إصابة بالرصاص بعد نتائج التاسع … ورئيس مجلس الشعب يوجه 48 رسالة

اشتباكات واعتقالات في حلب ……………. أبرز عناوين الأربعاء 14 تموز 2021

سناك سوري _ دمشق

وافق رئيس الحكومة السورية على تشميل صناعة “الخشب البلاستيكي” ببرنامج إحلال بدائل المستوردات، فيما أعلنت وزارة التربية عن نتائج امتخانات شهادة التعليم الأساسي، لتتكرر بعدها حوادث الإصابة بالرصاص العشوائي احتفالاً بالنتائج.

ومن المصرف العقاري، صدرت سلسلة تعديلات لسقوف القروض التي يتيحها المصرف، بينما أصدرت “الهيئة الناظمة للاتصالات” تمديداً جديداً لمهلة التصريح عن الأجهزة، ونشرت وزارة المالية أول تقرير مفصّل عن “البيوع العقارية”.

وزارة الخارجية السورية أصدرت اليوم بياناً أدانت فيه التدخل الأمريكي في الشؤون الكوبية الداخلية، بينما بحث وزير “التجارة الداخلية” الشؤون الاقتصادية والتعاون المشترك مع رئيس غرفة “تجارة الأردن”.

ميدانياً شهدت مدينة “إدلب” محاولة اغتيال لمدني على يد مجهولين، فيما واصلت قوات العدوان التركي تصعيدها شمال “حلب”، ومع إعلان فصيل “الشرطة” المدعوم تركياً القبض على مجموعة قال إنها تنتمي لـ”داعش” في مدينة “الباب”، كانت “قسد” تعلن نتائج حملتها الأمنية التي تخللها اعتقال 10 أشخاص بتهمة الانتماء لـ”داعش” في ريف “دير الزور”.

وفي مخيم “الهول” تجددت الاغتيالات الغامضة وراحت ضحيتها هذه المرة لاجئة عراقية في العقد الرابع من العمر دون معرفة الجهة المسؤولة عن الاغتيال.

رئيس مجلس الشعب يوجه 48 رسالة

رئيس مجلس الشعب حموده صباغ يوجه 48 رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة والمفوض السامي لحقوق الإنسان ورؤساء الاتحادات البرلمانية الدولية والإقليمية والعربية والأجنبية يدعو فيها لشجب وإدانة جريمة الحرب التي يرتكبها النظام التركي بقطع المياه عن نحو مليون مواطن سوري في الحسكة

الخشب البلاستيكي يدخل إحلال المستوردات

وافق رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” على توصية اللجنة الاقتصادية بتشميل صناعة الخشب البلاستيكي ضمن المواد المتسهدفة ببرنامج إحلال بدائل المستوردات، وذلك بسبب عدم وجود أي منشأة لتصنيع هذه المادة في “سوريا” وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

صدور نتائج التاسع وإصابة برصاص طائش

أصدرت وزارة التربية اليوم نتائج شهادتي التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية للعام الدراسي 2020/21

وقال وزير التربية “دارم طباع” أن نسبة النجاح بلغت 76.23% في التعليم الأساسي، و91.60 في الإعدادية الشرعية، فيما حصل 78 طالب على العلامة الكامة 3100 في التعليم الأساسي، وطالب واحد على مستوى “سوريا” في الإعدادية الشرعية حصل على العلامة الكاملة 4200 علامة وفق وكالة “سانا” الرسمية.

فيما ذكرت إذاعة “المدينة إف إم” المحلية أن الطفل “أنوش غريب” أصيب بطلق ناري طائش في حي المضايع في “حمص” بعد صدور النتائج ويبلغ الطفل من العمر11 عام، وتتكرر حوادث الإصابات بسبب إطلاق النار العشوائي في كل عام بعد كل نتائج أو احتفالات.

العقاري يعدّل سقف القروض الممنوحة

أصدر مجلس إدارة المصرف العقاري قراراً يقضي بتعديل سقوف القروض الممنوحة من المصرف، حيث تم تعديل سقف قروض شراء أو إنشاء عقار جاهز أو لم يكتمل بناؤه من 15 مليون إلى 50 مليون ليرة سورية.

وتم تعديل قرض إكمال عقار منجز كامل هيكله من 10 ملايين إلى 25 مليون ليرة سورية، وقرض شراء مسكن جاهز للمكتتبين للمؤسسة العامة للإسكان من 15 مليون إلى 50 مليون ليرة سورية، وقرض إنشاء توسع مسكن معد للسكن من 6 مليون إلى 15 مليون ليرة سورية، وقرض إعادة إكمال مسكن معد للسكن “ترميم سابقاً” من 4 مليون إلى 6 مليون ليرة سورية.

وبحسب القرار أصبح قرض اعتماد “سيريا كارد” لأصحاب الدخل المحدود الموطنة رواتبهم ضمن المصرف مليون ونصف ليرة بدلاً من 500 ألف ليرة سورية، وقروض السلع المعمرة لذوي الدخل المحدود مليون ونصف بدلاً من 500 ألف ليرة سورية وفق وكالة “سانا” الرسمية

الاتصالات تمدد مهلة تصريح الأجهزة الخلوية

أصدرت الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد قراراً اليوم لاحقاً لقرار منح مهلة إضافية 15 يوم تنتهي بتاريخ 15 تموز الجاري لأصحاب الأجهزة الخلوية التي عملت على الشبكة الخلوية لغاية 18 آذار الماضي ليتم التصريح عنها.

وجاء في القرار تمديد إمكانية التصريح عن هذه الأجهزة لغاية 31 تموز الجاري، إضافة لعدم إمكانية التصريح عن الأجهزة التي عملت على الشبكة بعد تاريخ 18 آذار الماضي.

المالية تطلق تقرير مفصّل عن البيوع العقارية

أطلقت وزارة المالية اليوم أول تقرير مفصّل عن البيوع العقارية يضم عدّة مؤشرات بما ينسجم مع قاعدة الشفافية في توفير البيانات للجمهور للاستفادة منها، وبهدف توفير أسس علمية لدراسة السوق عبر معايير لقياس سيولة السوق وحجمها.

وتضم مؤشرات السوق العقارية في المرحلة الأولى نمطين من المؤشرات، الحجم والسيولة مع معايير قياس لتقييم مستوى النشاط والحركة في السوق بشكل مستمر.

فيما سيتم نشر تقرير محدّث مع نهاية كل اسبوع، مع إمكانية تطوير المؤشرات والتوسع بها لتوفير أوسع قاعدة بيانات ممكنة عن السوق العقارية في “سوريا” وفق الصفحة الرسمية للمالية على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: حكومة لبنان تحضّر لزيارة سوريا دون الوقوع بفخ قيصر 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 6 إصابة جديدة بفيروس كورونا و4 حالات شفاء وحالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 25801 منها 21893 حالة شفاء 1900 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت أمس تسجيل 11 إصابات جديدة بالفيروس ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 18574 منها 1881 حالة شفاء 764 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 26 إصابة جديدة 21 حالة شفاء لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 26082 منها 22936 حالة شفاء 717 حالة وفاة

اقرأ أيضاً: فرع الأمن العسكري بالنبك يستضيف اجتماعاً سورياً لبنانياً طارئاً 

الخارجية تدين التدخل الأمريكي في كوبا

أصدرت وزارة الخارجية والمغتربين بياناً قالت فيه أن “سوريا” تدين بأشد العبارات التدخل الأمريكي السافر في شؤون “كوبا” الداخلية، والذي يهدف إلى زعزعة الاستقرار والنيل من الإنجازات التي حققها الشعب الكوبي.

وتابع البيان أن الجمهورية السورية تعرب عن تضامنها الكامل مع “كوبا” قيادة وحكومة وشعباً، وقالت بأنها واثقة أن “كوبا” التي واجهت الحصار الأمريكي الظالم منذ قرابة 60 عام ستتمكن من التغلب على الهجمة الجديدة التي تتعرض لها والحفاظ على سيادتها وفق الصفحة الرسمية للخارجية على فايسبوك.

تعاون تجاري بين سوريا والأردن

استقبل وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “طلال البرازي” اليوم رئيس غرفة تجارة “الأردن” “نائل رجا الكباريتي”، وبحثوا علاقات التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين “سوريا” و”الأردن” ودور رجال الأعمال وأعضاء غرف التجارة في تطوير وتفعيل تلك العلاقات.

وتحدث “البرازي” عن حرص “سوريا” على تقديم مختلف أشكال الرعاية والدعم لكل نشاط أو عمل يساهم في تنشيط العلاقات الاقتصادية والتجارية ويخدم مصلحة شعبي “سوريا” و”الأردن”، وقال بأن هناك 600 شركة لها شركاء من رجال أعمال أردنيين مبيناً أن الحكومة السورية تعمل باستمرار على توفير البيئة الاستثمارية التي تضمن إقامة مشاريع استثمارية ناجحة تحقق المنفعة المشتركة.

من جهته أشاد “الكباريتي” بقانون الاستثمار الجديد في “سوريا” وبالعلاقات القائمة مع اتحاد غرف التجارة السورية مشيراً على حرص رجال الأعمال الأردنيين على تطوير العلاقات الاقتصادية مع “سوريا” ورغبتهم في إقامة مشاريع استثمارية وتنشيط وتفعيل حركة التبادل التجاري بين البلدين وفق الصفحة الرسمية لوزارة التموين على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: هل يوجد تناقض بحديث رئيس الحكومة حول تكلفة الخبز والمازوت؟ 

محاولة اغتيال شخص في إدلب

أطلق مسلحون مجهولون النار على شخص وسط مدينة “إدلب” مما أدى إلى إصابته بجروح وفرار المسلحين الذين لم تتبيّن هويتهم.

وقال موقع “جسر” المحلي أن 3 مسلحين ملثمين يستقلون سيارة أطلقوا النار على رجل مدني قرب دوارة “الشمعات” بمدينة “إدلب” ما أدى لإصابته في ساقه.

تصعيد تركي في الشمال السوري

جددت قوات العدوان التركي قصفها في شمال “سوريا” حيث قصفت أمس عدة قرى في ريف “حلب” الشمالي.

وقال موقع “هاوار” أن العدوان التركي استهدف أمس منطقة “تل رفعت” وناحية “شيراوا” في مدينة “عفرين” شمال “حلب”، إضافة إلى قرى “صوغانكي” ومحيطها و”أقيبة” و”بينة” وقرية “دير جمال” في ريف “عفرين”، ولم ترد معلومات عن الأضرار التي خلفها القصف.

اشتباكات واعتقالات شمال حلب

أقدم عناصر فصيل “الشرطة” المدعوم تركياً على اعتقال أشخاص  بتهمة الانتماء لتنظيم “داعش” في مدينة “الباب” شمال شرق “حلب” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

ونقل موقع “أوغاريت بوست” عن مصادر محلية أن عناصر فصيل “الشرطة” اعتقلوا على 8 أشخاص من بينهم امرأتان، فيما نشبت اشتباكات بين الطرفين مما أدى لإصابة عنصر من الفصيل المدعوم تركياً، وتم نقل المعتقلين إلى جهة مجهولة فيما قال الفصيل أن المجموعة تعمل لصالح تنظيم “داعش”.

اغتيال لاجئة عراقية في مخيم الهول

عثرت قوى “الأسايش” التابعة لـ “قسد” على جثمان لاجئة عراقية في مخيم “الهول” في ريف “الحسكة” الشرقي.

وقال موقع “نورث برس” عن مصدر عسكري قوله أن اللاجئة العراقية البالغة من العمر 40 عاماً وجدت في خيمتها بالقطاع الأول من المخيم بعد أن فارقت الحياة وعلى رأسها آثار طلقات نارية، دون التمكن من معرفة الجهة التي تقف وراء الحادثة، في ظل استمرار الاغتيالات داخل المخيم واتهام خلايا “داعش” بارتكابها.

حملة أمنية في دير الزور

اعتقل عناصر “قسد” 10 أشخاص خلال حملة أمنية أطلقتها في ريف “دير الزور” الغربي بمساندة من قوات “التحالف الدولي”.

وبحسب بيان نشرته “قسد” عبر حسابها الرسمي على فايسبوك قالت بأن المعتقلين ينتمون إلى تنظيم “داعش” مشيرة إلى أن الحملة الأمنية شملت قرى “الجنينة” و”الحصان” والمزارع المحيطة بهما، وأضافت أن عناصرها عثروا على أسلحة كانت بحوزة المعتقلين وفقاً للبيان.

اقرأ أيضاً: عرنوس يبرر تراجع الكهرباء ورفع الأسعار .. والفساد في سوريا ليس بهذه الضخامة 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع