رغم ارتفاع أسعارها محلياً.. استئناف تصدير الخضار والفواكه براً

خضار وفواكه- حمص

93 براداً ينتظر قرب معبر نصيب للعبور إلى الدول العربية

سناك سوري – متابعات

قال عضو لجنة تجار ومصدري الخضروات والفواكه بدمشق” “موفق الطيار”، أن 93 براداً محملاً بالخضروات والفواكه السورية ينتظرون افتتاح “معبر جابر نصيب الحدودي” مع الأردن للعبور إلى الدول العربية.

وأضاف في تصريحات لصحيفة “الوطن”، أن البرادات الآن في ساحة منفذ جابر الحدودي حالياً بانتظار إعادة فتح المنفذ وعبورها إلى الدول العربية.

وبيّن الطيار أن تصدير الخضر والفواكه عبر البحر توقف، لافتا إلى أن عدد البرادات التي تم تصديرها عن طريق البحر خلال فترة إغلاق منفذ جابر 15 براداً فقط.

اقرأ أيضاً: الحكومة تبدأ بإنتاج الخميرة لتصديرها.. صادرات متواضعة عبر معبر البوكمال

ومن جهته، قال “رئيس اللجنة المركزية للتصدير” “عبد الرحيم رحال”، أنه من المقرر إعادة فتح “معبر جابر – نصيب” اليوم الأربعاء 2 أيلول الجاري.

ويأتي ذلك في وقت تشهد فيه الأسواق السورية منذ عدة أشهر ارتفاعاً جنونياً بأسعار الفواكه والخضار والسلع الغذائية الأخرى التي ارتفعت عشرات الأضعاف، حيث باتت موائد معظم السوريين تفتقد عدة أنواع من الغذائيات مثل اللحوم الحمراء، والفروج والبيض والليمون والموز وغيرها بسبب استحالة شرائها من قبل ذوي الدخل المحدود.

وارتفعت أسعار مختلف المواد والسلع والأدوية والأدوات الكهربائية وغيرها نتيجة الظروف الصحية الاستثنائية التي يشهدها العالم وسوريا الناتجة عن جائحة فيروس كورونا وإجراءات التصدي لها كإقفال الحدود والحجر الجزئي بما فيه إغلاق المعامل والمصانع ما أدى إلى تراجع حركة الاقتصاد في الدول، بالإضافة إلى سلسلة العقوبات الاقتصادية الغربية بما فيها قانون قيصر الأميركي التي طالت الاقتصاد السوري خلال 9 سنوات مضت.

اقرأ أيضاً: هل عاد معبر نصيب إلى العمل.. وتحول إلى مدخل للتواصل السوري السعودي؟

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع