فن

باسل الخطيب: فاروق الفيشاوي كان يحلم بأداء شخصية المطران كابوتشي

باسل الخطيب ورشيد عساف يُهديان فيلم المطران لروح الراحل فاروق الفيشاوي

سناك سوري _ متابعات

كشف المخرج “باسل الخطيب” أن الفنان المصري الراحل “فاروق الفيشاوي” كان يحلم أن يجسد شخصية المطران “هيلاريون كابوتشي”، مشيراً إلى أنه يُهدي فيلمه “المطران” لروح الفنان “فاروق الفيشاوي”.

فيلم “المطران” من إخراج “باسل الخطيب”، وعُرض للمرة الثانية ضمن فعاليات “مهرجان الإسكندرية السينمائي” بدورته الـ37 لعام 2021 وقال عن ذلك “الخطيب” بحسب موقع “اليوم السابع” المصري: «حينما اتصل بي رئيس المهرجان الأمير أباظة لعرض الفيلم في مهرجان الإسكندرية قلت له سأهدي الفيلم إلى روح الفنان “فاروق الفيشاوي”، الذي عملت معه من قبل وأعلم أنه كان يحلم بتلك الشخصية».

وأضاف “الخطيب” سعدت لكون الفيلم هو العمل الأول مع الفنان “رشيد عساف”، الذي اجتهد كثيراً بسبب مابذله في العمل فقد احتاج منه تحضيراً كبيراً ومجهوداً ذهنياً وجسدياً، مشيراً إلى أنه رأى والده يقرأ قصيدة تحمل اسم “الاعتراف” عن المطران “كابوتشي”، وأحبّها وتعلق بها وقرر البحث عنها وقدم هذا الفيلم، منوهاً بأن الفيلم تم تصويره في 24 يوماً.

مقالات ذات صلة

وتابع «هناك كتاب عن حياة المطران كابوتشي لم ينشر إلا بعد رحيله وكان المرجع الرئيسي لنا في التحضير للفيلم، واخترنا مرحلة صغيرة من حياته وهي فترة السجن وأوصلنا رسائلنا التي نريدها من تلك المرحلة».
من جهته، قال الفنان “رشيد عساف” الذي جسد شخصية “المطران” أن الدور صعب جداً وعقد جلسات عمل كثيرة مع المخرج حتى تمكن من كل تفاصيل الشخصية.

وأضاف «فاروق الفيشاوي صديقي وأعلم بحلمه بتطبيق هذا العمل وأيضا “نور الشريف” و”محسن زايد” كانوا يريدون تجسيد تلك الشخصية لذلك فأنا أهديهم لكل أرواحهم جميعاً».

يشار إلى أن فيلم “المطران” يتحدث عن حياة المطران السوري “هيلاريون كابوتشي” الذي كان شاهداً على نكبة فلسطين ومأساة شعبها عام 1948 ثم نكسة حزيران عام1967 والحياة التي عاشها بين رعاية شؤون رعيته وكنيسته والنضال في سبيل عودة حقوق وحرية شعب “فلسطين” ليُحاكم بعدها بالسجن على يد الاحتلال لـ4 سنوات.

اقرأ أيضاً:رشيد عساف ينتقد لجوء فنانات للإغراء: يا عيب الشوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى