الرئيسيةسناك ساخن

تجاوباً مع المبادرة التونسية.. سوريا تعلن افتتاح سفارتها لدى تونس

بعد 11 عاماً على القطيعة.. استئناف التمثيل الدبلوماسي السوري التونسي

أعلنت “سوريا”، قرارها بإعادة افتتاح سفارتها في “تونس” وتعيين سفير على رأسها، في إطار التجاوب مع مبادرة الرئيس التونسي. “قيس سعيد”، بتعيين سفير لبلاده لدى “دمشق”.

سناك سوري-دمشق

ونقلت سانا نص البيان الرسمي السوري، الذي جاء فيه. إنه «تجاوباً مع مبادرة رئيس الجمهورية التونسية قيس سعيد بتعيين سفير لدى الجمهورية العربية السورية. أعلنت الحكومة السورية عن موافقتها الفورية على هذا التعيين، وقررت إعادة فتح السفارة السورية بتونس. وتعيين سفير على رأسها في الفترة القليلة القادمة».

وأشار البيان أن التشاور والتنسيق يتواصل بين وزيري الخارجية في البلدين. «تكريساً لروابط الأخوة العريقة التي تجمع سورية بتونس. وإعلاءً لقيم التضامن والتآزر بينهما، ولما فيه خير ومصلحة شعبيهما الشقيقين».

اقرأ أيضاً: تمهيداً لإعلانه رسمياً .. تونس تختار محمد المهذبي سفيراً لها بدمشق

وكان “سعيّد” قد قرر في شباط الماضي رفع مستوى التمثيل لبلاده في “سوريا”. وفق ما أعلنت الرئاسة التونسية آنذاك.

وقبل أيام كشفت قناة “الغد“، عن مصادر لم تسمّها في الخارجية التونسية قولها إنه تم اختيار “محمد المهذبي” ليكون سفيراً مقبلاً لبلاده في “دمشق”. وقد تم إرسال أوراق اعتماده وسيتم الإعلان عن اعتماده رسمياً حال استكمال الإجراءات.

وكان الرئيس الأسبق “المنصف المرزوقي” قد قرر قطع العلاقات الدبلوماسية مع “سوريا” عام 2012 على خلفية الأزمة السورية. وفي عام 2017 أعادت تونس تمثيلها الدبلوماسي في “سوريا” وإن بشكل محدود. إلى أن قررت مؤخراً استكمال مسار عودة العلاقات بين البلدين إلى طبيعتها بالكامل.

اقرأ أيضاً:تونس تقرر عودة سفيرها إلى دمشق… لا مبرر لغيابه

 

زر الذهاب إلى الأعلى