إقرأ أيضاالرئيسية

وزارة النفط: الحل الأمثل يكون بعودة النفط السوري من الشمال!

الخط الائتماني الإيراني توقف ولا عودة قريبة.. التوريدات تكفي عامين.. ولا حل جذري سوى بعودة النفط السوري!

سناك سوري-متابعات

اعتبر مصدر مسؤول في وزارة النفط أن الحل الأمثل لأزمة المحروقات التي تعصف بالبلاد بنسب متفاوتة، هو عودة النفط السوري من الشمال.

المصدر قال إن عودة النفط السوري (المناطق التي تسيطر عليها قسد) سيزيل حالة القلق من نقص وفقدان المحروقات.

بالنسبة لموضوع عودة الخط الائتماني الإيراني، أكد المصدر أن «احتمالية عودته ربما لا تكون قريبة»، كاشفاً عن وصول ناقلتي محروقات تكفيان البلاد لحوالي الشهر.

المصدر وصف الوضع الحالي بـ”الاستثنائي”، مضيفاً في تصريحات نقلتها الزميلة “نور قاسم” من صحيفة “تشرين” المحلية أن، «هناك العديد من المصاعب المادية والعقوبات الاقتصادية والارتباط الدائم بالغير من خارج سورية لتوفير المشتقات النفطية يعوق توفيرها بشكل كبير»، مشدداً على أن الحل الأفضل هو بعودة النفط السوري القادم من الشمال!.

وحتى تتم عودة النفط السوري، هناك عقود توريد مشتقات نفطية تكفي لعامين وفقاً لحديث المصدر، مضيفاً أن «الحال ستبقى على ما هي عليه بانتظار التوريدات التي غالباً ما تكون هنالك معاناة في تأخر وصولها بسبب العقوبات الاقتصادية المفروضة أو مصادرتها على الطريق أو تعرضها لعدد من العوائق».

وتضم مناطق سيطرة “قسد” شمالي “سوريا” غالبية آبار النفط التي كانت قبل الحرب تحقق اكتفاءاً ذاتياً، بخلاف اليوم حيث لا يصل منها إلى مصافي النفط السورية أي كميات.

اقرأ أيضاً: الاتفاق حول شمال شرق سوريا قد يساهم في حل أزمة المحروقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى