السويداء.. طقوس صيام الأيام العشرة قبل عيد الأضحى

فضيلة الشيخ ياسر أبو فخر

الشيخ “ياسر أبو فخر” يتحدث عن صيام الموحدين قبل عيد الأضحى

سناك سوري-رهان حبيب

تبدأ خلال الأيام العشرة التي تسبق عيد الأضحى طقوس الصيام الخاصة بطائفة المسلمين الموحدين في محافظة السويداء، وهي طقوس دينية واجتماعية.
يقول الشيخ “ياسر أبو فخر” لـ سناك سوري إن هذا الصيام الذي بدأ به الراغبون إضافة إلى صوم شهر رمضان المبارك ويقوم على الامتناع عن الطعام والشراب من الفجر إلى المغرب، وينتهي الصيام في يوم النحر وهو اليوم الأول من عيد الأضحى.
يترافق الصيام مع طقوس دينية خاصة مثل قراءة الآيات القرآنية، الوعظ والنصح، وفق الشيخ “أبو فخر” الذي يصف هذه الأيام بالنسبة للصائمين بأنها أيام الصفاء التوحيدي الروحي.

اقرأ أيضاً: “المرشم”.. طقس العيد الخاص في “السويداء”

هذه الأيام العشرة من خلال روح المحبة والصفاء فيها تساعد المجتمع على غسل النفوس من الأضغان والأحقاد وإحياء التواصل والمسامحة والمصالحة وغيرها من أفعال المحبة بين الإنسان وأخيه الإنسان، وفق “أبو فخر”.
حول الزيارات إلى أمكان العبادة في ظل تفشي كورنا فإن الشيخ “أبو فخر” أكد أنها قائمة لكن مع مراعاة التباعد المكاني، وعدم التجمع ولا يوجد منع بمعنى المنع بل التنظيم والتخفيف تمشياً مع واقع انتشار الوباء، ومن وجهة نظره ففي أماكن العبادة هناك ردهات واسعة تساعد على الالتزام إلى جانب عدم التقبيل، والمصافحة لكي يتمكن المسلم الموحد من معايشة طقوس العشر الأوائل المباركة.
يذكر أن هذه الطقوس عمرها أكثر من ألف عام وفق “أبو فخر”، وهذه الأيام تحدد على التقويم الهجري وترتبط بعيد الأضحى (يصادف هذا العام 31 تموز) حيث تبدأ في اليوم الأول من شهر ذي الحجة.

اقرأ أيضاً: غداء الجد وعيدية الأطفال طقوس يحافظ عليها أبناء الفرات

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع