أخر الأخبارسناك ساخن

تحديد موعد عودة أهالي داريا.. والنازحون يواصلون “مسلسل العودة” من لبنان

محافظ ريف دمشق يقول أن عودة أهالي داريا ستتم قبل أيلول

سناك سوري-متابعات

كشف مسؤول حكومي عن موعد عودة أهالي “داريا” بريف دمشق إلى منازلهم، في وقت أكد فيه أنه سيتم استقبال نحو 500 نازح عبر معبر جديدة يابوس الحدودي مع لبنان، وسيتواجد وفد صحفي أجنبي لمواكبة عملية العودة.

محافظ ريف دمشق علاء منير إبراهيم، في تصريح صحفي، أكد أنه سيتم الإعلان عن عودة أهالي “داريا” قبل بداية شهر أيلول، موضحاً أنه تم إعطاء التوجيهات لمؤسسة الإنشاءات العسكرية لتأهيل مدخل المدينة، وأنه تم الانتهاء من تأهيل المدارس ومركز الشرطة الموجود حالياً في البلدة إضافة لردم الأنفاق.

اقرأ أيضاً : داريا:نصف عام من الوعود الحكومية والخدمات مازالت غائبة كما الأهالي

في غضون ذلك، يستقبل “إبراهيم” الدفعة الرابعة من العائدين عبر معبر جديدة يابوس الحدودي من لبنان، والتي يبلغ عددها حوالي 500 نازح، مؤكداً وجود أكثر من 60 جهة إعلامية عالمية لتغطية حدث العودة، ومشيراً إلى أن وزارة الداخلية ستعالج وضع الذي لا يملك وثائق مدنية.

وإستحدث “حزب الله” في خطوة تطوعية مراكز في مختلف المناطق اللبنانية مهمتها تسجيل أسماء اللاجئين السوريين الذين يريدون العودة إلى بلادهم.

وأشار مصدر سياسي لبناني لـ”سناك سوري” إلى أن عودة اللاجئين السوريين تتم بصورة طوعية، والتنسيق يتم بين الأمن العام اللبناني والدولة السورية، وفي الأيام المقبلة سوف يتم عودة مئات اللاجئين السوريين إلى سوريا.

اقرأ أيضاً برعاية روسية أميركية.. عودة اللاجئين السوريين من لبنان تباعاً

هذا، وشهد لبنان مؤخراً عودة المئات من النازحين إلى بلادهم فيما بدأت جهات تتحدث من الآن عن خطط لمرافقة الباقين في طريقهم إلى أرض الوطن.

وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن لبنان يستضيف حوالى مليون لاجئ سوري مسجل أو ما يقرب من ربع سكان البلاد، لكن الحكومة اللبنانية تقدر عدد اللاجئين بأكثر من 1.5 مليون.

ومع استعادة القوات الحكومية السورية للكثير من الأراضي، كثف بعض السياسيين اللبنانيين من مطالبهم بعودة اللاجئين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى