أخر الأخبارفن

علي كريم .. تمسّك بدمشق رغم الحرب .. وانتقد تجارية باب الحارة

في يوم ميلاده ... 10 معلومات عن علي كريم

سناك سوري – خاص

قدم الفنان “علي كريم” لدراما التلفزيون وعلى خشبة المسرح والسينما العديد من الأعمال الفنية والأدوار الدرامية المتنوعة بين الكوميديا، والمضحك المبكي، والتاريخي، والاجتماعي المعاصر.

وترك “كريم” بصمته الخاصة بعد أن حققت الأعمال التي شارك بها نسبة مشاهدة عالية لدى الجمهور السوري، والعربي.. في يوم ميلاد الفنان “علي كريم” إليكم 10 معلومات تروي جوانب من حياة “علي كريم” الفنان، والإنسان:

1 – علي كريم ممثل سوري ابن “حارة الجورة” في حي “باب توما”  بـ”دمشق القديمة”، مواليد 2 أيلول 1949 درس في “كلية الفلسفة” بـ”جامعة دمشق” لكنه احترف الفن أواخر الثمانينات، وحتى الوقت الحالي.

2 – اشتهر بشخصية “أبو النار” في مسلسل “باب الحارة” الذي وصفه “كريم” بأنه «مسلسل تجاري»، وأنه اضطر للمشاركة في الجزء 11 من المسلسل بسبب الوضع المادي، بحسب مجلة “فوشيا”، ومن أعماله في الدراما الشامية “وردة شامية”، “الخوالي”، “طوق البنات”، “الشام العدية”، “زمن البرغوت”، “سلاسل ذهب”.

اقرأ أيضاً: ممثل ومخرج وكاتب … أيمن زيدان مسيرة رجل شجاع

3 – أول عمل درامي له حمل عنوان “شجرة النارنج” عام 1989 وأولى مشاركاته السينمائية فيلمي “صهيل الجياد”، “شيء ما يحترق” عام 1993.

4 – له مشاركات في أعمال الكوميديا الاجتماعية، والكوميديا السوداء الناقدة، منها “أحلام أبو الهنا”، “يوميات مدير عام 2″، “مرايا”، “بقعة ضوء”، “دنيا”، “ميادة وولادا”، “عيلة ع الموضة”.

5 – شارك الفنان “علي كريم” خلال مسيرته الفنية التي بدأت منذ أكثر من 30 عاماً بعدة مسرحيات منها “أنشودة أنغولا”، “رحلة حنظلة”، “مكبث”، “تياترو”.

6 – وفي الدراما الاجتماعية المعاصرة، قدم “أبناء القهر”، “وراء الشمس”، “الغفران”، “فتت لعبت”، “سيرة الحب”، “ولادة من الخاصرة”، “ضبوا الشناتي”، “عناية مشددة”، “غداً نلتقي”، “مذنبون أبرياء”، “الرابوص”، “روزنا”، “عندما تشيخ الذئاب”، “بعد عدة سنوات”.

7 – “علي كريم” متزوج من خارج الوسط الفني ولدية ابن وابنة مقيمان في “أوروبا”.

8 – نفى علي كريم شائعات لاحقته سابقاً حول خوضه غمار اللجوء في “تركيا” ويُعد من الفنانين السوريين الذين رفضوا مغادرة “دمشق” حتى في فترة الحرب.

9 – الفنان “علي كريم” من مواليد برج العذراء، ودائماً يُبقي حياته الشخصية بعيدة عن الأضواء.

10 – التزم”علي كريم” الصمت حيال الشأن السياسي خلال سنوات الحرب السورية ولم يعلن أي موقف أو اصطفاف بهذا الشأن.

اقرأ أيضاً: ابنة العراب … دانا مارديني نجمة الندم وأفضل السكارى

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى