أخر الأخبارالرئيسيةحصاد سناك

عرنوس يغيّر 3 مدراء .. ومباحثات زراعية سورية مع أبخازيا

مظاهرات ضد الفساد شرق سوريا .... أبرز عناوين الاثنين 6 كانون الأول 2021

أصدر رئيس الحكومة اليوم عدّة قرارات شملت تغييرات بالمؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي بـ “طرطوس” وبالمؤسسة العامة للإسمنت ومواد البناء في “حماة”، فيما اندلع حريق في ريف “اللاذقية” وقعت أضراره على 7 دونمات.

وبعد إصدار قرار تحديد أوقات الفتح والإغلاق لمحال “دمشق” أمس قال مسؤول في المحافظة أن القرار لا يتعلق بتوفير التيار الكهربائي.

وخلال زيارته إلى “طهران” بحث وزير الخارجية والمغتربين العلاقات بين “إيران” و”سوريا” مع الرئيس الإيراني كما بحث تعزيز التعاون والتنسيق بين برلماني البلدين على الصعيدين الإقليمي والدولي مع رئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني.

بدوره ناقش محافظ دمشق مع رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في “سوريا” آفاق التعاون الثنائي بين المحافظة والبعثة وسبل تعزيزه في المجالات الإنسانية والإغاثية والصحية، كما جرت مباحثات زراعية بين وزير الزراعة السوري والسفير الأبخازي في “دمشق”.

من جهته أصدر الرئيس الروسي ورئيس الوزراء الهندي بياناً مشتركاً اليوم في العاصمة الهندية “نيودلهي” اليوم جددا فيه تأكيد التزامهما الراسخ بسيادة “سوريا”، في حين كان وزير الخارجية القطري يجدد رفض بلاده لإعادة العلاقات مع الحكومة السورية خلال لقائه بنظيره التركي.

في الشأن الميداني، أقدمت الفصائل المدعومة تركياً على تنفيذ اعتقالات جديدة في ريف “حلب” أحدها كان بحق قاصر.

إلى الجزيرة السورية خرجت وقفات احتجاجية في “دير الزور” للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين بسجون “قسد” ووقف تجنيد القاصرين، وشهد ريف المحافظة انتهاء عمليات التسوية في مدينة “الميادين” حيث انضم 6000 شخص للتسويات.

سناك سوري – دمشق

مدير عام جديد للمؤسسة العامة للإسمنت

أصدر الحكومة السورية “حسين عرنوس” قراراً يقضي بتكليف المهندس “عيسى يوسف حمدان” بوظيفة مدير عام المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي بـ “طرطوس”.

كما أصدر “عرنوس” قراراً يقضي بإلغاء تكليف المهندس “المثنى السرحاني بن خالد” بوظيفة مدير عام المؤسسة العامة للإسمنت ومواد البناء.

وأصدر رئيس الحكومة كذلك قراراً يقضي بإلغاء تكليف المهندس “علي طالب جعبو” بوظيفة مدير عام الشركة السورية لصنع الاسمنت ومواد البناء بـ “حماة” وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

حريق في اللاذقية

قال رئيس دائرة الحراج في مديرية زراعة “اللاذقية” “جابر صقور” أنه تم إخماد حريقين ضمن أراضٍ زراعية في قريتي “الفلاح” و”الجماسة” بريف المحافظة.

وأشار “صقور” في حديثه لصحيفة “الوطن” المحلية أن الحريق الأول كان على حوالي 150 متر مربع من الأراضي الزراعية في قرية “الفلاح”، تم إخماد النيران التي نشبت في أراضي مزروعة بالحمضيات، مبيناً أن الأضرار مقدرة بحوالي 7 دونمات.

سرور: قرار تحديد أوقات الفتح والإغلاق لا علاقة له بالكهرباء

قال عضو المكتب التنفيذي في محافظة “دمشق” عن قطاع الثقافة والسياحة “فيصل سرور” أن قرار تحديد أوقات فتح وإغلاق المحلات والأسواق قديم وليس جديد، وهو موجود في كل بلدان العالم، مبيناً أن هذا القرار لا يتعلق بتوفير التيار الكهربائي، فهذا الأمر من مسؤولية وزارة الكهرباء وفق حديثه.

وتابع “سرور” في حديثه مع إذاعة “نينار إف إم” أنه سيتم توجيه إنذار كأول مرة للمخالف ومن ثم يتم دفع مبلغ مالي بمقدار 5000 ليرة، وفي حال تكرار المخالفة يتم إغلاق المحل لعدة أيام وقد تصل للشهر.

اقرأ أيضاً: وزارة الدفاع تطلق خدمة التحقق من إمكانية التأجيل الدراسي الكترونياً 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 81 إصابة جديدة بفيروس كورونا 114 حالة شفاء و5 حالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 48619 منها 29738 حالة شفاء 2777 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجّلت 28 إصابة جديدة 465 حالة شفاء و6 حالات وفاة لتصل حصيلة الإصابات إلى 92434 إصابة بينها 63644 حالة 2264، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

لقاءات إيرانية مع المقداد

بحث الرئيس الإيراني “إبراهيم رئيسي” مع وزير الخارجية “فيصل المقداد” العلاقات بين “إيران” و”سوريا” وتطويرها في مختلف المجالات وخاصة في المجالين الاقتصادي والتجاري بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الصديقين.

وشدد “رئيسي” على أن “إيران” مستمرة في دعمها لـ “سوريا” بمواجهة العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها مؤكداً أن أمن وسيادة “سوريا” ودورها في المنطقة أمر مهم وحيوي ويحظى باهتمام ودعم “إيران” معتبراً أنه من غير المقبول وجود أي قواعد أجنبية غير شرعية على الأراضي السورية”.

كما بحث “المقداد” مع رئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني “محمد باقر قاليباف” تعزيز التعاون والتنسيق بين برلماني البلدين على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وأكد الجانبان ضرورة تطوير العلاقات الثنائية في المجالات كافة ولا سيما الاقتصادية والتجارية وسبل تعزيز التعاون بين البلدين الذي من شأنه أن يفشل كل المخططات الرامية إلى تقسيم المنطقة وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً: المقداد: دماء سليماني ضمان للعلاقة مع إيران .. وسوريا لم تهزم 

تعاون بين محافظة دمشق والصليب الأحمر

بحث محافظ دمشق “عادل العلبي” مع رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في “سوريا” “كريستوف مارتن” آفاق التعاون الثنائي بين المحافظة والبعثة وسبل تعزيزه في المجالات الإنسانية والإغاثية والصحية.

وثمن “العلبي” الجهود التي تقوم بها البعثة في مجال العمل الإنساني بما ينعكس إيجاباً على المواطنين ولا سيما المهجرين منهم مشيراً إلى ضرورة رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على “سوريا” بما يسهم في رفع المعاناة عن الشعب السوري.

بدوره أعرب “مارتن” عن سعادته بالعمل في “سوريا” والتعاون المثمر مع محافظة “دمشق” مشيراً إلى ازدياد الاحتياجات الإنسانية والاغاثية في ظل تحسن حالة الاستقرار بغالبية المناطق مبيناً أن هناك العديد من المشاريع الأكثر فاعلية التي تعمل عليها البعثة في “دمشق” تتعلق بالاحتياجات الإنسانية والاغاثية وقطاع المياه وغيره وفق الصفحة الرسمية لمحافظة “دمشق” على فايسبوك.

مباحثات زراعية بين سوريا وأبخازيا

بحث وزير الزراعة “محمد حسان قطنا” اليوم تطوير العلاقات بين “سوريا” و”أبخازيا” في مجال القطاع الزراعي مع السفير الأبخازي في “دمشق” “باغرات خوتابا”.

وأكد “قطنا” أهمية وضع برنامج تعاون علمي وفني ضمن اتفاقية تنفيذية يتم من خلالها تأطير سبل التعاون وخاصة في مجال التبادل التجاري والحجر الزراعي النباتي والبيطري وتصدير المنتجات الزراعية.

من جهته أبدى “خوتابا” استعداد بلاده لإنشاء خط بحري بين البلدين لتسريع وصول المنتجات السورية إلى الموانئ البحرية وتسهيل مرورها إلى “روسيا” والدول المجاورة لها، وإنشاء نقطتين تجاريتين واحدة في “أبخازيا” والثانية في “سوريا” لتعبئة وتغليف الخضار والفواكه لإعادة تصديرها وتحديد المنتجات التي تحتاجها “سوريا” بهدف تأمينها بشكل أسرع،وفق الصفحة الرسمية للإعلام الزراعي على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: البحث عن نادي رياضي بهدف الحصول على حمام ساخن! 

مباحثات هندية روسية بالملف السوري

أصدر الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” ورئيس الوزراء الهندي “ناريندرا مودي” بياناً مشتركاً اليوم في العاصمة الهندية “نيودلهي” اليوم جددا فيه تأكيد التزامهما الراسخ بسيادة “سوريا” واستقلالها ووحدة وسلامة أراضيها، كما أكدا مجدداً أنه لا يوجد بديل للعملية السياسية التي يقودها وينفذها السوريون أنفسهم بمساعدة “الأمم المتحدة” وفقاً لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

وأشار البيان إلى ضرورة تأمين مساعدات إنسانية شاملة من أجل جميع السوريين دون تسييس أو شروط مسبقة وفق ما نص عليه قرار مجلس الأمن رقم 2585 وفق وكالة “سانا” الرسمية.

آل ثاني: أسباب تعليق عضوية سوريا بالجامعة العربية لم تتغير

قال وزير الخارجية القطري “محمد بن عبد الرحمن آل ثاني” أن أسباب تعليق عضوية “سوريا” في “الجامعة العربية” لم تتغير بعد.

وأضاف “آل ثاني” خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم مع نظيره التركي “مولود جاويش أوغلو” أن بلاده تعتبر بأنه من غير المنطقي إعادة العلاقات مع “دمشق” حالياً لأن الحكومة السورية لم تغيّر سلوكياتها وفق حديثه.

من جهته اعتبر “أوغلو” أن دعوة الحكومة السورية لحضور القمة العربية أو أي اجتماع دولي آخر دون إيجاد حل جذري للأزمة سيدفع “دمشق” للاستمرار في سياساتها بحسب الوزير التركي.

اقرأ أيضاً: قطر: الموقف لا يسمح بعودة سوريا للجامعة العربية 

انتهاكات جديدة في عفرين

نقلت “شبكة نشطاء عفرين” عن مصادر محلية لم تسمّها قولها أن فصيل “الشرطة العسكرية” المدعوم تركياً أقدم على اختطاف قاصر من قرية “باسوطة” بريف “عفرين” شمال “حلب”.

وبحسب المصدر فإن اليافع “دليار أحمد” البالغ 15 عاماً تم اختطافه بالقرب من صالة “جين” شرق “عفرين”، مشيراً إلى أنه اعتقل بحجج وتهم غير واضحة وتم اقتياده إلى جهة مجهولة.

وفي حادثة أخرى، أقدمت الفصائل المدعومة تركياً على اعتقال “أسد محمد علي حيدر” من قرية “حمام” التابعة لـ “جنديرس” بريف “عفرين” شمال “حلب”.

وبحسب موقع “نورث برس” فإن الفصائل اعتقلته فور وصوله إلى المدينة بعد انخداعه بضمانات وهمية تروج لها شخصيات تعمل لصالح “تركيا” في “عفرين” وفق المصدر، الذي أشار أنه تم اقتياد المعتقل إلى جهة مجهولة.

وقفة احتجاجية في الجزيرة السورية

قال موقع “فرات بوست” أن أهالي بلدة “أبو حمام” بريف “دير الزور” الشرقي خرجوا بوقفة احتجاجية اليوم للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين في سجون “قسد”.

وأشار المصدر إلى أن الوقفة كانت للمطالبة بمكافحة الفساد ومحاسبة الفاسدين، بالإضافة للتعبير عن رفض تجنيد القاصرين وإطلاق سراح الطفل “حمد أحمد الزعلان” الذي تم إلقاء القبض عليه في “الرقة” لتجنيده قسراً بصفوف “قسد” وفق المصدر.

بدوره نشر موقع “نهر ميديا” المحلي صوراً للاحتجاجات وقال أن مظاهرة أخرى خرجت في بلدة “غرانيج” رفعت كذلك شعارات ضد الفساد.

تسويات في دير الزور

أنهت لجان التسوية الخاصة بأبناء “دير الزور” عملها في محطتها الثانية بمدينة “الميادين” عصر اليوم حيث انضم أكثر من ستة آلاف شخص للتسوية خلال تواجد اللجان في المدينة على مدار أحد عشر يوماً

وقالت مصادر خاصة من لجان التسوية لـ سناك سوري أن اللجان ستتجه اعتباراً من صباح الغد إلى مدينة “البوكمال” التي ستكون المحطة الثالثة بعد إنهاء أعمالها في “الميادين”، حيث شهدت الأيام الماضية إقبالاً مميزاً من قبل الراغبين بالتسوية ووصل العدد إلى ستة الاف من الفارين من الخدمتين الإلزامية والاحتياطية والمدنيين من نساء ورجال.

وبذلك يكون قد انضم أكثر من 12500 شخص للتسوية منذ انطلاقتها في الخامس عشر من الشهر الماضي بمركز مدينة “دير الزور” وستتابع اللجان أعمال التسوية بعد الانتهاء من مدينة “البوكمال” عبر الانتقال الى الريف الشمالي الشرقي ببلدة “مراط” قبل الاتجاه الى الريف الغربي في بلدة “التبني”.

اقرأ أيضاً: ماشطة: البطاقة الذكية ضمان للمواطن … خطاب: وضع المشتقات النفطية بخير 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى