “عامر سبيعي” 57 عاماً.. ووفاة الشاعر “عمر الفرا “عن عمر 66 عاماً.

اقرأ أيضاً: وفاة الفنانة السورية “دينا هارون”

الساحة الفنية تودع خلدون المالح عام 2016

فارق المخرج “خلدون المالح” الحياة عن عمر 78 عاماً، كما شهد عام 2016 وفاة الممثل “خليل حداد “بعمر 57 عاماً، و “محمد منلا غزيل”  وهو كاتب وشاعر سوري عن عمر 80 عاماً.

وفيات نجوم الفن في 2017

نعى نجوم الدراما السورية وفاة كل من الفنانة “نجوى صدقي” ، والفنان “رفيق سبيعي” عن عمر 86 عاماً، و “وليد حبال” 65 عاماً، كما توفي الممثل “رياض وردياني” عن عمر يناهز 65 عاماً في “كندا”، ولم تمر أيام حتى توفيت الممثلة “أميرة حجو” عن عمر 67 متأثرة بمرض السرطان.

وتوفيت الممثلة “هالة حسني”74 عاماً، تلتها الممثلة نجاح حفيظ 76 عاماً جراء إصابتها بمرض قلبي وعائي، كما توفيت الممثلة “فدوى سليمان” 47 عاماً بمرض السرطان، والملحن والموسيقار “سهيل عرفة” 82 عاماً.

عام 2018 وغياب 4 من نجوم الفن والأدب

توفي الكاتب والروائي الكبير “حنا مينة” في سوريا هذا العام عن عمر ناهز 94 عاماً، ويعتبر أحد كبار كتاب الرواية العربية ويلقب بـ “شيخ الروائيين العرب”.

كما توفيت الممثلة “مي سكاف ” في العاصمة الفرنسية “باريس” بسبب سكتة دماغية، وتوفيت الفنانة الشابة “دينا هارون” بعد معاناة مع المرض عن عمر ناهز 45 عاماً، وفارق الممثل “توفيق العشا” الحياة بعمر 70 عاماً، ورحلت الكاتبة الساخرة، “اعتدال رافع” 81 عاماً بعد معاناة طويلة مع المرض.

اقرأ أيضاً: العالم الافتراضي يدخل الدراما السورية عبر.. المنصة

وفي عام 2019

شهد عام 2019 وفاة العديد من الفنانين السوريين، حيث توفيت الممثلة “نجوى علوان” بعد صراع مع المرض،و توفي الحقوقي والمخرج المسرحي والتلفزيوني “غسان جبري” الذي يُعتبر من مؤسسي الدراما السورية بعد صراع مع المرض، بعمر 86 عاماً.

كما توفي الكاتب “محمد قارصلي”، و المخرج السينمائي والتلفزيوني “نبيل شمس”، 64 عاماً، و الممثل “فواز الجدوع” ، وأيضاً الممثلة الشابة وفنانة المكياج “كامي خليل”، والمخرج وأحد مؤسسي التلفزيون السوري “رياض ديار بكرلي”، 83 عاماً، توفي في “دار السعادة للمسنين” بـ”دمشق”.

عام 2020 يودع كوكبة من الفنانين أيضاً

في هذا العام نعت نقابة الفنانين الممثل والمخرج المسرحي “مأمون الفرخ”، الذي وافته المنية عن عمر 62 عاما إثر احتشاء في القلب، وفارق الحياة الناقد والمخرج السينمائي “ريمون بطرس” عن عمر 70 عاماً، والممثلة والمغنية “هيام طعمة” 58 عاماً، والممثل “طوني موسى” 66 عاماً جراء الإصابة بفيروس كورونا، تلا ذلك وفاة الممثل “نبيل حلواني” 53 عاماً إثر إصابته بمرض عضال.

اقرأ أيضاً: الدراما السورية تودع الفنان السوداني ياسر عبد اللطيف

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع