سارة: اعتدنا التشكيك بالانتخابات … البرازي: السلع لم تنقطع رغم الحرب

المقاومة الشعبية تستهدف رتلاً عسكرياً …………….. أبرز عناوين الخميس 29 نيسان 2021

سناك سوري _ دمشق

رسمياً، تسلّمت المحكمة الدستورية العليا أصوات النواب الذين أبدوا تأييدهم لمن اختاروهم من المتقدمين بطلبات ترشح لرئاسة الجمهورية تمهيداً لإعلان أسماء المرشحين المقبولين، في حين قال وزير الإعلام “عماد سارة” أن “سوريا” منفتحة على الإعلام لتغطية الانتخابات وأن التشكيك بالعملية من قبل الغرب أصبح أمراً معتاداً.

وفيما وافق رئيس الحكومة “حسين عرنوس” على اقتراح مقدّم من وزارة التموين، كان الوزير “البرازي” يتحدث من “حلب” عن عدم انقطاع المواد من الأسواق رغم صعوبة الظروف طوال سنوات الحرب.

وفي بغداد، بحث وزير النفط السوري مع نظيره العراقي ملفات التعاون في مجال الطاقة، بينما تضارب حديث الوزير العراقي حول استيراد الغاز السوري، ليعدّل الخبر لاحقاً بحيث قال أن المباحثات تركزت على استيراد الغاز المصري من “مصر” عبر “سوريا”.

ميدانياً، وثّق مقطع مصوّر عملية اغتيال عنصرين من فصيل “السلطان مراد” داخل محل تجاري في مدينة “جرابلس”، في حين نفّذت مجموعة “قوات تحرير عفرين” عملية تسلل بريف “حلب” الشمالي نحو مناطق سيطرة الفصائل المدعومة تركياً.

أما في الجزيرة السورية، فقد اعتقلت “قسد” 6 أشخاص متهمين بالانتماء لتنظيم “داعش”، بينما أعلنت مجموعة تطلق على نفسها اسم “المقاومة الشعبية في المنطقة الشرقية” مسؤوليتها عن كمين استهدف رتلاً لـ”قسد” في “دير الزور”.

المحكمة الدستورية تتسلم أصوات النواب

سُلِمَ صباح اليوم صندوق التأييدات التي أدلى بها أعضاء مجلس الشعب لاختيار مرشحهم لرئاسة الجمهورية إلى المحكمة الدستورية العليا.

وقال رئيس المحكمة الدستورية العليا “محمد جهاد اللحام” أن المحكمة استلمت الصندوق مرفقاً بنسخة عن سجل التأييدات التي منحها أعضاء مجلس الشعب للمرشحين لمنصب رئيس الجمهورية وكتاب رئيس مجلس الشعب.

وبيّن “اللحام” أن المحكمة ستقوم بالفحص والدراسة القانونية لملفات طلبات الترشح وتصدر قراراً بأسماء المرشحين الذين قررت المحكمة قبول ترشيحاتهم التي استوفت الشروط الدستورية والقانونية المنصوص عليها في الدستور وقانون المحكمة الدستورية العليا وقانون الانتخابات العامة وتعديلاته وتعليماته التنفيذية.

وأوضح “اللحام” أن المحكمة ستصدر قرارها بالإعلان الأولي ضمن المدة القانونية وهي خمسة أيام وسيتبين كامل أعداد المرشحين الذين قبلت ترشيحاتهم والذين رفضت ترشيحاتهم أيضاً بحسب وكالة “سانا” الرسمية.
اقرأ أيضاً:نائب شيوعي يدعو لإنصاف أجانب الحسكة
وزير الإعلام: تعودنا التشكيك بالانتخابات

قال وزير الإعلام “عماد سارة” أن “سوريا” اعتادت على التشكيك بالانتخابات من قبل الغرب والمحور الذي يدعم ما وصفه بـ”الإرهاب”.

وأوضح “سارة” في حديث لوكالة “سبوتنيك” الروسية اليوم أن “دمشق” منفتحة على الإعلام العالمي وترحّب بكل من يريد أن يجيء من أجل التغطية الإعلامية للانتخابات، مشيراً إلى أن عدم عقد الانتخابات الرئاسية في موعدها مخالف للدستور، معرباً عن استغرابه ممن لا يفهمون ضرورة عقدها في موعدها على حد قوله.

عرنوس يؤيد مقترح وزارة التموين

وافق رئيس الحكومة “حسين عرنوس” على توصية اللجنة الاقتصادية بتأييد مقترح وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك باعتبار المواد والسلع والخدمات ضمن قائمة المواد والسلع الخدمات الأساسية التي يجوز لأجهزة الضابطة العدلية التموينية اتخاذ الإجراءات اللازمة بحق الفعاليات والمحال المخالفة.

وذلك عملاً بأحكام المرسوم التشريعي رقم /8/ لعام 2021 بهدف ضبط أسعار المواد والسلع والخدمات الأساسية وتوفيرها في الأسواق المحلية بجودة مناسبة. وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

اقرأ أيضاً:وزير التربية يتحدث عن سيناريو قطع الاتصالات خلال الامتحان

البرازي: السلع لم تنقطع رغم الحرب

قال وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “طلال البرازي” أن الأسواق طيلة فترة الحرب لم تنقطع من المواد أو السلع الغذائية.

وأضاف “البرازي” خلال زيارته لمدينة “حلب” اليوم أن الحكومة تعمل على دعم الصناعيين والحرفيين وأصحاب أي نشاط تجاري بكل الوسائل وتقديم التسهيلات المطلوبة، مشيراً إلى أنه لا يجوز أن يتحول مراقب التموين إلى صياد بل يجب أن يتمتع بحكمة تجاه كل قضية ومن الواجب تحقيق حالة توازن بين التجار والمستهلك.

ولفت الوزير “البرازي” إلى أن الهدف الأساسي من القانون هو حماية المواد الأساسية والمواد المدعومة من الدولة وحماية المستهلك والمنتج على حد قوله وفق ما نقلت صفحة الوزارة الرسمية على فايسبوك.

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 124 إصابة جديدة بفيروس كورونا و188 حالة  شفاء و13 حالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 22513 منها 16471 حالة شفاء و1572 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 123 إصابة جديدة و14 حالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 15796 منها 1606 حالة شفاء و571 حالة وفاة.

وأصدرت “الإدارة الذاتية” قراراً بتمديد حظر التجوال الجزئي في الجزيرة السورية لمدة سبعة أيام من صباح الجمعة 30 نيسان الجاري حتى يوم الخميس 6 أيار القادم من الساعة السابعة مساءاً حتى الساعة السابعة صباحاً.

ولم تسجل المصادر الطبية في الشمال السوري أي إصابات اليوم.

اقرأ أيضاً: تقرير: ارتفاع حالات انتحار الأطفال في الشمال السوري 

مباحثات سورية عراقية حول النفط

قال وزير النفط والثروة المعدنية “بسام طعمة” أن المباحثات مع نظيره العراقي “إحسان عبد الاجبار اسماعيل” تضمنت مناقشة مجموعة من الأفكار والرؤى لمشاريع مستقبلية وأكد على عمق العلاقات والتعاون المشترك بين البلدين في مجال النفط والطاقة.

بدوره قال “اسماعيل” أن هناك نقاط التقاء بين الطرفين ورؤى مستقبلية حول مدى الاستفادة من وفرة الغاز المصري ونقله عبر الأراضي السورية، وأنه بحث مع “طعمة” تعزيز التعاون المشترك في قطاعات النفاط والطاقة والتدريب وتبادل الخبرات، مشيراً إلى تشكيل لجان فنية لبحث مجالات التعاون المشترك، وفق ما نقلت الصفحة الرسمية لوزارة النفط العراقية.

يذكر أن وكالة الأنباء العراقية الرسمية عدّلت خبرها حول الاتفاق على تصدير الغاز السوري إلى “العراق”، واستبدلته بتصدير الغاز المصري إلى “العراق” مروراً بالأراضي السورية.

فيديو لعملية اغتيال شمالاً

بثّ ناشطون عبر صفحات التواصل الاجتماعي مقطعاً مصوراً أظهر عملية اغتيال عنصرين من فصيل “السلطان مراد” في مدينة “جرابلس” بريف “حلب” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وأظهر المقطع عملية نزول مسلحين من سيارة أمام محل لبيع الهواتف المحمولة في سوق وسط “جرابلس”، حيث قاموا بإطلاق النار بشكل مباشر على العنصرين اللذين كانا داخل المحل، ما أودى بحياتهما على الفور.

وذكرت موقع “جسر” المحلي أن المجموعة التي نفذت الهجوم تنتمي لفصيل “حركة أحرار الشام” المدعومة تركياً، في حين لم يصدر أي بيانٍ عن الفصيلين بشأن الحادثة.

اقرأ أيضاً: تضارب تصريحات وزير النفط العراقي حول استيراد الغاز من سوريا 

عملية تسلل بريف حلب

نفذت مجموعة “قوات تحرير عفرين” عملية تسلل على محور “كفر خاشر” و “كفر كلبين” بريف “أعزاز” شمال “حلب” استهدفت خلالها نقاط الفصائل المدعومة تركياً.

وقال موقع “عفرين بوست” المحلية أن العملية أودت بحياة عنصرين وإصابة آخرين بجروح من فصيل “الفيلق الثالث” المدعوم تركياً، فيما استهدفت المجموعة آلية عسكرية لقوات العدوان التركي على محور “كفر كلبين” بصاروخ حراري، ولم يتم التأكد من حجم الخسائر وفق المصدر.

اعتقال 6 متهمين بالانتماء لداعش

اعتقلت دوريات “قسد” 6 أشخاص متهمين بالانتماء لتنظيم “داعش” خلال حملة أمنية نفذتها مساء أمس في بلدة “الحوايج” بريف “دير الزور” الشرقي.

ونقلت وكالة “نورث برس” المحلية عن مصدر من “قسد” أنه تم القبض على المطلوبين والعثور بحوزتهم على أسلحة كلاشينكوف وذخيرة حربية بحسب المصدر.

المقاومة الشعبية تستهدف قسد

أعلنت مجموعة تطلق على نفسها اسم “المقاومة الشعبية في المنطقة الشرقية” أنها نفّذت كميناً في قرية “الحصان” بريف “دير الزور” الشمالي الغربي استهدفت خلاله رتلاً لـ”قسد”.

وقالت المجموعة عبر صفحتها على فايسبوك أن الكمين أسفر عن إصابة نائب رئيس مجلس “دير الزور” العسكري التابع لـ”قسد” “خليل الوحش” بجروح بليغة وأودى بحياة 3 من مرافقيه، مشيرة إلى أن أرتالاً أخرى من “قسد” سارعت إلى مكان الحادثة، فيما لم يصدر أي تعليق عن “قسد” حول الهجوم وحقيقة إصابة “الوحش”.

اقرأ أيضاً:بيدرسون يعلن موقفه من انتخابات الرئاسة… وصباغ: الملايين سيصوّتون

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع