الرئيسيةتقاريريوميات مواطن

السورية للتجارة تعِد بطرح الفروج بالسعر التمويني واللحمة بأسعار منافسة

عضو لجنة مربي الدواجن: ارتفاع أسعار الفروج بسبب ازدياد الحوالات الخارجية

أعلن فرع المؤسسة “السورية للتجارة” في “اللاذقية” أنه سيطرح مادتي اللحمة والفروج في عدد من صالاته اعتباراً من يوم غد الخميس.

سناك سوري _ متابعات

ونقل المكتب الصحفي لمحافظة “اللاذقية” عن مديرة الفرع “رنا جلول” قولها أن طرح اللحمة والفروج. سيكون في مجمع “أفاميا” وصالات “الصليبة” و”تشرين” و”أوغاريت” بمدينة “اللاذقية”. وصالتي “القسام” و”السلطان” في مدينة “جبلة”. نظراً لتوفر مكان مناسب لبيع هذه المواد فيها.

وأضافت “جلول” أنه سيتم بيع الفروج والشرحات بالسعر التمويني. واللحوم بأسعار منافسة عن مثيلاتها في السوق. ليكون سعر كيلو هبرة الغنم 53 ألف ليرة. واللحمة المسوفه 40 ألف. وهبرة العجل البلدي 51 ألف. ومسوفه عجل 30 ألف ليرة.

من جهته. قال عضو لجنة مربي الدواجن “حكمت حداد” أن من المتوقع زيادة الطلب على الفروج. خلال الأيام الأولى من رمضان بنسبة 50% ما سيؤدي لرفع سعره في السوق. مرجعاً السبب في زيادة الطلب رغم ضعف القوة الشرائية للمواطن وارتفاع السعر. إلى ازدياد الحوالات الخارجية من المغتربين خلال رمضان.

اقرأ أيضاً:صور من زمن 2021 الجميل.. لحم العجل بـ5500 وصحن البيض 1600

وأوضح “حداد” في حديثه لصحيفة “الوطن” المحلية أن إنتاج الفروج قليل في الفترة الحالية. نتيجة ارتفاع تكاليف التربية. ما أدى لارتفاع السعر بشكل يومي تقريباً خلال الأيام الماضية. مبيناً أن من المتوقع ازدياد الإنتاج خلال 10 أيام بنسبة 50% مع عودة نسبة من المربين للإنتاج. نتيجة تحسن سعر صوص التربية.

لكن “حداد” استبعد قيام “السورية للتجارة” باستجرار الفروج من المربّين. نظراً لارتفاع السعر. مرجحاً أنها استجرّت المادة من المؤسسة العامة للدواجن وبكميات قليلة. وقال أن عليها استجراره بكميات كبيرة حتى لو خسرت في بيعه باعتبارها من مؤسسات التدخل الإيجابي. مشيراً إلى أن سعر الفروج لدى “السورية للتجارة” يقارب سعر السوق. أما سعر مبيعها للحوم الحمراء فهو أقل من أسعار السوق.

وأكّد عضو اللجنة رفض المربين لاستيراد المادة. وقال أن لديهم القدرة على إنتاج 3 أضعاف حاجة سكان “سوريا” بحال تأمين الدعم لهم. مطالباً بتسهيل عمليات استيراد الأعلاف من التجّار. والسماح لهم بالاستيراد من خارج المنصة. مشيراً إلى دعم مؤسسة الأعلاف للمربين ضعيف والتجربة معها لم تكن ناجحة على حد وصفه.

يذكر أن أسعار اللحمة والفروج. شهدت ارتفاعاً بنسبٍ مختلفة في عموم المحافظات السورية. وقد وصل سعر كيلو لحم الغنم في بعض المناطق إلى أكثر من 100 ألف ليرة. في حين بلغ سعر كيلو صدر الفروج نحو 40 ألف ليرة.

اقرأ أيضاً:أبو الدان: بحال استمر الوضع كذلك فإن الفروج سيصبح حلماً للمواطن

 

زر الذهاب إلى الأعلى