753 حالة حجر بطرطوس والصحة العالمية تنصح السوريين بالالتزام

السورية للتجارة تنفي ارتفاع الأسعار .. أبرز عناوين الأربعاء 1 نيسان 2020

سناك سوري _ دمشق

قال ممثل منظمة الصحة العالمية في “سوريا” بالإنابة “نعمة سعيد عبد” أن واقع الإصابات بفيروس كورونا في “سوريا” في بداية المنحنى التصاعدي.

وأضاف “عبد” في حديثه لوكالة سانا الرسمية أن ارتفاع عدد الإصابات أو انخفاضه يعتمد على صرامة التزام المواطنين بالإجراءات التي اتخذتها الحكومة لمواجهة الفيروس، مشيراً إلى أن “سوريا” سجلت عدداً قليلاً من الإصابات حتى الآن لكن لا يمكن فصل الوضع فيها حول الفيروس عن بقية دول العالم لأن الكورونا عابر للقارات وينتشر بسرعة كبيرة.

وشدد “عبد” على ضرورة تطبيق الحجر الصحي بشكل طوعي لأي شخص قادم من بلد سجلت حالات إصابة بالفيروس لضمان سلامته وسلامة أسرته والمجتمع، واعتبر أن أهم إجراء للحد من تفشّي الفيروس هو مدى التزام المواطن بالإجراءات المتخذة من الحكومة إضافة إلى الحفاظ على مسافة المباعدة بين شخص وآخر وغسل اليدين بالماء والصابون بشكل متكرر والالتزام بالعادات الصحية.

التربية: 5 بدائل لإجراء الامتحانات

قال وزير التربية “عماد العزب” إن لدى الوزارة 5 بدائل لسيناريوهات إجراء الامتحانات، دون أن يوضّح ماهية هذه البدائل لكنه ذكر أنها ستكون منصفة للطلاب مئة بالمئة.

وأوضح “العزب” في حديثه إلى صحيفة الوطن المحلية اليوم أن موعد امتحانات الشهادتين الثانوية والتعليم الأساسي لازال على ما هو مقرر في مطلع حزيران المقبل، الأمر الذي ينطبق على امتحانات الصفوف الانتقالية، مضيفاً إلى أن ذلك مع وضع سلامة الطلبة فوق أي اعتبار.

ونوّه “العزب” إلى وضع 24 مدرسة في 12 محافظة تحت تصرف وزارة الصحة لاستخدامها كمراكز حجر صحي، إضافة إلى 12 مركز إقامة جاهزين للسكن بطاقة استيعابية تصل إلى 660 سريراً للطوارئ، لافتاً إلى أن المدارس المهنية التابعة للتربية تقوم بتصنيع 8 آلاف كمامة يومياً وتضعها تحت تصرف رئاسة الحكومة.

الاتصالات لن تضف 50% على باقات الانترنت

أكدت الشركة “السورية للاتصالات” أن ما ورد عبر وسائل التواصل الاجتماعي حول إضافة 50% إضافية على باقات الانترنت المنزلي للشهر الثاني على التوالي غير صحيح، ودعت عبر صفحة “شؤون السورية للاتصالات” على فايسبوك إلى تحرّي الأخبار من الصفحات الرسمية للشركة، فيما انتقد متابعون امتناع الوزارة عن إتاحة نسبة إضافية على الباقات في الشهر الحالي رغم استمرار الحجر المنزلي بسبب فيروس كورونا.

اقرأ أيضاً:الصحة تُحيل طبيباً إلى الرقابة الداخلية بعد شكوى عليه

السورية للتجارة تنفي ارتفاع الأسعار

نفى المدير العام للمؤسسة “السورية للتجارة” “أحمد نجم” صحة ما تناولته وسائل إعلام محلية حول ارتفاع أسعار المواد الأساسية الضرورية المتوفرة في صالات “السورية للتجارة”.

وقال “نجم” في بيان للمكتب الصحفي لوزارة “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” أن جميع المواد الأساسية التي يتم بيعها عبر البطاقة الذكية ما زالت على سعرها المحدد ولم يتم تعديلها.

وأضاف أنه يتم بيع جميع المواد والسلع الغذائية والخضار والفواكه واللحوم وفق نشرة الأسعار التي تصدر يومياً عن المؤسسة “السورية للتجارة” على حد قوله.

ولم يلتفت “نجم” في تصريحاته إلى ما حملته نشرة أسعار المواد والسلع الأساسية الصادرة عن الوزارة أول أمس من ارتفاع ملحوظ في الأسعار على الرغم من أنها مواد غذائية مصنفة من الأساسيات كالرز والسكر والشاي والزيت النباتي وغيرها.

اقرأ أيضاً:لماذا فرض الحظر على أول بلدة سورية في ظل كورونا؟

إسعاف حالتين إلى مشفى المجتهد

أعلنت وزارة الصحة السورية اليوم عن قيام فرق الإسعاف والطوارئ بإسعاف حالتين إلى مشفى “المجتهد” في “دمشق”.

وأوضحت الوزارة أن الحالة الأولى لرجل كان لديه أزمة قلبية فارق الحياة على إثرها لكن سيتم أخذ مسحة منه لنفي أو إثبات إصابته بفيروس كورونا، مضيفة أن الحالة الثانية لسيدة تم إسعافها إلى المشفى وهي تعاني من السعال لكن حالتها الصحية جيدة عموماً حيث سيتم أخذ الاستقصاءات الطبية اللازمة لتشخيص حالتها بحسب الوزارة.

753 حالة حجر في طرطوس

اجتمعت لجنة الطوارئ المركزية المعنية بإجراءات التصدي لفيروس كورونا في “طرطوس” برئاسة المحافظ “صفوان أبو سعدى” بحسب صحيفة الوطن المحلية.

وذكرت الصحيفة أن المداولات كشفت عن إلزام 753 مواطناً في المحافظة بالحجر الصحي المنزلي خلال النصف الثاني من الشهر الماضي بينهم 250 شخصاً أنهوا فترة الحجر البالغة 14 يوماً وتبيّن عدم إصابتهم بالفيروس.

وتم التنويه خلال الاجتماع إلى أن المحافظة تعاني من قلة في عدد المنافس الطبية في المشافي حيث لا يوجد سوى 27 منفسة ومن قلة في عدد عمال النظافة.

رئيس البلدية يناقض تصريحات الوزير 

قال رئيس بلدية “منين” بريف “دمشق” إن المرأة التي توفيت بفيروس كورونا في البلدة كانت عاجزة وتعاني من مرض السكري وتبلغ من العمر 75 عاماً.

وأضاف في حديثه لإذاعة “شام إف إم” المحلية أن عائلة السيدة المتوفاة ليس لديها أي شخص يقوم بالبيع في محلات تجارية مناقضاً بذلك تصريحات وزير الصحة “نزار يازجي” لقناة الإخبارية السورية الرسمية حيث قال أن العائلة لديها محل تجاري ويقوم أفرادها بالبيع للناس.

إغلاق أسواق بلدتين في إدلب لمواجهة كورونا

أعلن المجلس المحلي في كل من بلدتي “معرة مصرين” و “ترمانين” بريف “إدلب” إغلاق الأسواق ومنع التجمعات البشرية داخل البلدتين.

وجاء في بيانين نقلتهما وكالة سمارت المحلية عن مجلسي البلدتين الواقعتين تحت سيطرة “جبهة النصرة” أنه سيستمر الإغلاق ومنع التجمع لمدة أسبوعين ضمن إجراءات الوقاية من فيروس كورونا.

اقرأ أيضاً:سوريا… إعدام وحشي لعضو مجلس الشعب السابق رفعت الدقة

10 آلاف غرامة خرق حظر التجول

فرضت “الإدارة الذاتية” في شمال شرق سوريا غرامة مالية قدرها 10 آلاف ليرة على كل محل أو متجر غير مستثنى من قرار الحظر يقوم بفتح أبوابه خرقاً للقرار على أن تضاعف الغرامة في حال تكرار المخالفة ويغلق المحل بالشمع الأحمر طيلة فترة الحظر.

وجاء في القرار الذي نشرته صفحة الإدارة الذاتية أنه سيتم فرض غرامة بقيمة 5 آلاف ليرة على كل مركبة أو آلية غير مستثناة تتحرك خلال فترة الحظر مع مضاعفة المبلغ وحجز الآلية في حال تكرار المخالفة.

بيان لعشائر درعا حول أحداث القريا

أصدر “مجلس عشائر درعا” أمس بياناً حول الأحداث التي شهدتها بلدة “القريا” بريف “السويداء” بين مسلحين من المحافظتين.

وجاء في البيان أن المجلس يحرص على العيش المشترك وحسن الجوار ويعول على العقلاء في المنطقة لنزع فتيل الفتنة، مضيفاً أن المجلس يعلن أمام أهل “السويداء” حرصه على أمنهم وسلامتهم واستعداده للدفاع معهم ضد كل معتدٍ ظالم.

الرياضة

أصدر الاتحاد السوري لكرة القدم اليوم بياناً نفى فيه ما تم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي حول صدور قرار بإنهاء الدوري الممتاز مع عدم تتويج أي فريق وإلغاء الهبوط.

وأكّد البيان أن القرار المتداول مزور ولم يصدر عن الاتحاد أي شيء بهذا الخصوص.

اقرأ أيضاً:داعش في إصدار جديد يبايع الخليفة ويحاول إظهار استمرار وجوده

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع