أخر الأخبارفن

بالذكرى الخامسة لرحيل كبوجي.. إطلاق عرض فيلم المطران بدمشق

فيلم خاص عن المطران الراحل هيلاريون كبوجي

بمناسبة الذكرى الخامسة لرحيل المطران “هيلاريون كبوجي”، أطلقت وزارة الإعلام السورية العرض الخاص بفيلم “المطران” الذي يوثق حياته وهو من إنتاج المؤسسة العامة للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني ومن تأليف “حسن م يوسف” وإخراج “باسل الخطيب”، ويؤدي دور المطران “كبوجي”، الفنان “رشيد عساف”.

سناك سوري – متابعات

أول عروض الفيلم كانت أمام الجمهور السوري في مسرح الدراما بدار السد للثقافة والفنون وفقاً لما ذكرته وكالة سانا الرسمية ، والتي نقلت عن الكاتب “يوسف” قوله: «أنه سعى لتوثيق كل حدث وموقف تعرض له الراحل كبوجي مستعيناً بالعديد من المراجع وعبر عشرات المقابلات التي أجراها مع أفراد عرفوا الراحل عن كثب».

ويحكي الفيلم، قصة حياة المطران من طفولته وشبابه حيث ولد في حلب 1922، ويكشف خلاله الفيلم عن دواخل نفسه بأن يرفض الاعتزال والسكون والنأي عما يطال الفلسطينيين من جرائم الاحتلال، وعن اعتقاله مرتين وتعرضه لعقوبة السجن لمدة 12 سنة في معتقل الرملة.

ويقدم الفيلم لمحات مؤثرة وصادمة عما لاقاه الراحل من سجانيه الذين لم يتركوا وسيلة إلا واتبعوها لكسر إرادته وثنيه عن مواقفه لكنه واجههم بكل شجاعة وثبات وتحول اسمه إلى قضية عالمية شغلت الرأي العام الدولي فاضطرت سلطات الاحتلال الاسرائيلي بعد أربع سنوات من حبسه إلى الدخول في مفاوضات مع الفاتيكان لتحريره من السجن بشرط ألا يعود مطراناً للقدس وأن يكف عن مقاومة الاحتلال.

اقرأ أيضاً: باسل الخطيب: فاروق الفيشاوي كان يحلم بأداء شخصية المطران كابوتشي

 

 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى