أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

40000 جواز سفر يومياً … ومغاوير الثورة يسرقون رؤوس الماشية

التعليم العالي: إمكانية جعل التعليم المفتوح إلكترونياً .... أبرز عناوين الثلاثاء 6 نيسان 2022

تنفيذاً لتعليمات رئاسة الحكومة، عقد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “عمرو سالم” اليوم اجتماعاً لإعداد الخطط لمواجهة التحديات والمنعكسات الاقتصادية العالمية خلال شهرين، في حين قال مسؤول بمحافظة “ريف دمشق” أن كمية البنزين التي توزع على المحافظة يومياً عدا الجمعة تبلغ 20 طلباً يومياً أي 480 ألف ليتر قبل قرار التخفيض.

بدوره أعلن مدير إدارة الهجرة و الجوازات وصول كمية من المواد الخام المطلوبة لطباعة جوازات السفر خلال فترة قريبة مما سيسهم في مضاعفة أعداد الجوازات الممنوحة وفق حديثه، بينما كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي عن احتمالية جعل التعليم المفتوح إلكترونياً بالاستفادة من تجربة الجامعة الافتراضية.

من جهتها توقعت منصة الغابات ومراقبة الحرائق أن تتأثر المنطقة بالحرائق مبكراً نتيجة الجفاف ولأن الهطولات المطرية ستكون دون المعدلات حتى شهر حزيران.

وزارة الخارجية أصدرت اليوم بياناً قالت فيه أن “سوريا” تدين بأشد العبارات الاعتداءات الوحشية وعمليات القمع التي يقوم بها كيان الاحتلال ضد أبناء الشعب الفلسطيني، بينما نقلت صحيفة “الوطن” عمّن وصفتها بأوساط وزارة الخارجية السورية قولها أن ما ذكرته صحيفة “حرييت” التركية، عن نقل رسائل بشأن تحسين العلاقات بين “أنقرة” و“دمشق”، عار عن الصحة.

بينما سلّمت “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) أطفالاً من الجنسية البريطانية من عوائل تنظيم “داعش” إلى وفد من المملكة المتحدة دخل الجزيرة السورية بطريقة غير شرعية.

ميدانياً، استهدف مسلحون مجهولون ليل أمس حاجزاً لفصيل “الجبهة الشامية_ الفيلق الثالث” في بلدة “سجو” بريف “أعزاز” شمال غرب “حلب” ما أودى بحياة قيادي وعناصر من الفصيل، بينما استولى فصيل “مغاوير الثورة” المدعوم أمريكياً على رؤوس ماشية تعود لعوائل من مخيم “الركبان” مقابل خروجهم من المخيم.

في الجزيرة السورية تعرضت سيارة عسكرية تابعة لـ “قسد” لهجوم ليل أمس من قبل مسلحين مجهولين في مدينة “هجين” شرق “دير الزور” في أثناء توقفها أمام أحد المحال التجارية بحي القلعة وسط المدينة ما أودى بحياة عنصرين من “قسد”.

سناك سوري – دمشق

سالم: تسعير السلع يتم وفق التكاليف الحقيقية 

عقد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “عمرو سالم” اليوم اجتماعاً وصفته صفحة الوزارة بالنوعي تنفيذاً لتعليمات رئاسة الحكومة لإعداد الخطط لمواجهة التحديات والمنعكسات الاقتصادية العالمية خلال شهرين ووضع الحلول وفق برنامج زمني محدد.

وقال “سالم” أن تسعير السلع يتم وفق التكاليف الحقيقية التي يتم تقديمها وبوجودها يتم التسعير العادل الذي يراعي كل الأطراف من مواطن وتاجر وصناعي وحرفي ومزارع وكل الفعاليات الأخرى وفق حديثه.

وأضاف “سالم” أن الوزارة تقدّم جهوداً كبيرة في تحسين واقع الأسواق وتنظيمها وتأمين انسيابية تدفق السلع والمواد الغذائية فيها وضبط حالات الغش والاتجار وتأمين الرغيف الطازج وفق المواصفات القياسية السورية.

اقرأ أيضاً: اجتماع بوزارة التموين لمواجهة التحديات الاقتصادية العالمية خلال شهرين 

الشيخ: نوزّع 480 ألف ليتر بنزين يومياً

قال عضو المكتب التنفيذي لقطاع المحروقات في “ريف دمشق” “ريدان الشيخ” أن كمية البنزين التي توزع على المحافظة يومياً عدا الجمعة تبلغ 20 طلباً يومياً أي 480 ألف ليتر قبل قرار تخفيض المخصصات.

وأضاف “الشيخ” في حديثه لصحيفة “الوطن” المحلية بأنه يتوقع بعد تطبيق القرار بأنه لن يتجاوز التخفيض أكثر من طلب أو طلبين أي بمقدار بين 24 إلى 48 ألف ليتر آملاً أن تعود الأمور إلى طبيعتها بعد نهاية شهر رمضان.

حديد: جوازات مستعجلة بدون منصة

أعلن مدير إدارة الهجرة و الجوازات اللواء “خالد حديد” وصول كمية من المواد الخام المطلوبة لطباعة جوازات السفر خلال فترة قريبة مما سيسهم في مضاعفة أعداد الجوازات الممنوحة وفق حديثه.

وأكد “حديد” في تصريحه لوكالة “سانا” الرسمية أن منح جوازات السفر المستعجلة أو الفورية سيتم دون الحاجة للتسجيل على المنصة لمن هم داخل “سوريا” ضمن أولويات معينة، المقيمون خارج البلاد والطلاب ممن لديهم إثبات بذلك والحالات المرضية إضافة إلى الموظف الموفد.

كما أشار مدير الهجرة والجوازات إلى أن المنصة الالكترونية تقبل خلال اليوم أعداد محددة تصل إلى 2000 شخص للدور العادي، في حين يصل عدد الجوازات التي تصدر شهرياً إلى نحو 40 ألف جواز.

اقرأ أيضاً: وصول دفعة من جوازات السفر.. هل تحل الازمة؟ 

إبراهيم: احتمال جعل التعليم المفتوح إلكترونياً

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي “بسام إبراهيم” أنه سيتم رفع مشروعين إلى الرئاسة بعد موافقة الحكومة عليهما، وهما تعويض لطبيعة عمل للكوادر الإدارية العاملة في التعليم التقاني، والثاني للمدرسين العاملين في المعاهد التقانية.

وأضاف “إبراهيم” في حديثه مع إذاعة “المدينة إف إم” المحلية بأنه سيتم تحويل المعاهد التقانية المرتبطة بالمجلس الأعلى للتعليم التقاني إلى مراكز  إنتاجية عبر بيع المنتجات والحصول على مردود مالي، مبيناً أن هناك احتمالية لجعل التعليم المفتوح إلكترونياً بالاستفادة من تجربة الجامعة الافتراضية، ومن الممكن إحداث برامج جديدة فيه وإغلاق برامج أخرى، لأن سوق العمل بات مكتفياً من بعضها وفق حديثه.

كما أشار إلى أن الوزارة رفعت نسبة قبول الطلاب في التعليم الموازي العام الماضي من 20% إلى 40%، كاشفاً عن اتجاه لتقسيم الطلاب المتقدمين للدراسة في التعليم الموازي إلى شريحتين، حسب العلامات اللازمة للتسجيل الجامعي، وبناءً عليه يُقبل 25% من كل شريحة.

منصة الحرائق ظروف الجفاف تعزز الخطر

قالت رئيسة منصة الغابات ومراقبة الحرائق التابعة للهيئة العامة للاستشعار “روزة قرموقة” أن بيانات التنبؤات الفصلية التي أصدرتها المديرية العامة للأرصاد الجوية للفترة من نيسان الجاري إلى حزيران القادم تشير إلى تأثر منطقة الشرق الأوسط بامتداد الارتفاعات الجوية شبه المدارية الحارة وامتدادات منخفضات.

وأضافت “قرموقة” في تصريحها لوكالة “سانا” الرسمية أن الهطولات المطرية المتوقعة دون معدلاتها لمثل هذه الفترة تشير إلى ظروف جفافية تعزز من المعاملات الداعمة لخطورة الحرائق، مبينةً إلى أن المنصة تسعى لتوسيع عملها مع وزارة الزراعة لتأسيس نظام إنذار مبكر ووصول سريع للإبلاغ المباشر عن حدوث حريق وإدارة عمليات وصول فرق الإطفاء بشكل يعتمد على تزويد أبراج المراقبة بآلية تحديد موقع وزاوية الدخان أو النار.

اقرأ أيضاً: صحيفة أميركية: غاراتنا قتلت 139 مدنيا سوريا بينهم نساء وأطفال 

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا و20 شفاء ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 55723 منها 51783 حالة شفاء 3145 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية والمصادر الطبية في الشمال السوري تسجيل أي إصابات جديدة.

سوريا تدعم الحق الفلسطيني بالحرية

أصدرت وزارة الخارجية اليوم بياناً قالت فيه أن “سوريا” تدين بأشد العبارات الاعتداءات الوحشية وعمليات القمع التي يقوم بها كيان الاحتلال ضد أبناء الشعب الفلسطيني مؤكدة وقوفها إلى جانب الشعب الفلسطيني وحقه بالحرية والاستقلال وإنهاء الاحتلال وإقامة دولته المستقلة على أرضه وعاصمتها “القدس”.

وأضاف البيان أن “سوريا” تدعو المجتمع الدولي للاضطلاع بمسؤولياته تجاه الشعب الفلسطيني وحمايته وتنفيذ قرارات الشرعية الدولية المتعلقة بالقضية الفلسطينية ووقف هذه الجرائم الإسرائيلية فوراً وفق وكالة “سانا” الرسمية.

نفي تحسين العلاقات السورية مع أنقرة

نقلت صحيفة “الوطن” المحلية عمّا سمّتها أوساط وزارة الخارجية السورية قولها إن ما ذكرته صحيفة “حرييت” التركية، عن نقل رسائل من “أنقرة” إلى “دمشق”، حول تحسين العلاقات، عار عن الصحة.

وأضافت المصادر أن ما ورد في الخبر لا يتعدى كونه بروباغندا إعلامية مفضوحة مع اقتراب الانتخابات الرئاسية في “تركيا”، مبينةً أن المراد منها تلميع صورة الحكومة التركية التي ضربت عرض الحائط بكل ما يمليه مبدأ حسن الجوار والعلاقات الوثيقة التي تربط بين الشعبين السوري والتركي.

واعتبرت المصادر أن السلطات التركية انتهجت سياسات عدوانية ولا أخلاقية ضد “سوريا” وشعبها ترقى إلى جرائم الحرب وذلك عبر دعمها المباشر للمجموعات المسلحة وعبر تواجد قواتها بشكل غير شرعي على الأراضي السورية للدفاع عن هذه المجموعات، فضلاً عن السرقات التي طالت خيرات السوريين وآثارهم، ومحاولاتها لإحداث تغييرات ديموغرافية في الشمال السوري وفق المصدر

اقرأ أيضاً: مصدر بالخارجية يكشف عن شروط دمشق للحوار مع أنقرة 

تسليم أطفال من عوائل داعش لبريطانيا

سلّمت “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) أطفالاً من الجنسية البريطانية من عوائل تنظيم “داعش” إلى وفد من المملكة المتحدة.

وبحسب الموقع الرسمي للإدارة فإن القنصل البريطاني في “أربيل” “جيمي هاميل” زار الجزيرة السورية قبل يومين وبحث الأوضاع الراهنة في المنطقة على وجه الخصوص الوضع الاقتصادي والإنساني بشكل عام، حيث تم وضع الوفد بصورة الوضع الأمني والاقتصادي في المنطقة وتداعيات الأحداث الأخيرة على السكان.

وفي نهاية اللقاء سلّمت الإدارة طفلين يتيمين من عوائل “داعش” للوفد وفق وثيقة تسليم رسمية بين “الإدارة الذاتية” و”بريطانيا”، علماً أن الوفد البريطاني دخل الأراضي السورية من المعابر غير الشرعية.

استهداف حاجز في ريف حلب

استهدف مسلحون مجهولون ليل أمس حاجزاً في بلدة “سجو” بريف “أعزاز” شمال “حلب” ما أدى لوقوع إصابات وخسائر بشرية لقيادي في فصيل “الجبهة الشامية – الفيلق الثالث” المدعوم تركياً “محمد حمدو بربوري” بحسب “مكتب أعزاز الإعلامي”.

وذكرت صفحات محلية أن الهجوم أودى بحياة عنصرين إصابة آخرين من الفصيل وقالت مصادر أخرى أن 5 عناصر قتلوا جراء الهجوم، وسط اتهامات لتنظيم “داعش” بتنفيذ العملية التي لم تعلن أي جهة مسؤولية تنفيذها.

اقرأ أيضاً: قانون عبد الناصر يَحكم المجتمع المدني السوري مُنذ 64 عاماً 

100 رأس غنم أتاوة عبور الحدود

قال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض بأن سبعة عوائل من مربي الماشية خرجوا من مخيم “الركبان” جنوب شرق “سوريا” على الحدود مع “الأردن” و”العراق”.

ووفق المصدر فإن حاجزاً تابعاً لفصيل “مغاوير الثورة” المدعوم أمريكياً رفض خروج العائلات مع ماشيتهم إلا بعد إجبارهم على دفع 10 آلاف ليرة سورية عن كل رأس ماشية، ليرفض أصحاب الماشية ذلك ما أدى لقيام الفصيل بأخذ 100 رأس من الماشية كإتاوة مقابل السماح لهم بمغادرة المخيم.

داعش يستهدف قسد في الجزيرة

تعرضت سيارة عسكرية تابعة لـ “قسد” لهجوم ليل أمس من قبل مسلحين مجهولين في مدينة “هجين” شرق “دير الزور” في أثناء توقفها أمام أحد المحال التجارية بحي القلعة وسط المدينة وفق ما نقلت وكالة “نورث برس”.

وأضاف المصدر أن المسلحين كانا ملثمين يستقلون دراجة نارية وأطلقوا النار من سلاح كلاشنكوف ما أودى بحياة عنصرين وإصابة أخر، وتبنى تنظيم “داعش” العملية بعد ساعتين من الاستهداف.

اقرأ أيضاً: سالم: ساعدنا موسكو بالبطاقة الذكية… لافروف عودة سوريا قريباً للجامعة العربية 

زر الذهاب إلى الأعلى