أخر الأخبارفن

فازت على كندا حنا وورد الخال.. تاج حيدر عانت من النمطية

بدأت رحلتها مع الفن في الطفولة.. ماذا تعرفون عن “اليمامة” في “الزير سالم” بيوم ميلادها؟

سناك سوري – خاص

“تاج حيدر” الممثلة الغائبة الحاضرة في ذاكرة المشاهدين، بدأت رحلتها مع الفن منذ الطفولة، وقدمت خلال الأعوام الماضية العديد من أعمال الدراما، والسينما من التاريخي إلى الاجتماعي المعاصر، والبيئة الشامية.

“تاج حيدر” التي يصادف يوم ميلادها اليوم 3 آب، قدمت أول عمل لها عام 1996 وهو مسلسل الأطفال “مفتاح الحكايا” ثم مسلسل “الطير”، ودور “اليمامة” الذي جسدته في مسلسل “الزير السالم” بعد أن اختارها لذلك المخرج الراحل “حاتم علي” وكان بمثابة الانطلاقة الحقيقية لها في التمثيل.

اقرأ أيضاً: محمود نصر .. انطلق من نفق وتحدّى المخرجين وندم على التمثيل

من عام 2000 إلى 2010 شاركت بأعمال منها “كان يا ما كان”، “أبناء القهر”، “بقعة ضوء”، “عائد إلى حيفا”، “الغدر”، “نزار قباني”، “الانتظار”، “أهل الغرام”، “باب الحارة”، “ممرات ضيقة”، “الملاك الثائر”، “رسائل الحب والحرب”، “كوم الحجر”، “أهل الراية”، “قاع المدينة”، “رجال الحسم”، “أهل الراية”، “أبو جانتي”، “أنا القدس”.

أما خلال الأعوام بين 2011 و2017  شاركت بـ”الولادة من الخاصرة”، “الغفران”، “دليلة والزيبق”، “الزعيم”، “معاوية والحسن والحسين”، “صبايا الجزء6″، “الانفجار”، “طوق البنات” بأجزائه الأربعة.

أما في السينما كان للفنانة “تاج حيدر” مشاركة بفيلم “موكب الإباء” بدور “سكينة” ابنة “الحسين بن علي” عام 2005،  وفيلم “السيدة المجهولة” بدور “ريم” عام 2009.

حازت على جائزة أفضل ممثلة دور مساعد عن دورها في مسلسل “أهل الراية” في مهرجان “أدونيا” عام 2009 وقدم لها الجائزة الفنان الراحل “نضال سيجري”، متفوقة على منافستها حينها، الفنانات “لورا أبو أسعد”، و”كندا حنا”، “آمال سعد الدين”، والفنانة اللبنانية “ورد الخال”.

“تاج حيدر” من الفنانات المقلات في الظهور الإعلامي، تحدثت في لقاء لها لصحيفة “العرب اليوم” عام 2010 عن أدوارها، وعملية الانتشار، قائلةً: «إنني أحرص على المشاركة في الأعمال التي تضيف لرصيدي لكن علينا إدراك أن موضوع الانتشار مهم بالنسبة للفنان لكن ما يتحكم به هو عملية الإنتاج، والتوزيع والمحطات».

اقرأ أيضاً: من الثمثيل إلى التقديم والغناء.. 24 عاماً على مسيرة سلاف فواخرجي 

وأضافت: «أعاني من مشكلة النمطية في الأدوار فمعظم أدواري تعتبر نمطاً واحداً، وهو الفتاة المسكينة المثالية المظلومة، وهذا ليس ذنبي, فالمنتجون يؤيدون هذه الفكرة كما أن المخرجين لا يرونني إلا في هذه الأدوار، وأنا آمل أن اخرج من هذا الإطار».

أما عن رأيها بالدراما، أكدت “حيدر” خلال اللقاء نفسه، أنها مع دخول الدراما السورية عالم مناقشة القضايا الحساسة لدرجة الخطوط الحمراء، مضيفةً أن أهم ما في الفن أن يعكس الواقع، وينقل مشاكل المجتمع، ويجد لها حلولاً لكن المشكلة أن الدراما أصبحت تتحول حالياً إلى دراما تجارية فالعديد من شركات الإنتاج أصبح همها الربح.

رغم موهبتها وشغفها بالتمثيل إلا أن “حيدر” لم تدرس في “المعهد العالي للفنون المسرحية” وإنما درست “الاقتصاد” في “جامعة دمشق” و”معهد الباليه”، وتزوجت عام 2015 من رجل أعمال لبناني بسرية تامة، وأنجبت طفلتها “آيلا” عام 2019.

تنحدر “تاج حيدر” وهي من مواليد عام 1988 من عائلة فنية، والدها الفنان “ماهر حيدر” الذي أشرف على تدريب فرقة “أمية” للرقص الشعبي بـ”وزارة الثقافة” بينما والدتها “نهاد الشيخة” كانت قد شاركت بفرقة التلفزيون مع الفنان “دريد لحام” بدور الشابة التي كانت تبكي بأغنية “يامو”.

اقرأ أيضاً: حسن دكاك..عمل فراناً في بداية حياته وأصبح صاحباً لفرن باب الحارة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى