“القادري” يهاجم من يقولون إن نتائج الانتخابات محسومة (مغرضين).. كاسة شاي بـ”1900″.. عناوين الصباح

“يانا عفيف” بطلة من ذهب.. ما هي المفاجأة التي سيقدمها الكاتب “حسن م يوسف” و”تيم حسن”؟

سناك سوري-متابعات

يقولون أنه إذا كان راتبك يكفيك لتأكل وتنام فقط فهذا ليس عملاً، في الماضي كانوا يلقبونه “عبودية”، وبناء عليه نستطيع أن نطمأن نحن السوريين أننا لسنا عبيداً أبداً والشكر للسماء، فالراتب لدينا لا يكفي هذين الحاجتين أبداً، كما أنه لا يؤهلنا أبداً ولا بأي شكل من الأشكال لزيارة المطاعم لا “تبعت النص نجمة” ولا تلك “تبعت الخمس نجوم”، نحن يكفينا فقط أن نرى “نجوم الظهر” كل يوم.

وعلى سيرة المطاعم والنجوم، فإن إحدى المنشآت السياحية على أوتستراد المزة في “دمشق” تتقاضى وفقاً لتسعيرة وزارة السياحة (نظامية يعني) مبلغ 2800 ليرة ثمنا لعبوة الصودا، و1900 ليرة ثمناً لكوب الشاي، وفنجان القهوة 1800 ليرة، وبالنسبة للمعجنات بلغ سعر المحمرة وزن 200 غ 3850 ليرة وكذلك الأمر للجبنة البيضة والزعتر بالوزن نفسه، (يا رخص الفجل بالحقل).

مدير الجودة والرقابة في الوزارة “زياد البلخي” أقر على عكس الوزير بوجود منشآت مخالفة وتتقاضى أسعاراً مبالغاً فيها بشكل كبير ، مشيراً إلى وجود دراسة سعرية جديدة للمنشآت السياحية مع بداية الشهر القادم، مؤكداً أنه لن يكون هناك رفع أسعار إلا بما يتناسب مع الواقع (يلي بيناسب الواقع يكون كل شي ببلاش الله وكيلك)، وأن الدراسة عبارة عن تصحيح للأسعار حيث سيتم رفع أسعار بعض المواد وبالمقابل سوف يتم تخفيض أسعار مواد أخرى، (لسه بدكن ترفعوا؟)، (الوطن،محمد راكان مصطفى).

اقرأ أيضاً: أردوغان يهدد بالعدوان على شرق الفرات.. مسلسل الاغتيالات يتواصل في “درعا”.. والمنتخب السوري يسافر غداً إلى الإمارات…. أبرز أحداث اليوم

“السعن” ناحية بلا خدمات حكومية

يعاني المواطنون القاطنون في ناحية “السعن” بريف “حماة” من واقع خدمي سيئ بدءاً من نقص حاد بمياه الشرب، وغياب الصرف الصحي وعدم ترحيل القمامة وغياب الإنارة بشوارعها، وضعف الإمكانات المادية بالبلديات وواقع تعليمي سيء، ففي قرية العلية اشتكى المختار “خليل الحسن” من غياب الصرف الصحي والهواتف والمعاناة بالحصول على مياه الشرب وعدم ترحيل القمامة، (هلا بيشتغل حرف السين).

مدير ناحية “السعن” الذي لم تذكر جريدة الفداء اسمه أكد أن عودة الآلاف من أبناء المنطقة يتطلب زيادة مخصصات مازوت التدفئة والغاز المنزلي، و الموافقة على رخص جديدة للغاز المنزلي، بدل المتوقفة والملغاة، والإسراع بتأمين المحروقات، (مدير الناحية عم يحكي، ليش وين رئيس البلدية؟)، (الفداء، حــسان نـعـوس).

السويداء: عامل نظافة واحد يخدّم 4000 نسمة

حاول رئيس مجلس مدينة “السويداء” المهندس “بشار الأشقر” تبرير سوء واقع النظافة في المدينة الذي بات يثير قلق السكان وهواجسهم نظراً لتراكم أكوام القمامة وانتشار الروائح الكريهة مشيراً الى أن الأمر يعود لنقص كبير في عدد عمال النظافة مقارنة بعدد السكان حيث يبلغ  عدد السكان نحو ٣٠٠ ألف نسمة، بينما عدد عمال النظافة لدى المجلس لا يتجاوز الـ ٧٥ عاملاً، أي أن كل عامل نظافة يخدم نحو ٤٠٠٠ نسمة ما شكل عبئاً على هؤلاء العمال، إضافة إلى معاناة المجلس من قلة سيارات النظافة والحاويات، (إذا هيك معناها البلدية برأت حالها والمواطن ارتاح نفسياً)، (تشرين، طلال الكفيري).

رئيس اتحاد العمال يدعو العمال للترشح… لا للمحسوبيات

رد رئيس اتحاد العمال العام “جمال القادري” على من وصفهم بـ”المغرضين” الذين يقولون إن نتائج انتخابات العمال محسومة سلفاً بالقول: «حق الترشح لجميع العمال ممن وردت أسماؤهم في جداول النقابة، وعملية الاختيار تقع على عاتق العمال حصراً، وكلما مارسنا هذا الاستحقاق بالجدية المطلوبة أنتجنا قيادات نقابية أقرب إلى همومنا وتطلعاتنا كطبقة عاملة»، (كف للرفيق).

وأشار القادري إلى أن المعيار الأساسي هو “المعيار الوطني” و”المعيار الطبقي” (شو يعني طبقي راح ذهننا لبعيد كتير) لمن يرغب في الترشح، ويجب أن تتوافر في المرشح القدرة على القيام بالعمل النقابي، (يعني متل المسؤولين الحاليين يلي بيمتلكوا قدرة كبيرة والله أعلم)، (الوطن، محمود الصالح).

“حلب” تستعيد صناعاتها العريقة

أكد وزير الصناعة المهندس “محمد معن جذبة” أن الصناعات النسيجية بدأت تعود إلى ألقها بتضافر جهود الجميع مشيراً إلى أن سوريا تملك أنامل ذهبية يجب استثمارها لتطوير القطاع النسيجي، (عقبال نشوف أنامل المسؤولين الذهبية يلي رح تنتشل المواطن من مآسيه اليومية، مين قال آمين؟).

كلام الوزير جاء خلال زيارته صالة التطريز في منطقه الأشرفية والشركة الصناعية لصناعة الألبسة الجاهزة “زنوبيا” و”شمرا” في مقرها الحالي في إحدى صالات الشركة السورية للغزل والنسيج في محافظة حلب، والتي أقلع العمل فيها بداية عام /2019 / ضمن خطة عمل تتألف من /4/ خطوط إنتاج وتحتوى على /120/ ماكينة وأقسام مساعدة. (صفحة رئاسة مجلس الوزراء فيسبوك).

جهاز جديد في مشفى “حماة” الوطني يوفر على المرضى مليوني ليرة

أكد مدير الهيئة العامة لمشفى “حماة” الوطني الدكتور “سليم خلوف” أنه تم تزويد المشفى بجهاز جديد متطور «Plasma pheresis – فصادة البلازما» الأول من نوعه على مستوى سوريا وهو يوفر على المرضى تكاليف مالية عالية جداً تقدر بمليوني ليرة لقاء الأدوية ومصاريف علاجية، مشيراً إلى أن الجهاز يعنى بعلاج مرض اعتلال الأعصاب “غيلان باريه” وبعض الأمراض المناعية الأخرى. “قولكن قديش راح يضل يشتغل).(تشرين، سناء هاشم).

مناقصة لمقايضة القمح السوري بالقمح الروسي

كشف معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “جمال الدين شعيب” عن وجود مناقصة لاستيراد كمية 150 ألف طن من القمح ذي المنشأ الروسي وفق نظام المقايضة بين القمح السوري القاسي والقمح الطري الروسي.

غاية المناقصة التي قد يتلوها مناقصات أخرى وفق حاجة القطر حسب معاون الوزير تأمين القمح اللازم لصناعة الخبز، معتبراً أن المناقصة ذات جدوى اقتصادية، مشيراً إلى أنه لم يتم استلام كامل الكميات المتوقعة من إنتاج القطر من القمح من الفلاحين في “الحسكة ” بالرغم من التسهيلات التي قدمتها الحكومة وذلك بسبب إجراءات “قوات سوريا الديمقراطية” التي حالت دون استلام المحصول في المراكز المعتمدة بالحسكة.(الوطن، علي محمود سليمان).

مياه الحكومة تسري في شبكات “دير الزور”

أكد مدير عام  مؤسسة مياه الشرب في “دير الزور” المهندس “معاذ علوش” أن المؤسسة انتهت من تأهيل وصيانة نحو  54 محطة ضخ مياه في الريف والمدينة منها خمس محطات رئيسية.

المياه ستصل حسب “علوش” إلى أحياء العمال الغربي والشرقي، في حين يتم العمل بشبكات أحياء الحميدية والعثمانية والجبيلة، (يا منت كريم يا رب)، (تشرين، غسان ادوارة).

12 ألف طالب همكي بانتظار إنجاز التوسع الجديد للهندسات

يعاني 12 ألف طالب من طلاب كليات الهمك في جامعة تشرين في اللاذقية من الازدحام في القاعات بالمبنى الحالي وعدم توفر مدرجات لائقة، علماً أنه مر أكثر من شهرين على الإعلان عن الدعم لوزارة التعليم العالي بمبلغ ملياري ليرة كي تستكمل بعض المشاريع والبنية التحتية التابعة للتعليم العالي والجامعات والتي ينتظر الكثير منها استكماله منذ سنوات طويلة.

مدير الشؤون الهندسية والخدمات في جامعة تشرين “سائر صليبة” اعترف بالمعاناة وهي واضحة برأيه وسببها نقص التمويل والاعتمادات اللازمة لاستكمال مختلف الأعمال ضمن تجمع الهندسات الجديد، الأمر الذي انعكس على عدم صرف مستحقات كشوف الجهة المنفذة للتجمع حتى تاريخه، علما أنه تم إنجاز أكثر من 70 بالمئة من الأعمال، مشيراً إلى أنه تم الطلب من وزارة التعليم العالي زيادة الاعتماد إلا أنه قوبل بالرفض وتم مخاطبة الجهات المعنية وتجديد الطلب منذ عشرة أيام، (إنتوا ضلو جربوا معكن معكن إلا ما تظبط)، (الوطن، فادي بك الشريف).

رياضة

توج المنتخب السوري بطلا للدورة الإقليمية الثلاثية لمنتخبات الناشئات (تحت 16 عاما) لكرة السلة، بفوزه في المباراة النهائية على المنتخب الوطني المضيف بنتيجة 50-41، أمس الأحد في صالة الأمير حمزة بمدينة الحسين للشباب.
وسلم الأمين العام للجنة المؤقتة لاتحاد كرة السلة نبيل ابو عطا، كأس البطولة للاعبات المنتخب السوري الذي حقق الفوز الثالث له على التوالي في البطولة، بعدما كان حقق انتصارين في الدور الأول.
توّجت لاعبة منتخب سورية للناشئات بكرة السلة يانا عفيف بلقبين / أفضل أسيست وأفضل مسددة ثلاثيات / في نهائي بطولة الأردن الدولية.

فن

أعلنت شركة “الصبّاح” للإنتاج الفني عن خطتها الإنتاجية المرتقبة، وستعرض بعض أعمالها خلال الموسم الرمضاني 2020 وبعضها الآخر خارج السباق.

وسيشارك في الأعمال التي ستبدأ الشركة موسمها بها كلاً من الفنانين معتصم النهار و “ديمة قندلفت” و”تيم حسن”، كما سيجتمع الفنانين “قصي خولي” “نادين نجيم” مرة ثانية في مسلسل بعنوان 2020 .

ومن ضمن أعمال الصباح للموسم القادم، فيلم “السلطان” وهو عمل سينمائي، يتناول شخصية “جابر سلطان” التي أداها “عابد فهد” في مسلسل “طريق” المقدم من قبل الشركة في موسم 2018، ولعب بطولته كل من عابد ونادين نسيب نجيم وأخرجته رشا شربتجي.

كما تشير التوقعات إلى أن العمل المفاجئة الذي وعد المنتج صادق الصبّاح به الجمهور قريباً، سيكون من بطولة الفنان تيم حسن، تحت إدارة المخرج سامر البرقاوي، عن نص للكاتب “حسن سامي يوسف”. (بوسطة دراما)

اقرأ أيضاً:وزير المالية: موظفون يساعدون على التهرب الضريبي.. برلماني يعترف بمخالفة القوانين.. عناوين الصباح

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع