الرئيسيةشباب ومجتمع

أوج أبو زيد.. سفير الموسيقا العالمي ومؤسس أول فرقة للقانون في سوريا

أوج أبو زيد.. إنجازات فريدة بعمر الرابعة والعشرين وحلم بالعالمية

حقق ابن الـ24 عاماً، “أوج أبو زيد” حلمه وأسس أول فرقة للقانون في سوريا. كما أصبح بجهوده سفيراً عالمياً للموسيقا التي استساغتها روحه منذ طفولته.

سناك سوري-رهان حبيب

التحق “أبو زيد” بمعهد “فريد الأطرش” للموسيقا منذ كان بالمرحلة الإعدادية، وتابع الدراسة فيه لمدة 6 سنوات. تخرج بعدها بدرجة ممتاز بآلة القانون التي يرى فيها صديقاً وعالمه الواسع للإبداع. كما يقول لـ”سناك سوري”.

كان يمسك الأورغ الصغير الذي يمتلكه، يبحث من خلاله عن نغمة محددة. وكان يرفض الخروج من غرفته حتى يتمكن من عزفها بسلوك طفولي. ينتابه الضحك اليوم حين يتذكر تلك التفاصيل، كما يقول.

“أبو زيد” تخصص بآلة القانون التي يتراوح عدد أوتارها بين 74 إلى 78 وتر تجوب العالم ويمكن أن تأخذنا معها إلى عالم الموسيقى الكلاسيكية. وعصر الباروك والجاز وكل أنواع الموسيقى التي يمكن أن نتخيلها وهذه تجارب اختبرها الشاب، ووجد بها المتعة لينهي سنواته الدراسية الست. بتقدير ممتاز وينتسب بعدها للمعهد العالي للموسيقى ويتخرج عام 2022.

الحلم مستمر

لم يكتفِ الشاب الطموح بهذا القدر، إذ بدأ مشاريعه بعد التخرج بتشكيل الفرق وتعليم الطلاب الموسيقا. مضيفاً أن تطوير الذات والتعمق بالمجال الموسيقي بقي هاجسه.

بدأ بتشكيل فرقته الخاصة، فرقة الأوج عام 2015. اختار اسمها لأن الأوج تعني مقام موسيقي جميل ومن معانيها القمة أيضاً. والتي ترمز لحلمه الوصول بأعضائها إلى القمة وهم أصدقاء وزملاء كما يقول.

قدمت الفرقة نوتات موسيقية ألّفها “أبو زيد”، وحاول توزيعها على التخت الشرقي كون فرقته أساساً فرقة تخت شرقي كما يقول. مضيفاً أن الهدف كان معرفة مدى تطور المؤلفات والتوزيع الجديد للأغاني القديمة. والذي شكّل نقلة نوعية بالفكر الثقافي الموسيقي لأعضاء الفرقة كما يقول.

روجيندا أول فرقة للقانون في سوريا

أسس “أبو زيد” عام 2018 أول فرقة للقانون في سورية باسم “روجيندا” ووثقتها وزارة الثقافة بكونها أول أوركسترا مخصصة لآلة للقانون فقط. كما تم توثيقها من قبل منظمة اليونسكو بشكل رسمي وتعيينه سفيراً عالمياً للموسيقى تبعاً للنموذج المبتكر بتشكيل الفرقة.

تتكون الفرقة من 34 عضو من طلابه أيضا من مختلف الأعمار من المرحلة الابتدائية حتى المرحلة الجامعية. وكلهم طلاب أكاديمون بداية من قراءة النوتة إلى العزف الأكاديمي.

ومؤخراً تم إضافة فرقة كورال لإضفاء الطابع الغنائي إلى جانب الموسيقا الكلاسيكية وأنماط مختلفة من عصر الباروك. وعربية بما يتناسب مع تقسيم المجموعات للأوركسترا وكل مجموعة تعرف بتوزيع مختلف بالإضافة لوجود الآلات الإيقاعية وفق حديث “أبو زيد”. الذي عبر عن طموحه أن تصبح من أهم الأوركسترات على مستوى العالم.

“ألوندرا” لدعم موهبة الشابات

لم تتوقف الطموحات عند هذا الحد، فسرعان ما أعلن الشاب الموهوب عن تشكيل فرقة “ألوندرا” بالتعاون مع والدته “مانيا الحلبي” عام 2020. والفرقة مختصة بمجال الفنون الشعبية والموسيقى، تهدف إلى دعم المواهب الشابة. وقدمت الفرقة عروضاً متنوعة على مسرح قصر الثقافة وعدة مسارح أخرى.

في العام ذاته، أسس “أبو زيد” فرقة لدعم موسيقا الحجرة في سوريا. أو ما يسمى بموسيقا الصالونات كمشروع دعم لكافة الأكاديميين والموهوبين. ففي حال كان هناك طالباً موهوباً يقرأ النوتة جيداً يتم تسجيل عزفه ومن ثم نشر المقطوعة على أكثر من 20 منصة. عبر شركة أوج زد برودكشن ومؤسسة برادويت للفنون الشاملة التي يديرها الشاب.

من أواخر أعمال شركة أوج، تنفيذ أغنية “آن الأوان” بصوت “مرجانة الشومري“، بينما يؤكد “أبو زيد” أن أحلامه وطموحاته مستمرة طالما تواجدت المواهب الموسيقية. بالتوازي مع متابعة دراسته الجامعية في قسم “هندسة البناء الموسيقي المعاصر”، “علم الغروغوفيا”. وهو ترجمة الأشياء المرئية واللونية والضوئية إلى هياكل لحنية (نوطة) وهو اختصاص نادر ومعروف أنه صعب.

 

زر الذهاب إلى الأعلى