إقرأ أيضاالرئيسيةسناك ساخن

“موسكو”: سنزود “دمشق” بـ”إس-300″ في موعد أقرب مما يتصوره الاحتلال الاسرائيلي

وزير الدفاع الروسي: سنسلم دمشق إس 300 خلال أسبوعين

سناك سوري-دمشق

قال مصدر عسكري روسي إن “موسكو” قررت تزويد “دمشق” بمنظومة صواريخ “إس-300” للدفاع الجوي لصد الاعتداءات الإسرائيليلة بعد حادثة إسقاط الطائرة الروسية خلال العدوان الإسرائيلي على مدينة “اللاذقية” السورية الأسبوع الفائت.

ونقلت صحيفة “كوميرسانت” الروسية عن مصدر عسكري روسي رفيع قوله: «ستتم تغطية المجال الجوي السوري ليس فقط بأنظمة دفاع جوي عفا عليها الزمن، ولكن أيضا بأنظمة S-300 المعدّلة والفعّالة جدا»، معتبراً أن ذلك سيكون «بمثابة سبب لسلاح الجو الإسرائيلي لعدم مهاجمة سوريا من جراء الخطر الذي يمكن أن يحدق بالطائرات المهاجمة».

المصدر أكد أنه سيتوجب نشر ضباط روس في كل موقع سوري ستنشر به هذه الصواريخ، لتدريب الضباط السوريين على استخدامها، وأضاف: «روسيا يمكن أن تنقل إلى سوريا نظام الدفاع الجوي S-300 في المستقبل القريب، وفي موعد أقرب مما تتصوره إسرائيل».

وقبل ذلك بقليل، قال رئيس المديرية العامة السابق للتعاون العسكري الدولي في وزارة الدفاع الروسية “ليونيد إيفاشوف”، إن “موسكو” ستسلم “دمشق” منظومة صواريخ “إس-300″، وأضاف في تصريح نقلته “انترفاكس” الروسية: «ستكون رادعة تماما للطيران الإسرائيلي (يقصد منظومة الصواريخ الروسية)، لا تطير، ولا ترتكب عملاً من أعمال العدوان. فالأمر لم يعد كما كان حيث لن يطلق أحد النار عليك».

“إيفاشوف” قال إن تدريب السوريين على العمل بمنظومة الصواريخ الجديدة لن يتطلب أكثر من 3 أشهر، الوكالة الروسية قالت إن “موسكو” كانت قد وقعت مع “دمشق” شهر نيسان الفائت عقداً لتسليمها منظومة الصواريخ الروسية “إس-300″، قبل أن تعود “روسيا” عن رأيها «استجابة لطلب من إسرائيل وحفاظا على أمنها».

مراقبون شككوا في صحة هذه الأنباء مشيرين إلى أن الروس قد يشغلون نظام الحماية بالاس 300 على كامل الأرض السورية لكن بأيديهم دون تسليم النظام لـ دمشق.

يذكر أن تسليم دمشق منظومة الدفاع الجوي إس 300 من شأنها أن تحدث التوازن وتردع الاحتلال الاسرائيلي عن الاعتداء على الأراضي السوري.

تحديث:

أعلن وزير الدفاع الروسي “سيرغي شويغو” في مؤتمر صحفي أن موسكو ستسلم منظومات “إس-300” للدفاع الجوي إلى سوريا خلال أسبوعين، على خلفية إسقاط طائرة “إيل-20” الأسبوع الماضي.

اقرأ أيضاً: “روسيا” تعاتب الاحتلال الإسرائيلي: أنتم جاحدون!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى