الحكومة تطلق مشروعاً موسيقياً .. صباغ: قوى الشر تحاصر سوريا

أحمد طعمة : الوضع في إدلب أفضل من باقي سوريا …… أبرز عناوين الخميس 8 تموز 2021

سناك سوري – دمشق

وافق رئيس الحكومة السورية على تنفيذ مشروع أرشفة وثائق الأحوال المدنية، وكان له لقاء اليوم جمعه برئيس وأعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد الرياضي تحدث خلاله عن الدعم الحكومي للاتحاد الرياضي بينما أطلقت وزارة الثقافة مشروع “الحاضنة الموسيقية” لدعم الخريجيين الجدد من المعهد العالي للموسيقا.

ولا جديد في بيان “أستانا 16” الختامي، مع تأكيد الموقف الروسي المناهض للعقوبات المفروضة على “سوريا” وتجديد الحكومة رفض إدخال المساعدات من المعابر الخارجة عن سيطرتها، في وقتٍ تحدث فيه رئيس وفد المعارضة عن أن الوضع في “إدلب” أفضل من بقية المناطق السورية.

أما مندوبة “سوريا” إلى منظمة “حظر الأسلحة الكيماوية” فانتقدت عمل المنظمة ضد “سوريا”، فيما التقى وفد برلماني إيراني في “دمشق” بوزير الخارجية “فيصل المقداد” ورئيس مجلس الشعب “حمودة الصباغ”.

ميدانياً تجدد قصف العدوان التركي على أرياف “حلب” و”الرقة” فيما عثر على شاب مخطوف بعد مفارقته الحياة بريف “حلب” واغتال مجهولون عنصراً من “قسد” التي اعتقلت شخصاً في “دير الزور” بينما شهدت “الحسكة” محاولة قتل فتاة في المدينة بعد جريمتي قتل حدثتا مؤخراً بحق نساء في المحافظة.

الحكومة توافق على الأرشفة

وافق رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” على توصية اللجنة الاقتصادية بتصديق العقد المتعلق بتنفيذ مشروع أرشفة وثائق الأحوال المدنية والمستودعات في وزارة الداخلية – الشؤون المدنية.

ويأتي ذلك في استكمال لمشروع “أمانة سوريا الواحدة” الذي يمكّن المواطن من الذهاب إلى مركز تسجيل مدني معه كافة الوثائق والثبوتيات المطلوبة لتسجيل واقعة الشؤون المدنية إلكترونياً، حيث يسهم المشروع في منع تلف أو ضياع الأوراق الثبوتية كونها ستحفظ إلكترونياً على وسائط تخزين ومخدمات مركزية محمية، إضافة لتأمين سهولة البحث واسترجاع الأوراق الثبوتية إلكترونياً وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك،

رئيس الحكومة يتحدث عن الاستثمارات في الرياضة

تحدث رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” عن الجهد الحكومي المنصب نحو تقديم كل الدعم الممكن للوصول بمختلف الألعاب إلى المستوى المأمول وتحقيق مشاركة خارجية تليق بسمعة الرياضة السورية.

وقال “عرنوس” خلال لقائه اليوم برئيس وأعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد الرياضي العام، أن الاتحاد أمام تحديات ومسؤوليات كبيرة للنهوض بواقع الألعاب الرياضية وإعادة تأهيل المنشآت الرياضية، ودعا إلى التوجه نحو الاستثمار في الرياضة وحسن إدارة هذا القطاع بآليات مختلفة بما يحقق عائد اقتصادي جيد يسهم بشكل مباشر في تطوير مختلف الألعاب.

رئيس الحكومة أعرب عن دعم الحكومة المستمر للاتحاد الرياضي لتأهيل المنشآت وتحسين واقع الملاعب والصالات الرياضية، بالإضافة لتقديم التسهيلات اللازمة لمشاركة اللاعبين السوريين المغتربين وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

الحكومة تطلق مشروعاً موسيقياً

أطلقت وزارة الثقافة مشروع “الحاضنة الموسيقية” الموجّه للموسيقيين بمختلف شرائحهم لتشكيل مجموعات موسيقية بهدف تشجيع الفنون وبعث النشاط فيها واكتشاف المواهب وتوفير سبل النهوض لمحترفيها والتحول إلى فرق دائمة ترفد الحركة الفنية السورية.

وقالت وزيرة الثقافة “لبانة مشوح” أمس في تصريح للصحفيين أن هدف المشروع هو احتضان الخريجين الجدد من المعهد العالي للموسيقا ليعملوا على تشكيل فرقهم الخاصة وينطلقوا بها إلى عالم الاحتراف والعمل وفق الصفحة الرسمية لوزارة الثقافة على فايسبوك

اقرأ أيضاً: عرنوس يطمئن بإبقاء دعم الزراعة .. وقطنا يحذّر من كارثة 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 23 إصابة جديدة بفيروس كورونا و5 حالات شفاء وحالتي وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 25735 منها 21867 حالة شفاء 1893 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 23 إصابة جديدة و29 حالة شفاء وحالة وفاة لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 25913 منها 22731 حالة شفاء 714 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

لا جديد في ختام أستانا 16

لم يأتِ البيان الختامي لمؤتمر “أستانا 16” بجديد عن النسخ السابقة فأعاد الحديث عن التزام الدول الضامنة “روسيا، تركيا، إيران” بوحدة “سوريا” وسيادتها.

وأعاد البيان تجديد موقف المشاركين حول ضرورة مكافحة “الإرهاب” ورفض الأجندات “الانفصالية” وسرقة النفط السوري وإدانة غارات كيان الاحتلال الإسرائيلي على “سوريا”.

لافرنتييف: معاقبة السوريين معيبة 

قال الممثل الخاص للرئيس الروسي إلى “سوريا” “ألكسندر لافرنتييف” خلال مؤتمر صحفي اليوم أن الدول الضامنة لمسار “أستانا” تركز دوماً خلال الاجتماعات على ضرورة الحفاظ على سيادة “سوريا” ووحدة أراضيها، موضحاً أن الاجتماع الحالي ناقش الأوضاع الإنسانية في “سوريا” حيث أكد المجتمعون على ضرورة رفع العقوبات الاقتصادية على “سوريا” معتبراً أن هذا العقاب الجماعي بحق الشعب السوري هو معيب. وفق وكالة “سانا” الرسمية.

معاون وزير الخارجية السوري “أيمن سوسان” قال بدوره أن المشكلة الإنسانية المتمثلة بإدخال المساعدات عبر الحدود هي موضوع مختلق وزائف لأن المساعدات التي تدخل عبر المعابر هي أقل من 5% من إجمالي الاحتياجات المقدمة وهي بالنتيجة تصل إلى المجموعات “الإرهابية” لتتحول هذه المساعدات من أداة لتخفيف معاناة الناس إلى دعم لـ “الإرهاب” وتمويله.

وأشار “سوسان” إلى إغلاق ثلاثة معابر كانت تدخل المساعدات عبرها بقرارات من مجلس الأمن وبقي معبر “باب الهوى” الذي تعمل “سوريا” مع الأصدقاء على إغلاقه مما يفسر الهيستيريا للإدارة الأمريكية والتركية وفق الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية على فايسبوك.

طعمة: وضع إدلب أفضل من باقي سوريا

قال رئيس الوفد المعارض السوري إلى الاجتماع الدولي الـ 16 لصيغة “أستانا” “أحمد طعمة” أن القضية الإنسانية في “سوريا” أصبحت أكبر مأساة في القرن الحالي متمنياً من “روسيا” أن لا تستخدم حق “الفيتو” في موضوع إدخال المساعدات الإنسانية العابرة للحدود

وتحدث “طعمة” في كلمة له خلال اجتماعات “أستانا” عن الوضع في “إدلب” قائلاً بأنه تغيّر والظروف الاقتصادية هناك أصبحت أفضل من بقية “سوريا” وفق وكالة سبوتنيك الروسية.

تأجيل اجتماع مجلس الأمن حول سوريا

كشفت مصادر دبلوماسية لوكالة الصحافة الفرنسية عن تأجيل اجتماع مجلس الأمن الدولي الذي كان مقرراً من أجل حسم ملف إدخال المساعدات الأممية إلى “سوريا” من المعابر الخارجة عن سيطرة الحكومة السورية.

وأرجعت المصادر سبب التأجيل إلى محاولة الدول الأعضاء تليين موقف “روسيا” على حد تعبيرها، فيما قال السفير الروسي لدى “واشنطن” “أناتولي أنتونوف” أنه يتوقع التوصل إلى اتفاق روسي أمريكي حول ملف المعابر.

الرفاعي تنتقد منظمة حظر الأسلحة الكيميائية

قالت رئيس بعثة “سوريا” لدى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في “لاهاي” “رانية الرفاعي” اليوم أن المنظمة تحولت إلى أداة لممارسة الضعوط على “سوريا” وتوجيه اتهامات باطلة لها خدمة لأجندات بعض الدول ولتمرير مزاعم التنظيمات “الإرهابية”.

وخلال الدورة الـ 97 للمجلس التنفيذي لمنظمة الحظر المنعقدة في “لاهاي” قالت “الرفاعي” أن “سوريا” انضمت إلى اتفاقية الحظر في العام 2013 وأوفت بكل التزاماتها الناشئة عن انضمامها للاتفاقية في ظل حرب “إرهابية” شنت عليها وفق وكالة “سانا” الرسمية.

صباغ: قوى الشر تحاصر سوريا 

استقبل وزير الخارجية والمغتربين “فيصل المقداد” اليوم وفداً برلمانياً إيرانياً برئاسة “عباس كلرو” لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين لا سيما بين مجلس الشعب السوري ومجلس الشورى الإيراني.

وتحدث الجانبان عن أهمية الدبلوماسية البرلمانية في الدفاع عن مصالح الشعوب في مختلف المحافل الدولية ووضع الأسس اللازمة لتعزيز الإمكانيات والعلاقات الاقتصادية بين البلدين في مواجهة “الإرهاب” الاقتصادي المتمثل بالعقوبات الاقتصادية المفروضة عليهما وفق الصفحة الرسمية للخارجية على فايسبوك.

من جهة أخرى التقى “كلرو” برئيس مجلس الشعب السوري “حمودة صباغ” اليوم، حيث أشار “صباغ” إلى أن قوى الشر والعدوان العالمية وعلى رأسها “الولايات المتحدة” تحاصر “سوريا” و”إيران” معاً تحت عناوين زائفة ومضللة مدّعين أنهم يحاربون “الإرهاب” بينما في الحقيقة هم من يغذوه ويدعموه ويحركوه وفق حديثه.

وقال “كلرو” أن زيارة الوفد الإيراني إلى “سوريا” تأتي بهدف تعزيز التعاون البرلماني ومختلف أوجه العلاقات الثنائية البرلمانية وتوظيف الإمكانات المتاحة للدفع بها قدماً إلى الأمام وفق الصفحة الرسمية لمجلس الشعب على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: تسوية الجنوب على المحك… وقيادي بعثي يحمل الروس المسؤولية 

تجدد التصعيد التركي في شمال سوريا

قصفت قوات العدوان التركي اليوم عدة قرى ومناطق في الشمال السوري وفي الجزيرة السورية.

من جهة أخر قال “مجلس منبج العسكري” التابع لـ “قسد” في بيان له أن القوات التركية استهدفت قرى “الكاوكلي” و”قرت” و”يران” في ريف مدينة “الباب” شرقي “حلب” بـ 20 قذيفة هاون ومدفعية اليوم من القاعدة التركية في قرية “الشيخ ناصر”، فيما أصدر المجلس أمس بيان قال فيه بأن القوات التركية قصفت قرى “تلة الصيادة” و”أم عدسة” من القاعدة التركية في قرية “الياشلي” غربي مدينة “منبج” شمال “حلب”.

فيما نشرت “شبكة نشطاء عفرين” أن قوات العدوان التركي قصفت أمس محيط قرية “صوغانكه” في ريف مدينة “عفرين” شمالي “حلب”، دون معلومات عن حجم الخسائر.

وفي الجزيرة السورية قام العدوان التركي بقصف قرى “كوبرليك” و”عفدكو” بريف “تل أبيض” شمالي “الرقة”، وقال موقع “هاوار” أنه اندلعت حرائق بالأراضي والأشجار والمنازل في قرية “كوبرلك” نتيجة القصف.

اغتيال شاب في حلب

نقل موقع “جسر” المحلي عن مصادر محلية قولهم أنه تم العثور على جثمان الشاب “حسين كريم” فاقداً حياته ومكبّل الأيدي مع وجود آثار تعذيب على جسده وآثار طلقات نارية على رأسه، وأشار المصدر إلى أن الشاب كان قد فقد قبل ثلاثة أيام، فيما لم تتبنَّ أي جهة عملية الاغتيال.

محاولة اغتيال فتاة في الحسكة

طعن شاب فتاة في العقد الرابع من عمرها في “الحسكة” بواسطة آلة حادة، وذلك بعدة طعنات في الظهر والبطن.

ووفق موقع “نورث برس” أسعفت الفتاة إلى المشفى لتلقي علاج، ونقل الموقع عن مصدر طبي قوله أن الفتاة نقلت لقسم العناية المركزة بعد تقديم إسعافات ضرورية لها، فيما شهدت “الحسكة” خلال الأيام الماضية جريمتا قتل لنساء على يد أقاربهن ومظاهرة نسائية مناهضة لـ”جرائم العار”.

اغتيال عنصر من قسد

خسر عنصر من “قسد” حياته أمس بعد تعرّض سيارته لهجوم مسلح قرب مفرق “الكرين” في ريف “الرقة” الغربي، فيما لم تعلّق “قسد” على الحادثة ولم تتبناها أي جهة وفق موقع “نهر ميديا”.

وبحسب المصدر ذاته فإن دورية تابعة لـ “قسد” قامت باعتقال “سعدون السعيد” من منزله في قرية “العاليات” التابعة لبلدة “السوسة” شرقي “دير الزور”، فيما قال أصحاب المنزل أنهم فقدوا مصاغ ومبلغ من المال بعد المداهمة وفق المصدر.

اقرأ أيضاً: الحكومة مهتمة بالزراعة وتلمّح لغلاء الخبز .. ومظاهرة ضد جرائم العار 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع