حصاد سناك

نواب: الحكومة تستقوي على الضعفاء.. السياحة تركب الموجة: لن نسمح.. عناوين الصباح

المركزي يخرج عن صمته: من 2018 نمتلك خطة لتغيير الخمسين ليرة القديمة منذ نهاية 2018 (يا جماعة يا هو الدولار، الدولار، الخمسين ليرة مقدور عليها).. حصاد سناك الصباحي 25-11-2019

سناك سوري – متابعات

يقول الفيلسوف الصيني “كونفوشيوس” إنه «حتى أعظم حيتان البحر ليس لديها أي قوه في الصحراء»، بمعنى آخر الإنسان القوي في مكان ما وعلى ند ما، قد يكون ضعيفاً جداً إذا ما خرج من مساحة أمانه ليواجه ند في مساحة أمانه الخاصة، (شو بدكن بحديث الفلسفة من على بكرة الصبح، خلص اتجاوزوه وكملوا الحصاد الصباحي).

وعلى سيرة القوة والند والأقوى والأضعف، تساءل النائب “رياض شتيوي” خلال جلسة مناقشة مشروع الموازنة للعام القادم: «هل تجرؤ الحكومة على وقف الهدر في هذه الموازنة إلا أنها كسابقاتها تستقوي على الضعفاء الذين لا يوجد لهم في الموازنة أي بقعة ضوء»، وعبّر عن أسفه كون مشروع الموازنة تقليدي مكرر لا يختلف عما سبقه من الحكومة الحالية والتي سبقتها التي تأخذ من جيوب الفقراء ليكون مدخلًا لحل أزماتها.

“شتيوي” و زملاءه “عبود الشواح” “وموعد ناصر” طالبوا الحكومة بتخفيض الأسعار في الأسواق بعد صدور المرسوم الخاص بزيادة الرواتب و العمل على تحسين الجبهة الداخلية والوضع الاجتماعي عبر رفع المستوى المعيشي للمواطنين وتأمين السلع والخدمات الأساسية.

فيما أكد النائب “موعد ناصر” أن ارتفاع سعر صرف الدولار أدى إلى ارتفاع أسعار كل شيء حتى الهواء الذي نستنشقه أصبحت أسعاره أعلى، فرد عليه رئيس المجلس صباغ بقوله: «وكل الله»، في حين تساءل النائب “خليل طعمة”: «أنه في حال رفض المجلس أي مادة من مشروع الموازنة ماذا يحصل في هذه الحالة وما الإجراء الذي يمكن اتخاذه؟ فرد عليه صباغ: الجواب موجود في النظام الداخلي، تفضل تابع»، لكنه عاد وتساءل عن عدد توصيات أعضاء المجلس التي تم الأخذ بها في تقرير العام الماضي البالغة 229 توصية؟؟، (صايرين عمتدققوا كتير).

بدوره النائب “مجيب الرحمن الدندن” طالب بوضع توصية ملزمة حول توضيح فرص العمل وأن توضع بجداول تفصيلية وخصوصاً أنه ورد في مشروع الموازنة أن هناك 83 ألف فرصة عمل من دون أن يتم توضيح ذلك ولا يتم تطبيقه على أرض الواقع، وتساءل عن سبب عدم تنفيذ توصية اللجنة بزيادة الاعتمادات الاستثمارية للمحافظات.

تساؤلات النواب سبقها غزل مبطن بين رئيس لجنة الموازنة والحسابات في المجلس “حسين حسون” ووزارة المالية حيث أنه على الرغم من أن اللجنة حمّلت وزارة المالية مسؤولية نسبة العجز في مشروع موازنة العام القادم والبالغ 36٫35 بالمئة وبزيادة 55 بالمئة إلا أن رئيس اللجنة “حسين حسون” عاد ليغازل الوزارة ويقول: «الموازنة مقبولة وتفي بالغرض، وإن كانت دون طموح وتطلعات الشعب ودون مستوى آمالهم و أمانيهم». (الوطن، محمد منار حميجو).

حمضيات الساحل ومحاصيله من الخضار والفواكه إلى “القرم” .. هل تحل أزمة التسويق؟

قال “علي عباس” مدير فرع المنطقة الساحلية لهيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات: «أنه تم توقيع عقود مع شبه جزيرة “القرم” لتسويق حوالي 100 ألف طن من الحمضيات والفواكه والخضار وزيت الزيتون للموسم 2019 -2020 وأن “القرم” ستكون منصة لانسياب منتجاتنا إلى دول الاتحاد الأوراسي».(انشالله خير) .(تشرين، باسمة اسماعيل).

السياحة: لن نسمح بأي زيادة على أسعار الخدمات السياحية (ركبت الموجة)

قال مدير الجودة والرقابة السياحية في وزارة السياحة “زياد البلخي” إن «الوزارة لن تسمح لأي منشأة بتغيير أسعارها مع زيادة الرواتب، وأن التكاليف التشغيلية للمنشآت السياحية لم تتأثر بزيادة الرواتب الجديدة»، (طمنتنا يكتر خيرك يعني فينا نحجز كم يوم عالبحر متل السنة الماضية؟).

خطوات الوزارة لمعالجة الموضوع اقتصرت حسب “البلخي” على تكثيف الرقابة على مختلف المنشآت (طول عمرها الرقابة بتكثف الدوريات والنتيجة متل ماهيي)، وأضاف بأنه سيتم التركيز خلال هذه الفترة على موضوع الإعلان على الأسعار بشكل واضح ما يسمح بتغطية أكبر عدد ممكن من المنشآت، بما فيها الاستعداد لتلقي الشكاوى بهدف رصد أي زيادات غير مبررة للأسعار، (بس ما يتعطل هاتف الشكاوى عالضغط)، (الوطن، فادي بيك الشريف).

اقرأ أيضاً: طالب يضرب مدير السكن الجامعي.. المركزي حكا بس ما بق البحصة.. عناوين الصباح

المركزي يعد بحل مشكلة نقص العملة المعدنية من فئة 50 ليرة (المسبحة كرت)

من واجب المواطن المستمع لتصريحات مسؤولي المصرف المركزي أن يتمسك بالأمل وبوعود مسؤوليه بحل مشكلة نقص العملة المعدنية من فئة 50 ليرة سورية والورقية من فئة 100 ليرة سورية، حيث بينت معطيات جديدة نقلتها جريدة تشرين الحكومية أن المصرف سيغطي خلال الأيام الباقية من العام الحالي نقص العملة في كل المحافظات وليس في “دمشق” فقط  دون أن تذكر حجم المبالغ التي سيتم طرحها من هاتين الفئتين، (إنو طالما حكيتوا وحكيتوا الدولار شو أخبارو؟).

المركزي أكد أنه يقوم بوضع خطة لتلبية احتياجات السوق من الفئات الصغيرة على نحو تدريجي منذ نهاية عام 2018 وذلك عن طريق توجيه المواطنين والمصارف والجهات الأخرى لتبديل الأوراق النقدية البالية التي في حوزتهم بأوراق نقدية جديدة من الفئة ذاتها ومهما بلغت كميتها، (سنة كاملة لتنفيذ خطة الخمسين ليرة، يا سلام قدي بدو الدولار على هالسحبة؟). (تشرين، ابراهيم غيبور).

اقرأ أيضاً:مسؤول: التاجر هو من يشتكي.. جائزة شهرية لأنظف منزل في “اللاذقية”.. عناوين الصباح

حماة: استنفار تمويني للتصدي لمن يحاول سرقة فرحة المواطنين بزيادة الراتب

قال مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في “حماة” زياد كوسا” أنه «منذ صدور مرسوم زيادة الرواتب وحتى ساعة إعداد الخبر الحالي تم كتابة 100 ضبط تمويني وإغلاق 8 محلات تجارية كما تم إنذار 10 محلات بالإغلاق، وذلك في حملة المديرية لمواجهة المخالفين والمتلاعبين بالأسعار لتفويت فرحة زيادة الرواتب على الموظفين والمتقاعدين»، (شو يلي تغير؟).

دوريات الرقابة التموينية في حماة فرضت وجودها بالسواق (رايحة جاي) حسب  رئيس دائرة حماية المستهلك “نعمان الحاج” والتي تعمل جاهدة لتنفيذ توجيهات الوزارة للحفاظ على مكسب زيادة الرواتب للموظفين والمتقاعدين وحمايتهم من الاستغلال والابتزاز الذي قد يتعرضون له وسائر المواطنين من أي بائع أو تاجر، ودعا المواطنين لعدم الخجل من تقديم الشكوى فالتاجر أو البائع الجوال لايخجل منهم عندما يغشهم أو يبيعهم مواد بأسعار زائدة، (المواطن مارح يخجل وانتوا كمان لا تخجلوه وأنصفوه)، (الوطن، محمد أحمد خبازي).

تغييرات تطال أهم المديريات بمجلس مدينة “اللاذقية”

أصدر رئيس مجلس مدينة “اللاذقية” الدكتور “نبيل حسن أبو كف” قراراً تم فيه تعيين المهندس “مجد خضور” مديراً للشؤون الإدارية ، المهندس “فادي الليوا” مديراً للشؤون الفنية، المهندس “أحمد فضة” مديراً للنظافة، المهندس “محمد بكسراوي” مديراً للآليات، المهندس “ياسر بدر” مديراً للخدمات والصيانة، “عماد الدين الصحن” مديراً للمالية، (تسونامي تغيير هيدا)، (صفحة مجلس مدينة اللاذقية، فيسبوك).

السورية تطرح سلة غذائية بقيمة عشرة آلاف ليرة سورية

في إطار تدخلها الإيجابي أعلنت المؤسسة السورية للتجارة طرح سلة غذائية بقيمة عشرة آلاف ليرة في صالاتها ومنافذ البيع التابعة لها بمختلف المحافظات اعتباراً من بداية الشهر القادم.

وتضم السلة وفقاً للبيان الذي تلقته سانا ونشرته على موقعها أمس 5 كيلوغرامات سكر أبيض و3 كيلوغرام أرز و3 كيلوغرامات برغل و1 كيلوغرام شعيرية و1 كيلوغرام معكرونة و1 كيلوغرام عدس مجروش و1 كيلوغرام حمص حب و1 كيلوغرام عدس حب و2 ليتر زيت دوار الشمس وعلبة سمنة بقيمة عشرة آلاف ليرة، (أهم شي انو مو تقسيط)، (سانا).

مواطنون يستخدمون الجرارات الزراعية لإيصال أولادهم للمدرسة في الشتاء

على الرغم من أن المسافة بين منزله والمدرسة لا تتجاوز 100 متر إلا أن “أبو خليل تويم” من سكان أحد أحياء قرية “دير شميل” بمحافظة “حماة” يضطر لنقل أولاده خلال فصل الشتاء بواسطة الجرار الزراعي إلى المدرسة بسبب فيضان مياه بحيرة نهر كليب الأثرية المجاورة لهم.

رئيس بلدية “دير شميل” “غيث الخطيب” قال بأنه لا يمكن للبلدية تخديم الحي المذكور كونه خارج المخطط التنظيمي وأن العمل من اختصاص مديرية الموارد المائية، فيما وعد مدير الموارد المائية المهندس “فادي عباس” بحل المشكلة وتنفيذ عبارة فور وصول القساطل اللازمة، (لكن الجريدة تحدثت عن عدم جدوى حل العبارة دون تعزيل وتوسيع مجرى النهر، فهل ستأخذ المديرية بوجهة نظر الصحفي أم أننا سنشهد خلال الشتاء القادم مآسي الفيضانات في مناطق جديدة من سوريا).(تشرين، علي شاهر أحمد).

فن

وصف الممثل السوري “علي كريّم” علاقته بالمخرج “بسام الملا” بأنها علاقة عمل وقال: «هوي بحالو وأنا بحالي»، وأضاف: «بعض الممثلين يهدون المخرجين هدايا للحصول على أدوار أما أنا عندما انتقدت في إحدى المرات باب الحارة تم إلغاء شخصية ” أبو النار” من المسلسل من قبل “بسام الملا”».

“كريّم” طالب بالكف عن تقديم أدوار الشراويل والطرابيش والعادات البائسة في الدراما السورية والتي عمل ضمنها لأسباب إنتاجية ومادية، موضحاً أنه يتمنى أن يصل لمرحلة يكتفي من العمل فيها لأن هذه الأعمال حسب رأيه شكل من أشكال التخلف ومن الأعمال التي قدمت البيئة الشامية الحقيقية والموثقة “طالع فضة” و “أبواب الريح” و”ياسمين عتيق”، وأضاف: «أنا بحياتي ماسمعت ان حارة هجمت على حارة ».(نينار أف أم).

اقرأ أيضاً:أكثر من 1000 شكوى غلاء في 3 أيام ..وأنباء عن اتفاق روسي تركي ..أبرز أحداث اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى