الصباح الأخير من عام 2019 يحمل المزيد من الوعود الحكومية التي ترحل إلى أعوام قادمة

حصاد سناك الصباحي ليوم الثلاثاء 31-12-2019.. لقد كانت سنة مليئة بالوعود!

سناك سوري – متابعات

الصباح الأخير من الـ2019، بحلوها ومرها انقضت اليوم، ولم يعد كل ما عشناه فيها سوى مجرد ذكريات، إنها فلسفة الحياة التي تجعلك تضحك من آلامك لحظة انقضائها، عسى أن نخطو نحو الـ2020 بثقة الحالم الواثق من التغيير والمستقبل الأفضل مهما اسود الواقع من حولنا، في سناك سوري نتمنى لكم ولنا وللجميع سنة حلوة مليئة بالأفراح القادمة من حدث ما.

وعلى سيرة الأفراح، قال رئيس مجلس الوزراء “عماد خميس”، إن «مشكلة التلوث البيئي التي تعاني منها محافظة حمص موصفة توصيفاً كاملاً لدى المعنيين، و أن عملية معالجة التلوث الذي تسببه مخلّفات مصفاة حمص وشركة الأسمدة بدأت بالفعل، و تحتاج لفترة زمنية وإجرائية، و أن الحكومة جادة ومهتمة بمعالجة واقع الثلوث البيئي في المحافظة»، واعداً بحل المشكلة خلال مدة أقصاها عامين.

محافظ حمص “طلال البرازي” شرح مشكلة بلدة قطينة أمام “رئيس مجلس الوزراء”، وقال إن «بلدة قطينة المتاخمة لمعامل الشركة العامة للأسمدة التي يستثمرها الجانب الروسي، تعاني من الانبعاثات الغازية إلى الدرجة التي سُمح فيها بتعطيل المدارس بسبب اختناقات أصابت الأطفال نتيجة الانبعاثات الغازية».

مدير عام الشركة العامة للأسمدة “محمد حمشو” قال أنه «تم الحديث عن الإجراءات المتخذة من الجانب الروسي للتخفيف من هذه الانبعاثات الغازية، و ستكون في حدها الأدنى أو معدومة خلال فترة زمنية أقصاها 14 شهراً»، (هلا المهم تكون وعود الجانب الروسي مختلفة عن الوعود يلي منعرفها كلنا)، (صفحة رئاسة الحكومة على فيسبوك).

هاشتاغ “افتحوا الكنائس والمساجد” ينتشر على “فيسبوك”

تناقلت صفحات مواقع التواصل الاجتماعي مساء أمس، “هاشتاغ” «افتحوا الكنائس والمساجد»، وطالب رواد الانترنت، بحماية الأطفال المشردين من البرد.

جاء في الـ “هاشتاغ” «الجو رح يكون ثلج بالليل، في أطفال كتير نايمة بالشوارع، افتحوا المساجد يلي مصروف على سجادها و رخامها ملايين، افتحوا الكنائس يلي أشبه بالقلاع المحصنة افتحوها، إن كنتم تبحثون عن رضى الله ارضوه بفعل خير وايواء الفقراء، تذكروا أنه في كتير ناس بتموت بالشوارع بسبب البرد». (فيسبوك).

جاكيت “مايك فغالي” حدث الساعة المستمر

جاكيت مايك فغالي

إلى ذلك، استقبلت قناة “سما” الفضائية خبير علم الفلك والتوقعات اللبناني “مايك فغالي”، الذي تحدث عن توقعات عام 2020 على مستوى سوريا والعالم العربي والدولي، و ظهر “فغالي” بسترة تعلوها أياديٍ متشابكة، لتدل على “المصالحة ” و”العراك” حسب قوله.

صورة “فغالي” أثارت الكثير من ردود الأفعال على “فيسبوك”، و كتبت “كنانة”: «هالمايك عندو حركات مابظن حدا سبقو عليها».

اقرأ أيضاً: في قضية مايك فغالي: رد الوزارة حرص على الوزير لا على الثقافة

مختار يتاجر بالغاز والمازوت في حماة!

ضبطت دوريات حماية المستهلك في حماة، كمية من المازوت و الغاز في منزل أحد المخاتير بحماة.

مدير التجارة الداخلية بحماة، “زياد كوسا” قال إن «الدوريات عثرت في منزل المختار على 5 براميل كبيرة من المازوت تتسع لـ ١٢٠٠ لتر، وفي مستودع ملحق بالمنزل على ٢٥ أسطوانة غاز معبأة و ٢٠٠ أسطوانة فارغة، كما تم ضبط كمية من البطاقات الذكية مجمعة لدى المخالف»، (المختار بيسة طلع شغلة عظيمة).

أحد القاطنين في المنزل حاول بحسب “كوسا” التخلّص من كميات الوقود قبل وصول دوريات التموين، و عمد إلى رميها في الصرف الصحي، ما أدى الى انفجاره بالشارع، وإحداث ثقب، واشتعال النيران، و استدعى الإطفاء لإخماد الحريق. (محمد خبازي – الوطن)

بعد 33 عام انتظار.. مجلس مدينة اللاذقية يكتشف 27 عقاراً مخالفاً وزرعها على الجمعيات السكنية

قارب عدد المنتسبين للجمعيات السكنية في اللاذقية الـ 40 ألف منتسب، وجميعهم ينتظر شقته السكنية، و رغم أن مجلس مدينة اللاذقية وزع 96 عقاراً في نهاية العام 2016، وذلك بعد انتظار نحو 33 عاماً على آخر توزيع، تبيّن أن 27 عقاراً منها مشغولة بمخالفات سكنية، (مكرمة عظيمة).

مصدر في الجمعيات السكنية باللاذقية قال: «تتم معالجة هذا الموضوع بالاتفاق مع مجلس المدينة من خلال تعديل الصفة التنظيمية لجزء من منطقة “كرم الزيتون” في مدينة اللاذقية بحيث ينتج عنه 23 عقاراً جديداً يتم توزيعها عوضاً عن العقارات المشغولة!». (يوسف علي – تشرين)

اقرأ أيضاً: سوريا: المكتتبين على شقق في المشاريع السكنية يورثونها لأحفادهم؟

دراسات عليا لطلاب كلية السياحة بجامعة دمشق

أصدر رئيس مجلس التعليم العالي، الوزير “بسام إبراهيم”، قراراً باعتماد نظام الدراسات العليا ودراسات التأهيل والتخصص في كلية السياحة بجامعة دمشق.

عميد كلية السياحة بدمشق، أيمن ديوب، قال إن «هذا القرار يتيح للطلاب استكمال درجة الماجستير والدكتوراه، و تم اختصار فترة الدراسة في الماجستير في سنة المواد لسنة واحدة بدلاً من سنتين، مبيناً وجود 162 طالب في الماجستيرات الأكاديمية و154 في التأهيل والتخصص» (فادي بك الشريف- الوطن)

التجارة الداخلية تنفي تحرير الأسعار.. السكر بعده على حاله بـ 400 ليرة

أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، بياناً نفت فيه ما يُشاع على بعض صفحات التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية، عن صدور قرار بتحرير أسعار السلع الرئيسية.

الوزارة أوضحت في بيانها أن «عملية التسعير في الوزارة تهدف إلى طرح السلع بسعر التكلفة مع هامش الربح المحدد بشكل منطقي والحد من فلتان الأسواق وارتفاع الأسعار»، (عمنشوف فلتان بس أما حد لسه ناطرين).

وبحسب بيان الوزارة «كيلو غرام السكر ما زال يباع في الأسواق بسعر يتراوح بين 375 ليرة و400 ليرة وفي المؤسسة السورية للتجارة بـ 300 ليرة وسعر كيلو الرز في الأسواق يتراوح بين 500 و1000 ليرة حسب نوعه وفي السورية للتجارة لا يتجاوز الـ 400 ليرة». (سانا)

حملة لإحاطة حلب بسياج أخضر.. غرس 300 ألف شجرة

أطلقت وزارة الزراعة حملة التشجير الوطنية، والتي تهدف إلى إعادة الغطاء النباتي الذي خسرته سوريا خلال السنوات الماضية، وتم تخصيص محافظة حلب بـ 300 ألف شجرة سيتم غرسها بمشاركة متطوعين، وتستمر لغاية شهر آذار القادم.

و حددت الوزارة مواقع التشجير في حلب ومنها موقع “خربة عقلة وضحة” الواقع ضمن حرم “بحيرة الأسد”، وكذلك في ضفتي طريق عام حلب- الرقة.

مدير الزراعة في حلب “نبيه مراد” قال أنه «جرى اختيار موقع مفرق النقارين على طريق عام حلب- الرقة شرقي المدينة لغراسة حوالي ٤٤٠٠ غرسة على مساحة ٧ هكتارات، بعد تعرضه للتخريب والحرق على يد المجموعات المسلحة، بهدف إعادة الغطاء النباتي وإحاطة مدينة حلب بسياج أخضر يحمي المدينة». (خالد زنكلو- الوطن)

اقرأ أيضاً: زراعة “اللاذقية” تستثمر الحرائق وتبيع الحطب للناس.. مسؤول يبرر تلاعب الموزعين بالغاز.. 

زيادة الرواتب لورثة المتقاعدين المدنيين ستوزع خلال أسبوعين

قال معاون رئيس فرع دمشق للتأمينات والمعاشات “علي الحلو” إن «المتقاعد المدني سوف يحصل على دفتر المعاش مدموجاً مع ملحق الزيادة مطلع العام المقبل مباشرةً، بينما كل قسائم ورثة المدني جاهزة، لكن ملحق الزيادة سيكون جاهزاً خلال الأسبوع الثاني من العام الجديد».

وأوضح “الحلو” أن «دفاتر المتقاعدين وورثة المدنيين ستُوزع ضمن المؤسسة في النافذة الواحدة، أما المتقاعدون وورثة العسكريين فستوزع دفاترهم ضمن عدد من المصارف نظراً لكثرة أعدادهم مقارنة مع المدنيين».

دفاتر المعاشات بشقيها المدني والعسكري ستوزع بحسب “الحلو” أيضاً في كل من مكاتب القنيطرة والقطيفة وسيستفيد من مكتب القطيفة الكائن في بلدية المنطقة جميع أهالي القطيفة والرحيبة ومعضمية القلمون. مؤكداً ضرورة اصطحاب أوراق ثبوتية من قِبل صاحب العلاقة لكي يستطيع مالك الدفتر الحصول عليها. (نور قاسم – تشرين)

مشاريع روسية بالجملة في سوريا.. معمل غزل و خط لإنتاج الأقمشة

قال مدير التخطيط والتعاون الدولي في وزارة الصناعة “إياد مقلد” إن «زيارة الوفد السوري إلى روسيا حملت نتائج إيجابية على الصعيد الاقتصادي، وتم الاتفاق على مشروع “صهر حجر البازلت” لإنتاج “الصوف البازلتي” و “الخيوط” و”الأنابيب” و “القضبان البازلتية” في السويداء، إضافة إلى مشروع تجديد “شركة نسيج اللاذقية”، و مشروع لإقامة “معمل غزل” بطاقة إنتاجية 12000 طن سنوياً».

وبحسب “مقلد”، «رحّب الجانب الروسي بمتابعة تنفيذ مشروع إقامة خط متكامل لإنتاج أقمشة عالية الجودة آلات النسيج والحياكة والطباعة والصباغة في الشركة العربية المتحدة للصناعة الدبس».

كما تم الاتفاق بحسب “مقلد” «على توقيع عقود لعدد من المشاريع خلال النصف الأول من عام 2020، ومن هذه المشاريع، إقامة معمل جديد لإنتاج الإسمنت في المسلمية بحلب، و مشروع لإعادة تأهيل الشركة العربية لإنتاج الإسمنت في حلب، ومشروع لتحديث وتطوير الشركة العامة للمنتجات الحديدية والفولاذية في حماة «معملي القضبان الحديدية والخلائط المعدنية». (الوطن)

فلاحو درعا يطالبون بعودة صندوق دعم الإنتاج الزراعي

يعاني فلاحو درعا من جملة من الصعوبات أهمها، ارتفاع تكاليف الإنتاج من بذار وأسمدة ومحروقات وأجور فلاحة ونقل وعمالة، إلا أنه رغم معاناتهم مازال صندوق دعم الانتاج الزراعي متوقف عن العمل في درعا منذ بداية الحرب.

الفلاحون استغربوا استمرار توقف عمل صندوقي دعم الإنتاج الزراعي والجفاف في المحافظة، وطالبوا بضرورة شمول الدعم للمحاصيل الرئيسية في المحافظة بأسرع وقت ممكن.

المهندس “بسام الحشيش” معاون مدير زراعة درعا قال إنه «نتيجة بدء الحرب توقف صندوق دعم الانتاج الزراعي عن العمل بدءاً من عام 2012، لكن الدعم استمر بأشكال أخرى، ولاسيما لمحصول القمح، من خلال دعم سعر البذار ومستلزمات الإنتاج وسعر شراء المحصول».

و عبّر معاون مدير الزراعة، عن أمله في الموسم القادم أن «يتم توسيع دائرة المحاصيل المشمولة بالدعم، من أجل تشجيع الفلاحين على الزراعة والتخفيف من أعباء التكاليف المترتبة عليهم وزيادة الإنتاج». (وليد الزعبي – تشرين)

فن

نبيلة النابلسي

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورة للفنانة الراحلة  “نبيلة النابلسي”، و كتبت صفحات على فيسبوك أنها «آخر صورة التقطتها الكاميرا لـ الراحلة “نبيلة النابلسي” قبل وفاتها بأيام»، حصدت الصورة آلاف الإعجابات والتعليقات.

اقرأ أيضاً: “نبيلة النابلسي” الأم التي تشبه أمهاتنا

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع