الرئيسيةفن

ياسين بقوش.. ياسينو عرف أصوله الليبية بالصدفة وتوفي بفعل قذيفة

ياسينو الذي ظفرّ بحب فطوم حيص بيص مصادفة وأنجب 11 ولداً

يصادف اليوم ذكرى رحيل الممثل السوري “ياسين بقوش” الشهير بلقب ياسينو الذي خسر حياته بفعل قذيفة صاروخية سقطت على سيارته. في حي العسالي جنوبي العاصمة عام 2013 ليدفن بعدها في حي الصالحية بـ”دمشق” عن 75 سنة.

سناك سوري _ محمد العمر

خسر الفن السوري برحيل “بقوش” واحداً من أبرز نجومه الذين واكبوا مسيرة التمثيل في “سوريا” منذ بداياتها.

انطلق “بقوش” في رحلته الفنية من المسرح عبر فرقة “مسرح الشوك” التي أسسها الراحل “عمر حجو” في الستينيات. و شارك بعدها في عدة أعمال سينمائية و تلفزيونية أبرزها مسلسل وفيلم “صح النوم” عام 1972 إلى جانب “دريد لحام”. و “ناجي جبر” و “نهاد قلعي” و آخرين و قد أكسبه هذا العمل شهرة واسعة فحمل اسم الشخصية “ياسينو” طوال مسيرته بعدها.

ياسين بقوش

تعرّف على أصوله الليبية

الفنان المولود في حي الصالحية الدمشقي عام 1938 وصلت شهرته إلى الدول العربية. فسبّب ظهوره على التلفزيون الليبي أن تعرّف إلى أصوله الليبية!.

يروي ياسين بقوش الشهير بلقب “ياسينو” في إحدى المقابلات الصحفية أن “شقيقة والده” من زوجة جده الليبية. تعرّفت إليه عبر التلفاز و تواصلت مع الأسرة وزارتهم في “دمشق”، و منها عرف جذوره الليبية العائدة إلى جده الذي استقر في “دمشق”. عقب رحلة عودته من الحج التي لم يستطع إكمالها بسبب المرض و مشقة السفر فاستقر في “الشام” و تزوّج و أنجب والد “ياسينو”.

شارك “ياسينو” نجوم التمثيل السوريين في الكثير من الأعمال التلفزيونية خلال نصف قرن من العمل الفني كمشاركته في مسلسل “ملح و سكر”. و “وين الغلط” و “ياسين تورز” و الكثير من المسلسلات كان آخرها “صايعين ضايعين” عام 2011. إلى جانب المصريين “حسن حسني” و “سمير غانم” و السوريين” أيمن رضا” و “عبد المنعم عمايري”.

وفي السينما غلبت على أفلامه مشاركته رفاق دربه الأوائل في “صح النوم” في الأعمال السينمائية طوال سنوات. إضافة إلى آخر أفلامه “دمشق مع حبي” عام 2011.

و يمتلك “ياسينو” مسيرة مسرحية هامة شارك خلالها في الكثير من الأعمال المسرحية البارزة.

ترك”ياسينو” خلفه رصيداً فنياً ثرياً و أنجب 11 ولداً أورثهم ذكرى طيبة في قلوب جماهيره. الذين تابعوا أعماله طوال مسيرته وأعجبوا باستخدامه ملامحه. و نبرة صوته المميزة في أدائه الكوميدي و التمثيلي الذي لا يُنسى في تاريخ الفن السوري و العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى