أخر الأخبارحرية التعتير

نصف السوريين في تركيا يعانون من أمراض نفسية ..

700 ألف طفل لاجئ في تركيا مريض نفسياً

سناك سوري – متابعات

أكدت 4 دراسات خاصة عن الأطفال السوريين اللاجئين في “تركيا” أن من بين كل عشرة أطفال يعاني ستة من أمراضٍ نفسية نتيجة الحرب، وعدم التجانس واللغة.

الدراسات التي أجرتها جامعة “مرمرة” التركية، أرجع نتائجها الدكتور “ويسي تشيري” أحد القائمين عليها إلى اضطراب في الأعصاب أو اكتئاب عقب صدمة، مؤكداً أن هذا الأمر يسبب مشاكل خطيرة في التفاعلات الاجتماعية والأكاديمية والأسرية للأطفال.

وعلى ما يبدو فإن الذين هربوا من ويلات الحرب في “سوريا” اصطدموا على مدى الأيام في لجوئهم بما تركته تلك الويلات داخلهم، وخاصة الأطفال الذين تحولت ساحات لعبهم وفرحهم إلى متاريس عالية مليئة بالموت، حيث أشار “تشيري” إلى وجود ما يقارب أربعة ملايين لاجئ في “تركيا” يعاني نصفهم من هذه الأمراض، وقال: «إن أبسط دراسة كشفت عن معاناة واحد من كل طفلين لاجئين من أمراض نفسية. وأن نصف هؤلاء اللاجئين يعانون من أمراض نفسية من بينهم مليون ونصف مليون طفل. وأن نحو 700 ألف طفل لاجئ على الأقل يعانون من أمراض نفسية».

اقرأ أيضاً  اللاجئون السوريون يشكلون ربع العمال الأجانب في تركيا

وعلى الرغم من هذه المأساة الجديدة التي تضاف إلى مأساة التشرد والحنين الذي لا براء منه، إلا أن “تشيري” متفائلاً بالحل، حيث أوضح بحسب صحيفة “زمان” التركية: «أن الكثير من هؤلاء لم يلجؤوا إلى مراكز الخدمات النفسية، وأن من لجأوا إليها عجزوا عن التعبير عن أنفسهم بسبب حاجز اللغة، لكن كل ذلك يمكن معالجته». فدول اللجوء باتت تعرف ما هو الشيء الذي يعاني منه اللاجئ، ووضعت الحلول لذلك. حيث طالب “تشيري” بفتح مراكز لخدمات نفسية للأطفال في المناطق التي يتكثف فيها اللاجئون، وأن يعمل في تلك المراكز خبراء في مجال تنمية الأطفال، وخبراء في الخدمات الاجتماعية وأطباء نفسيين متطوعين.

يقول المهجر المشحر معلقاً على الموضوع:الدواء هو إني ارجع على بيتي وحارتي وأهلي وناسي وبلدي.

اقرأ أيضاً تقرير تركي: اللاجئون السوريون يرون مستقبلهم في تركيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى