الرئيسيةمعلومات ومنوعات

البلوعيّة.. أكلة شتوية لا تحتاج إلى غاز أو زيت نباتي

من 500 قبل الحرب إلى 8000 ليرة بعدها.. البلوعيّة لم تعد أكلة "خفيفة" جداً

اختارت “صفاء محمد”، تجهيز أكلة “البلوعية” السريعة والخفيفة لأبنائها، تعتبر من أشهر أكلات فصل الشتاء في الجزيرة السورية بشكل خاص، و تمتاز بلذة ونكهة طيبة، ويمكن تناولها على الوجبات الثلاث.

أكلة “البلوعية” كما تقول “محمد”، لا تحتاج للزيت والقلي، ولا تحتاج لجهد وعمل كبير، موضحة في حديثها مع سناك سوري أن مكوناتها عبارة عن نصف كيلو من البرغل الناعم، تخلط مع ربع كغ من العدس الأحمر بعد سلقه، «ثم نضعهما في وعاء واحد ونحركهما جيداً ونغطيه لمدة 30 دقيقة، بعدها نأتي بباقة بقدونس ونصف كيلو من البصل الأخضر و نفرمها بشكل جيد، ثم نضع عليها التوابل حسب الرغبة وهي الملح والسماق والكمون الناعم، وملعقة كبيرة من زيت الزيتون ودبس الفلفل».

وتتابع عن المراحل الأخيرة الأخرى للأكلة: «أعود مرة أخرى لتحريك جميع المواد مع بعضها، ثم أقوم بتشكيل كرات مربعة أو طولية أيضاً حسب الرغبة، دون زيت أو قلي، وتكون جاهزة للأكل، ويقدم إلى جانبها حبات من الفجل والبصل والبقدونس».

اقرأ أيضاً: المقيريطة.. خضار من حاكورة المنزل وبعض البرغل والوجبة جاهزة

هذه الأكلة على بساطتها لم تكن تكلف أكثر من 500 ليرة سورية قبل سنوات الحرب، تكلفتها الآن لا تقل عن 8 آلاف ليرة سورية وتحسبها “صفاء” على الشكل التالي: «البرغل والعدس أربعة آلاف، البقدونس ألف ليرة سورية، البصل الأخضر ألف ليرة سورية، أما باقي المواد والتوابل لا تقل عن ألفي ليرة سورية».

سناك سوري – عبد العظيم عبد الله

اقرأ أيضاً: أكلة السيرك الشعبية.. تراث الكوجر المدفون تحت الأرض

 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى