أخر الأخبارحصاد سناك

وعود حكومية بتحسين الكهرباء والمعيشة والخبز … والائتلاف يمتدح السعودية

مباحثات لمقايضة السلع السورية مع روسيا ..... أبرز عناوين السبت 18 كانون الأول 2021

في “دمشق” استقبل الرئيس السوري “بشار الأسد” وفداً من اتحاد المهندسين العرب، وتحدّث خلال اجتماعه مع الوفد عن أهمية الحوار بين المنظمات والاتحادات العربية.

من “حماة” أطلق رئيس الحكومة السورية وعوداً بتحسين وضع الكهرباء وواقع المواطن المواطنين المعيشي، فيما وقع حادث سير في “حمص” أودى بحياة شخص ووقوع إصابات، كما قالت مسؤولة من وزارة التموين أن جودة الخبز ستشهد تحسناً خلال الفترة المقبلة.

السفير الروسي في “واشنطن” قال أن وجود القوات الأمريكية في “سوريا” غير شرعي وأن احتلال جزء من الأراضي السورية غير مقبول، فيما توجّه رئيس “الائتلاف” بالشكر لـ “السعودية” بعد أن هاجم سفيرها الحكومة السورية، في وقت أعلن فيه مسؤول عراقي عن تحصين الحدود مع “سوريا” بنسبة 80%.

وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “عمرو سالم” بحث مع رئيس مجلس الأعمال السوري الروسي ورئيس شركة كومكس التجارية الروسية علاقات التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري القائمة بين “سوريا” و”روسيا”.

ميدانياً، أقدم فصيل مدعوم تركياً على قطع 54 شجرة لمدني من “عفرين” شمال “حلب” والتي شهدت أيضاً اختطاف الاستخبارات التركية مدنياً واقتياده إلى سجن في قرية “أغجلة”.

إلى الجزيرة السورية، حيث تبنى “داعش” عملية استهداف لحاجز تابع لـ “قسد”، واستمرت عمليات التسوية في “دير الزور” بمدينة “الميادين”، وتعرض شخص عراقي للاغتيال على يد مجهولين بمخيم “الهول”.

سناك سوري – دمشق

الأسد يؤكد على أهمية الحوار العربي

أكد الرئيس السوري “بشار الأسد” على أهمية الحوار بين المنظمات والاتحادات العربية باعتباره فرصة لتبادل الأفكار والخبرات المهنية والتقنية، ومنبراً لمناقشة القضايا والمشاكل التي تعاني منها الشعوب العربية وطرح الحلول التي يمكن أن تساهم في معالجتها.

وأضاف الرئيس “الأسد” خلال لقائه أمس بوفد من اتحاد المهندسين العرب برئاسة الأمين العام للاتحاد “عادي الحديثي”، أن النقطة الجوهرية في عمل المنظمات والاتحادية تكون من خلال طرحها لمشاريع وأفكار توحيدية اقتصادية وتقنية تشكل منطلقاً لتأسيس اقتصادات عربية مشتركة والانطلاق بها من رؤية استراتيجية مبنية على مصلحة الدول والشعوب.

من جهتهم أكد أعضاء الوفد على الأهمية القصوى للاستثمارات العربية – العربية والانعكاس الكبير لها في تحسين واقع الشعوب العربية، ودور الاتحادات في المساهمة في إنجاز هذه الاستثمارات وإزالة العوائق التي يمكن أن تعرقلها، مبينين أن هذه الاستثمارات يجب أن تتوجه أولاً نحو المشاركة في إعادة الإعمار في “سوريا” وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: الدعم يودع السوريين تدريجياً … زيادة رواتب مقابل موجة غلاء _ بانوراما الأسبوع 

عرنوس: واقع الكهرباء سيشهد تحسناً

قال رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” أن الحكومة ماضية في اتخاذ الإجراءات والخطوات التي من شأنها تحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين لا سيما شريحة العاملين في الدولة وذوي الدخل المحدود وتحقيق التوازن مع مختلف الشرائح الأخرى وإيصال الدعم لمستحقيه الفعليين.

وأشار “عرنوس” خلال اجتماعه في مبنى محافظة “حماة” أن واقع الكهرباء في “سوريا” سيشهد تحسناً ملحوظاً خلال النصف الثاني من عام 2022 وذلك بعد تأهيل ووضع عدد من مشاريع ومحطات توليد الكهرباء بالخدمة والاستثمار مجدداً.

كما دعا “عرنوس” إلى تشجيع المواطنين على تلقي اللقاح ضد فيروس كورونا للحد من انتشاره والحفاظ على صحة والسلامة العامة وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: عرنوس: تحسن الكهرباء سيبدأ منتصف العام القادم 

حادث سير في حمص

قال مدير الدفاع المدني في “حمص” “غياث عاقل” أن حادث سير مروع وقع اليوم على طريق حي “الوعر” بالقرب من “ديك الجن” حيث تصادم سرفيس لنقل الركاب مع سيارة سياحية.

وأضاف “عاقل” في تصريحه لصحيفة “الوطن” المحلية أن غرفة العمليات تلقت نداء استغاثة بوقوع حادث سير ووجود مواطنين محصورين، مبيناً أن الحادث أودى بحياة سائق السرفيس وإصابة عدد من الركاب بجروح ورضوض مختلفة.

التموين تعد بتحسين جودة الخبز

قالت مديرة المواد في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك “ناهد الحجي” أنه اعتباراً من 25 كانون الأول الجاري سيتم البدء بالعمل بآلية جديدة لتوزيع مخصصات الخبز التمويني على البطاقة الإلكترونية وفق الشرائح المستهدفة دون التغيير على مجموع المخصصات.

وتابعت “الحجي” في حديثها لإذاعة “شام إف إم” المحلية أنه بالآلية الجديدة التي سيتم تطبيقها لن يكون هناك أي ازدحام على الأفران، مبينةً أن الأشخاص الذين يحصلون على ربطة واحدة كان يشكلون ازدحاماً من خلال توجههم بشكل يومي للأفران، ولكن في الآلية الجديدة سيحصلون على مخصصاتهم كل يومين في الأسبوع أي ربطتين بكيس نايلون واحد.

كما أكدت على أن الآلية الجديدة تهدف لتخفيف العبء عن المواطنين، وأشارت إلى أن جودة الخبز ستتحسن.

اقرأ أيضاً: تصعيد كبير من السعودية ضد سوريا 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 66 إصابة جديدة بفيروس 96 حالة شفاء و4 حالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 49631 منها 30961 حالة شفاء 2837 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 75 إصابة جديدة بالفيروس و10 حالات شفاء وحالتي وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 37035 منها 2508 حالة شفاء 1480 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجّلت 9 حالات إصابة جديدة و167 حالة شفاء لتصل حصيلة الإصابات إلى 92782 إصابة بينها 65807 حالة 2291.

أنطونوف: احتلال الأراضي السورية غير مقبول

قال السفير الروسي في “واشنطن” “أناتولي أنطونوف” أن “روسيا” و”الولايات المتحدة” تحافظان على الاتصالات بينهما بشأن “سويرا” لا سيما فيما يتعلق بالتعاون عبر القنوات العسكرية الذي أثبت فعاليته، مبيناً أنه يعتقد بأن وجود القوات الأمريكية في “سوريا” غير شرعي واحتلال جزء من الأراضي السورية غير مقبول.

وأضاف “أنطونوف” في حديثه مع مجلة “نيوزويك” الأمريكية أن “روسيا” تنطلق من وجوب سحب القوات الأميركية وغيرها من التشكيلات المسلحة غير الشرعية من جميع المناطق السورية.

مباحثات سورية روسية بالمجال التجاري والاقتصادي

بحث وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “عمرو سالم” مع رئيس مجلس الأعمال السوري الروسي “لؤي يوسف” ورئيس شركة كومكس التجارية الروسية “قسطنطين باسيوك” علاقات التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري القائمة بين “سوريا” و”روسيا”.

وبحث الطرفان إمكانية مقايضة بعض السلع السورية كزيت الزيتون والحمضيات بسلع روسية كزيت دور الشمس وغيرها من المواد الأساسية لزوم السوق السورية، من جهته أشاد “باسيوك” بالمنتجات والصناعات الغذائية السورية ورأى أنها تحتاج إلى تسويق أفضل لجودتها ونوعيتها وفق الصفحة الرسمية لوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك على فايسبوك.

المسلط يشيد بالموقف السعودي

قال رئيس “الائتلاف السوري المعارض” “سالم المسلط” أنه أجرى اتصالاً اليوم بمندوب “السعودية” الدائم في “الأمم المتحدة” السفير “عبدالله المعلمي” وأعرب له عن شكره وتقديره للمواقف الداعم للشعب السوري وحقوقه وفق ما جاء في صفحته على “تويتر”.

كما أصدر “الائتلاف” بياناً أشاد فيه كذلك بكلمة “المعلمي” والتي هاجم خلالها الحكومة السورية.

تحصين الحدود العراقية السورية

قال نائب قائد العمليات المشتركة في “العراق” “عبد الأمير الشمري” أنه تم تحصين 80% من الحدود مع “سوريا”، ويتم العمل على تحصينها 100% لمنع أي عمليات تسلل للإرهابيين أو المهربين.

وأضاف “الشمري” في حديثه مع موقع “روسيا اليوم” أن الحدود مؤمنة من خلال القوات المتواجدة فيها والكاميرات الحرارية والأسلاك الشائكة والخنادق التي حفرت وفق حديثه.

اقرأ أيضاً: الحكم بإعدام مواطن سوري في مصر 

قطع أشجار في عفرين

نقلت “شبكة نشطاء عفرين” عن مصادر محلية لم تسمّها أن فصيل “جيش الاسلام” المدعوم تركياً قطع 50 شجرة رمان و4 أشجار جوز لمدني من قرية “ترندة” في “عفرين” شمال “حلب”.

وبحسب المصدر فإن الفصيل قطع الأشجار بحقل “عادل سليمان” الواقع على طريق الحرش بمدخل مدينة “عفرين” على طريق “الباسوطة”.

اختطاف بريف حلب

قالت وكالة “هاوار” أن الاستخبارات التركية اختطفت “رشيد منان” من أهالي ناحية “جندريسة” في ريف “عفرين” شمال “حلب”.

وأفادت الوكالة بأنه تم اقتياد “منان” إلى سجن قرية “أغجلة” بناحية “جندريسة”، فيما لم تعرف التهمة الموجهة إليه.

داعش يتبنى عملية في دير الزور

تبنى تنظيم “داعش” أمس عملية استهداف حاجز لـ “قسد” بين بلدتي “ذبيان” و”الطيانة” شرق “دير الزور” بالأسلحة الرشاشة وفق ما نقلت وكالة “نورث برس”.

وبحسب المصدر فإن مسلحي التنظيم كانوا يستقلون دراجة نارية وقاموا بإطلاق النار نحو الحاجز ولاذوا بالفرار، فيما لم يعرف حجم الخسائر المادية والبشرية، ولم تعلّق “قسد” على الحادثة.

تسويات في الميادين

عادت لجان التسوية الخاصة بأبناء محافظة “دير الزور” إلى مدينة “الميادين” في الريف الجنوبي الشرقي للمحافظة على بعد 50 كيلو متراً عن مركز المدينة للمرة الثانية وذلك بعد الإقبال الكبير من قبل الراغبين بالتسوية خلال تواجد اللجان في مدينة “الميادين” في المرة الأولى.

وقال مراسل سناك سوري أن العشرات من أبناء “دير الزور” تجمعوا صباحاً أمام مركز “الإنعاش الريفي” في “الميادين” من أجل الانضمام لاتفاقات التسوية.

اقرأ أيضاً: التسوية في مدينة الميادين للمرة الثانية والإقبال مستمر 

اغتيال بمخيم الهول

نقل موقع “جسر” المحلي عن مصدر خاص لم يسمّه قوله بأن مسلحين مجهولين اغتالوا شخصاً عراقي الجنسية في القسم الأول من مخيم “الهول” شرق “الحسكة”.

وتابع المصدر أن العملية تمت بالتزامن من اعتقالات نفذتها “قسد” داخل المخيم ،  حيث تمت مداهمة 200 خيمة واعتقال مقيمن في المخيم من جنسيات مختلفة بحسب المصدر.

اقرأ أيضاً: التموين تخفّض سعر الفروج … وطائرات مسيرة تهاجم قاعدة أمريكية 

زر الذهاب إلى الأعلى