بالصور.. سراخس البحر الملونة تزين شواطئ طرطوس

سراخس ملونة على شواطئ طرطوس - سناك سوري

باحث بيئي: في مياهنا البحرية /600/ نوع من أفضل وأندر أنواع السراخس والطحالب في العالم 

سناك سوري – نورس علي

ظهرت على شواطىء مدينة “طرطوس” منذ أيام مجموعة من سراخس البحر الملونة التي تعتبر ظاهرة فريدة تتكرر في مثل هذا الوقت من كل عام، حسب ما قاله الصياد “محمود هلهل”.

السراخس الملونة هي مصدر مهم ومتفرد لغذاء السمك، وتظهر بعد منخفضات الربيع بشكل عام، وفقاً لما أكده الصياد في حديثه مع سناك سوري، مضيفاً: أن من هذه الأعشاب البحرية التي شاهدها، المرجانية والحلزونية والراقصة والهاجرة.

بدوره الباحث البيئي “طه الزوزو” أوضح لـ سناك سوري:« أن هذه الظاهرة فريدة وتظهر جلية مع حركات المد والجزر، وتعتبر هذه الطحالب والسراخس ثروة مهمة، كما تعتبر مياهنا البحرية غنية ومتفردة بها عن بقية البلاد البحرية، وتستخدم تلك الطحالب والسراخس في بعض البلاد الغربية بصناعة العقاقير الدوائية لفوائدها وغناها».

مضيفاً أنه في مياهنا البحرية حوالي /600/ نوع منها وتعتبر من أفضل وأندر الأنواع عالمياً، وعلى الرغم من فائدتها إلا أننا لم نستثمرها بالشكل الأمثل حتى الآن، وهي عرضة للتلوث العام في البحر المتوسط، وتؤثر هذه السراخس إيجاباً على نكهة وطبيعة لحم الأسماك التي تتغذى عليها، مما يجعل أنواع السمك لدينا من أجودها على الإطلاق، وهنا لابد من الإشارة إلى جودة القوانين البحرية لدينا والتي تعبر من أفضل القوانين العالمية التي تحافظ على الثروة البحرية.

اقرأ أيضاً:الكليمار… ثمار البحر الملونة على الشواطئ السورية

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع