أخر الأخبارسوريا الجميلة

في مثل هذا اليوم ساهمت سوريا في تأسيس الأمم المتحدة

“سوريا” أول دولة في الوطن العربي ترسل سفيرة إلى “الأمم المتحدة”

سناك سوري _ دمشق

يصادف اليوم 24 تشرين الأول اليوم العالمي لـ”الأمم المتحدة”، وذلك في ذكرى الإعلان الرسمي عن كيان “الأمم المتحدة” في مثل هذا اليوم من عام 1945.
حيث وقّعت 51 دولة في ذلك الحين على ميثاق “الأمم المتحدة” وسمّيت دولاً مؤسسة أو دول الأعضاء الأصليين، وكانت “سوريا” واحدة من تلك الدول الأوائل في التوقيع على الميثاق الأممي والانضمام إلى “الأمم المتحدة”.
السياسي السوري البارز في فترة الانتداب الفرنسي والجلاء “فارس الخوري” كان أول مندوب لـ”سوريا” في “الأمم المتحدة”، وقد استثمر تواجده في الاجتماعات الأممية للترويج لقضية “سوريا” ومطالب السوريين بجلاء الانتداب الفرنسي عن أراضيهم.
كما كانت “سوريا” أول دولة على مستوى الوطن العربي ومن أوائل الدول على مستوى العالم ترسل امرأة لتكون سفيرة لها في “الأمم المتحدة”، حيث قادت “أليس قندلفت” الوفد السوري في “الأمم المتحدة” بعد جلاء الانتداب الفرنسي بتكليف من رئيس الحكومة السورية حينها “فارس الخوري”.
بحلول العام 1958 اندمج الوفدان السوري والمصري في “الأمم المتحدة” بوفد واحد يمثّل “الجمهورية العربية المتحدة” إبان سنوات الوحدة السورية المصرية التي انتهت عام 1961 لتعود عضوية البلدين مستقلة عن بعضها في “الأمم المتحدة” والمحافل الدولية.
لا تزال “سوريا” تحتفظ بعضويتها في “الأمم المتحدة” وتعتبر واحدة من الدول التي أسست المنظمة وانضمت إلى معظم الاتفاقيات التي أقرتها للتعاون بين دول العالم في سبيل التواصل إلى صيغة تجمع الدول من خلال الحوار والتفاهم لتجنب الحروب والصراعات العسكرية.

اقرأ أيضاً:الجامعة العربية تخرق ميثاقها.. “سوريا” من دولة مؤسِّسة لمقعد فارغ!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى