حديث عن تغيير حكومي.. السكر عالبطاقة الذكية قريبا.. والمازوت متوفر أخبار الصباح

هل تتغير الحكومة، ويتوفر المازوت .. ؟؟؟

الفريق السوري من أفضل 3 فرق في بطولة العالم، طلع في علاج للاشمانيا غير الناموسيات، و حزب البعث هو من سيقتلع ثقافة اليأس (كل هالإيجابيات وبتروحوا عالفيس لتسقوا وتنقوا)

سناك سوري – متابعات

يشغل بال الشارع السوري اليوم بالإضافة إلى الهموم اليومية، موضوع تغيير الحكومة حيث بات الفيسبوك يعج بهذه الشائعة ويتناقلها السوريون من “تحت لتحت”، علماً أن تغييراً حكومياً واسعاً جرى نهاية العام الفائت، وعادة ما تحافظ الحكومة على استمرايتها بهكذا تغيير لمدة عام قبل أن يلوح في الافق احتمال حدوث تغيير،  (لا تقولوا فاولنا عمنعرض وقائع بس، الله يخترلنا ويخترلكم الأفضل).

علاج اللاشمانيا

أعلن الدكتور “ماهر حداد” المدير العام لمشفى الهلال الأحمر عن توفير العلاج الأول من نوعه في “سوريا” لمرض “اللاشمانيا” بالحقن العضلي، إضافة للعلاج بالآزوت والليزر .(يعني طلع في علاج غير الناموسيات، ليش الجهات المعنية مو سمعانة فيه؟)، مشيراً لاستفادة 1634 مريض “لاشمانيا” و”صداف”من العلاج الجلدي، و 885 مريض من علاج الليزر، و 1533 من علاج الآزوت.

“حداد” كشف عن نيل المشفى شهادة الجودة العالمية “الأيزو 9001/15″،بعد نجاح كافة الأقسام التي دخلت الاختبار في تحقق المقاييس الدولية في الجودة. (ألف مبروك وعقبال باقي المشافي).( الوطن، محمود الصالح).

اقرأ أيضاً : ممثلة منظمة الصحة العالمية تطبق خطة “بالناموسية جيناكم” للقضاء على اللاشمانيا!

البطاقة الذكية تتمدد وتصل إلى السكر

كشف “جمال شعيب” معاون وزير التجارة عن وجود دراسة في مراحلها النهائية لتوزيع مادة السكر على البطاقة الذكية، دون أن يذكر موعداً محدداً لذلك، خلال لقاء تلفزيوني على شاشة السورية، (المتة إلها علاقة شي ولا لساتها ضمن المتاح؟).

اقرأ أيضاً : “طرطوس”.. البطاقة الذكية “ما طلعت ذكية”!

لا تراخيص لشركات تجارية في “دير الزور”

قال أمين السجل التجاري في “دير الزور” “بديع بطاح” إنه لم يتم ترخيص أي شركة تجارية في الدير منذ بداية العام الجاري، لافتاً أن عدد السجلات التجارية الفردية التي تم منحها منذ بداية 2019 بلغت 40 ترخيصاً حتى اليوم، (يبدو إنو الشركات بدها مغريات أكتر متل تظبيط الخدمات وإزالة الردميات يلي مجلس المدينة لسه ماعملها وما صرف غير 25 % من موازنتو حتى اللحظة)، (الفرات، عمار كمور).

“حلب”: بعد 8 سنوات عودة جائزة الباسل للإنتاج الفكري والإبداع الفني

أعلن “معد المدلجي” رئيس مجلس مدينة “حلب” عن إطلاق جائزة الباسل للإنتاج الفكري والإبداع الفني لعام 2019، بعد 8 سنوات من الانقطاع بسبب ظروف الحرب.

“مدلجي” أوضح أن الترشح الذي سيبدأ في الأول من آب/ ولغاية الأول من تشرين الأول سيشمل 3 محاور وهي المحور العلمي والأدبي ومحور الإبداع الفني، حيث سيحصل الفائز من كل محور على جائزة مالية مقدارها 400000 ليرة (المبدعين رح يستغنوا)، دون أن يكون هناك جوائز بالمناصفة، محدداً الجهات المخولة بالترشيح بكل من جامعة “حلب” و فرع اتحاد الكتاب العرب، ومديرية الثقافة، و نقابات المهن العلمية، ومجلس مدينة حلب، و مديرية التربية، و الجمعيات الثقافية والعلمية و المنظمات الشعبية، إضافة إلى الترشح الشخصي. ( ثورة أون لاين، فؤاد العجمي).

اتفاقيات التراضي بين المالية وأصحاب المنشآت.. شرعنة للفساد أم العكس ؟؟

اتهم الدكتور “إبراهيم العدي” رئيس قسم المحاسبة في كلية الاقتصاد في جامعة “دمشق” اتفاقيات التراضي التي أقدمت عليها وزارة المالية مع أصحاب المنشآت والمطاعم لحساب رسم الإنفاق الاستهلاكي بناء على كشف تلك المنشآت لأرقام عملها، بمساهمتها بشرعنة الفساد، والخضوع لشروط أصحاب تلك المنشآت، من خلال وصول 10% فقط مما يحصله هؤلاء من الزبائن كرسم إنفاق إلى الخزينة العامة، وذهاب 90% لجيوبهم الخاصة إضافة لاستفادة بعض العاملين في الدوائر المالية على حد تعبيره. (مو مشكلة عهالخسارة، بكرة بتعوضها الحكومة من جيبة المواطن المنتوف، مشان ما تتأثر نفسية التجار).

“العدي” رأى أن الحل يكون بإشراك الأكاديميين في عمل وزارة المالية (ما في عادة) التي وصفها بعقلية الموظف، مقترحاً بيع المالية أصحاب المنشآت طابعاً للإنفاق الاستهلاكي يتم لصقه على الفاتورة يعادل القيمة المأخوذة من الزبائن، في حين دافع أحد المدراء في المالية بشدة عن الاتفاقيات معتبراً أنها خطوة هامة، في مكافحة الفساد من خلال تخفيف العامل الشخصي في تحديد الرسوم، مستدلاً بزيادة واضحة في معدلات التحصيل والإيرادات بلغت في “دمشق” ثلاثة أضعاف مثيلاتها في العام الماضي.( الوطن، عبد الهادي شباط).

اقرأ أيضاً : حظر السفارة الروسية في “دمشق”.. قصف يستهدف أحياء لأول مرة في “حلب”

الفريق السوري ثالث أفضل المشاركين للمرة الأولى في بطولة العالم للمناظرات

حاز الشاب السوري ” ابراهيم غسان القصير” على لقب أحد أفضل المتحدثين الخمسة بين جميع الدول المشاركة للمرة الأولى في بطولة العالم للمناظرات المدرسية التي جرت في “تايلند”، فيما حقق الفريق السوري الذي تألف من “ياسمين حاتم”، و “كارلا عرموش”، و “ابراهيم القصير”، و”نايا كيالي”، و”يارا غانم”، و “يحيى سمونة”، و “روز دوجي”، المرتبة الثالثة كأفضل دولة مشاركة للمرة الأولى في المناظرة العالمية، ( الصفحة الرسمية للبطولة الوطنية للمناظرات المدرسية).

هامش: قد يكون من المهم الاستفادة من هؤلاء الشبان الصغار الذين تمكنوا من إقناع لجان التحكيم بحججهم المنطقية في المناظرة، في محاولة رفع مستوى توجه المسؤولين إلى المواطن العادي، وتمكنهم من إقناعه بما يرمونه في وجهه من حجج ومبررات وما يسوقونه من إنجازات.

باركوا لأهالي “متور” بريف “جبلة” تزفيت طريقها

1600 متر هو طول الطريق الذي سيتم تعبيده قريباً في قرية “متور” بريف “جبلة”، بعد أن تم التعاقد لتعبيده بين البلدية وفرع مؤسسة الإنشاءات العسكرية في “اللاذقية”، بحسب ما قاله رئيس البلدية “هيثم عيسى”، لافتاً أن تمويل المشروع يصل إلى 20 مليون ليرة وحصلوا عليه من إعانة وزارة الإدارة المحلية، (بتوزع إعانات مليونية الوزارة الله يطعمنا).

مشروع تزفيت آخر ينتظر التمويل اللازم لإنهائه بطول 1 كيلومتر ونصف، ويصل بين قريتي “متور” و”ريحانة”، وفي حال تم تنفيذ ما تبقى منه (مشغول قسم منو بس)، فإنه سيريح الفلاحين والأهالي الذين يضطرون للالتفاف مسافة 4 كم لنقل محاصيلهم للوصول إلى أراضيهم الزراعية، بحسب “عيسى”، (لو ياخدوا شوي من زفت الظروف بيزفتوا اللاذقية كلها)، (الوحدة).

“القنيطرة”: مكتومة قيد تنقل مأساتها إلى أطفالها

تحدثت إحدى مكتومات القيد عن معاناتها المستمرة منذ زمن، والتي انتقلت اليوم إلى أطفالها الثلاثة الذين ورثوا منها لقب مكتومي القيد.

السيدة التي وقع الطلاق بين والدها ووالدتها بعد أربعة أشهر فقط من زواجهما، الذي لم يتم تثبيته في المحكمة، ليسافر الأب إلى الخليج، وتتزوج أمها من رجل آخر وهي حامل بها، ثم تتركها في منزل جدها لوالدها، الذي عاد بعد 9 سنوات، وتزوج ثانية، وحاول تسجيل ابنته على أن زوجته الثانية هي والدتها، لكن مختار القرية رفض إعطاء شهادة الولادة، لأن الأم معروفة، ليتجه لتسجيلها في الأحوال المدنية، التي طلبت منه تثبيت الزواج ثم تسجيل واقعة الطلاق، ثم تسجيل الولادة،لكن الأم وزوجها رفضا ذلك. (الآباء يأكلون الحصرم، والأبناء يضرسون).

خلال الأزمة هربت العائلة من “ريف دمشق” إلى “القنيطرة”، لتهرب الفتاة من ظلم زوجة أبيها وتتزوج بعمر 15 سنة، وتنجب ثلاثة أطفال دون أن يتم تثبيت عقد الزواج، لينتقل لقب مكتوم القيد إلى أولادها من بعدها، دون أن تتمكن من الحصول على الوثائق الرسمية ليدخل أكبر أبنائها إلى المدرسة، ما جعلها تتوجه لفرع الهلال الأحمر في المحافظة لمساعدتها في ذلك.

ووعد “جمعة حسن” رئيس فرع الهلال الأحمر بقيام الفريق القانوني في الفرع بكل ما يلزم من أجل استصدار الوثائق الرسمية للسيدة وأولادها، من خلال رفع دعوى في المحكمة الشرعية لتثبيت الزواح أصولاً. (كل هذه المأساة بسبب عدم تثبيت الزواج الأول، أين دور التوعية المجتمعية والجمعيات الحقوقية، ولماذا لا تتم معالجة هذه الحالات بدلاً من تركها للزمن، لتسبب مشاكل للأطفال من بعد الآباء).(الوطن، خالد خالد).

اقرأ أيضاً : المعيدون الموفدون لا يستطيعون العودة من دون 200 مليون.. طبيب بيطري ينقذ المواطنين من كارثة.. عناوين الصباح

قيادية بعثية: حزب البعث الأقدر عى اقتلاع ثقافة اليأس.. ( ليش تاركين الناس لكن)

جزمت “ميرنا دلالة” رئيسة مكتب الإعداد والثقافة والإعلام الحزبي الفرعي في فرع جامعة “تشرين” للبعث، أن الحزب هو الأقدر عى اقتلاع ثقافة اليأس التي يحاول الأعداء زرعها للنيل من التماسك الاجتماعي. (دخيلكم اقتلعوها لكن، شو ناطرين .. طالما قادرين على ذلك)، معتبرة أن استهداف الحزب بشكل أساسي، كان للنيل من دوره الاجتماعي والوطني والفكري والنضالي، ولكن الحزب تمكن من أداء واجبه تجاه المجتمع، مشيرة لدوره المحوري في معالجة آثار الحرب. (يعني آثار الحرب تعالجت ونحنا مو منتبهين؟).

“دلالة” وفي ندوة أقامها فرعا الحزب في الجامعة و”اللاذقية” (يعني هيي ندوة حوارية، محرزة يشترك فيها كذا فرع، ليش هدر الطاقات، طالما نفس التوجه)، حول التكامل بين الحزب والمجتمع الأهلي في معالجة آثار الحرب، أكدت أن الحرب لم تؤثر على نقاط القوة في المجتمع السوري والتي سيتم الاعتماد عليها في الفترة القادمة لترسيخ الحياة الحزبية والاجتماعية والمؤسساتية في آن واحد (هالحياة الحزبية ماعم تترسخ بقى من يوم وعينا عالدنيا ونحنا منسمع فيها بس ماعرفناها لهلا). (البعث، مروان حويجة).

المازوت متوفر .. بتسجل اليوم، و بتاخد بكرة اللهم لا حسد

أعلن “مصطفى حصوية” مدير شركة “محروقات” عن تسجيل العائلات على مازوت التدفئة في الأول من أيلول القادم في كافة المحافظات السورية، حيث سيتم تزويد المواطن بالمادة بعد يوم واحد فقط من تسجيله (هيك كتير يا جماعة، مو متعود المواطن) لافتاً لوجود أسطول من السيارات لتوزيع المادة المتوفرة كما قال..( اللهم احفظها نعمة..مبارح الغاز متوفر، واليوم المازوت، والله لنكيّف). ( الوطن، رامز محفوظ).

اقرأ أيضاً : طلاب مدارس يدفعون ثمن المازوت ولاتدفئة في صفوفهم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع