الرئيسيةسناك ساخن

منظمة لبنانية: 88% من اللاجئين يرغبون بالعودة فما الموانع؟

تقرير بعرض عقبات تحول دون عودة السوريين من لبنان

سناك سوري _ متابعات

أصدرت منظمة “اللاجئون شركاء” اللبنانية اليوم تقريراً ذكرت فيه أن 88% من اللاجئين السوريين في “لبنان” يرغبون بالعودة إلى بلادهم.

وحاول التقرير الذي يتزامن مع انعقاد مؤتمر اللاجئين في “دمشق”، تسليط الضوء على أبرز النقاط التي تمنع اللاجئين من تحقيق رغبتهم في العودة، مشيراً إلى أن أبرز العوامل المؤثرة على قرار اللاجئين تتعلق بالسلامة والأمان لاسيما الخوف من استمرار الحرب وانتشار العنف أو إمكانية التعرض للتوقيف ويعد هذا السبب رئيسياً لدى 45% من اللاجئين وفق التقرير.

يضاف إلى ذلك مخاوف اللاجئين حيال الحصول على السكن أو الوصول إلى العقارات والأراضي، وتوفر الخدمات الأساسية مثل البنية التحتية والطبابة والتعليم، والهواجس الاقتصادية من صعوبة توفر فرص العمل وسبل العيش.

اقرأ أيضاً:الرئيس الأسد بمؤتمر اللاجئين: الأغلبية الساحقة من السوريين راغبين بالعودة

وبحسب التقرير فإن 56% من اللاجئين أشاروا إلى أن منازلهم في “سوريا” إما دمرت بشكل كامل أو جزئي ما جعلها غير قابلة للسكن، فيما فقد 69% من اللاجئين وثائق الملكية القانونية للعقارات والأراضي داخل “سوريا” ما يشكل عقبة في وجه عودتهم.

سنوات الحرب أثرت بشكل حاسم على سبل العيش في الداخل السوري، لاسيما في الآونة الأخيرة حيث انتشر الفقر بشكل غير مسبوق جعل 83% من السوريين تحت خط الفقر بحسب الإحصاءات، وخاصة مع تزايد انعكاس العقوبات الخارجية على وضع الاقتصاد السوري.

ويشير التقرير إلى إمكانية أن يلعب قرار فرض تصريف 100 دولار عند الحدود، دوراً في تردّد البعض قبل اتخاذ قرار العودة، خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الخانقة وصعوبة تأمين الدولار في “لبنان”.

اقرأ أيضاً:المشاركون في مؤتمر اللاجئين يقترحون إنشاء صندوق لإعادة إعمار سوريا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى