الرئيسيةحكي شارع

مباحثات سرية لإبعاد القوات الإيرانية إلى ما بعد دمشق

الاحتلال الإسرائيلي يطالب بإبعاد “إيران” مسافة 80 كم عن الجنوب السوري، و”موسكو” تفاوض سراً

سناك سوري – متابعات

مع قرع طبول الحرب في الجنوب السوري، وبدء مفاعيلها على الأرض، لا زالت مشكلة إبعاد “القوات الإيرانية” من الجنوب، تتصدر الواجهة السياسية، والمباحثات السرية الروسية الإسرائيلية للاتفاق على المسافة التي يجب على “إيران” الانسحاب إليها.

وذكرت مصادر دبلوماسية غربية لصحيفة “الشرق الأوسط”: «أن هناك ضغوطاً تمارَس على “موسكو” لتعمل على إبعاد “إيران” بعمق 80 كيلو متراً عن هضبة “الجولان” السورية المحتلة».

التواجد الإيراني في الجنوب السوري كان قد أخذ مناقشات طويلة بين “واشنطن”، و”موسكو”، وقيل حينها إنه تم التوصل إلى اتفاق لم ينفذ، يقضي بقيام “الولايات المتحدة” بتفكيك قاعدة “التنف” العسكرية في الجنوب الشرقي، مقابل انسحاب “إيران” وحلفائها مسافة لا تقل عن 25 كم عن “الأردن” جنوباً وعن خط فك الاشتباك بين “سوريا”، و”الكيان الصهيوني” في الجنوب الغربي.

اقرأ أيضاً فصائل الجنوب السوري تقرر بدء المعركة!

وبحسب الصحيفة أيضاً، فإن الأيام الأخيرة شهدت ضغوطاً من “كيان الاحتلال”، و”واشنطن” على “موسكو” كي يكون ذلك الانسحاب الإيراني إلى ما وراء “دمشق” وبمسافة لا تقل عن 80 كم عن الجولان السوري المحتل. حيث يزور رئيس مجلس الأمن في مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية “مائير بن شبات”، “موسكو” سراً منذ ثلاثة أيام، بعد زيارة قائد الشرطة العسكرية الروسية إلى “تل أبيب” لنفس الغاية.

وبحسب المصادر الغربية للصحيفة، «فإن المباحثات السرية تناولت عمق الوجود الإيراني ونطاقه، إضافة إلى عدم مشاركتها في ترتيبات انتشار القوات الحكومية، واحتمالات إبعاد معارضين إلى “ريف إدلب”، وفتح معبر “نصيب” مع “الأردن”، وتسيير دوريات للشرطة الروسية، ونقاط مراقبة تضمن التنفيذ».

الوضع بالجنوب السوري ما زال غامضاً، وزاده الغموض ما ذهب إليه “ألكسندر لافرينتييف” المبعوث الروسي الخاص إلى “سوريا”، إن لدى بلاده أسباباً تجعلها تتوقع مشاركة المعارضة المعتدلة إلى جانب “الحكومة السورية” في معركتها ضد “الإرهابيين”. يأتي ذلك في وقت قامت فيه بعض الفصائل المعارضة في “درعا” خلال الأيام الماضية بالتفاوض مع “جيش خالد” الموالي لتنظيم “داعش” لكي يستسلم، أو يرحل. على الرغم من استعدادها للمعركة؟.

اقرأ أيضاً “روسيا” ترجح مشاركة “المعارضة” إلى جانب القوات الحكومية في معركة الجنوب السوري!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى