أخر الأخباريوميات مواطن

مصدر في المركزي يحدد طريقة كشف الـ5 آلاف المزورة

اعملوا الكشف وخبرونا النتيجة

قال رئيس محكمة الجنايات المالية والاقتصادية، القاضي، “نظام دحدل”، إن حالات تزوير الدولار في “سوريا” قليلة جدا، بالمقارنة مع حالات تزوير العملات المحلية.

سناك سوري-متابعات

وأضاف “دحدل” في تصريحات نقلتها البعث المحلية، أنه لم يرد إليهم في المحكمة سوى قضيتي تزوير للدولار منذ بداية العام الجاري، في الوقت الذي تشكل حالات تزوير العملة السورية 3 بالمئة من مجمل القضايا المالية، وغالبية التزوير يستهدف فئة الـ5 آلاف ليرة.

ونقلت الصحيفة عن مصدر في المصرف المركزي، دون أن تذكر اسمه، قوله إن عملية كشف التزوير، تتم عبر 3 خطوات، «بدايةً من التدقيق في العلامة المائية، إذ تكون في العملة المزورة باللون الذهبي، كما لا تحتوي “المزورة” على ثقوب ليمرّ الضوء من خلالها، إضافة إلى أن الأرقام على يسار الورقة النقدية تكون مكتوبة بشكل غير صحيح من حيث المضمون والشكل».

يذكر أن عموم السوريين يعانون من ضائقة مالية كبيرة هذه الأيام، وبعبارة ثانية، فإن مجرد التفكير في أن تكون العملات القليلة بحوزتهم قد تكون مزورة، فإن ذلك يعني كارثة حقيقية بالنسبة لهم، علماً أن اكتشاف العملات المزورة يبدو شبه مستحيل في محال السمانة والتداول اليومي للنقود خارج مؤسسات الصرافة والبنوك.

اقرأ أيضاً: عاجل.. مصرف سوريا المركزي يطرح فئة الـ5000 ليرة

زر الذهاب إلى الأعلى