أخر الأخبارفن

محمود نصر .. انطلق من نفق وتحدّى المخرجين وندم على التمثيل

في يوم ميلاده … بطل الندم تألق في الثنائيات وأدى دور صحابي

سناك سوري – دارين يوسف

يصادف اليوم 1 آب يوم ميلاد الفنان “محمود نصر” الذي بدأ مشواره الفني على المسرح من خلال مسرحية “نفق”. وتتالت أعماله لدراما التلفزيون فتميز بشخصية الكاتب في “الندم” والعاشق في “قناديل العشاق”، والسلطان المحارب في “ممالك النار”.

الفنان “محمود نصر” المعروف بقلة ظهوره عبر الإعلام، وضع لنفسه منذ بداية طريقه الفني قواعد صارمة فقد استثنى قاعدة الانتشار. والقبول ببعض الأدوار لمجرد الوجود، وفضل عدم المشاركة في كثير من الأعمال لعدم رضاه عن شخصيات العمل وفكرته. مما جعل خياراته مدروسة وبعيدة عن التكرار، في إطار ذلك أكد “نصر” في لقاء مع مجلة “لها” عام 2011 أن «البطولة ليست هاجسه وأن ما يهمه جودة الدور الذي يقدمه».

اقرأ أيضاً: محمود نصر بديلاً لأحمد السعدني في بطولة 90 دقيقة

ويرى “نصر” أن «الممثل يجب أن يمر بمجموعة من التجارب التي تُغني ذاكرته الانفعالية، والبصرية، والحسية، وكم من الممكن. أن يُراكم الممثل هذه التجارب بتراتبيات منطقية، وأن يستفيد من كل تجربة، ويُخزّن فيها أكثر لأنها تنقله إلى مكان وإلى دور مختلف عن ما سبقه»، وفقاً لما قاله “نصر” خلال برنامج “صباح الخير ياعرب” على “ام بي سي1” عام 2019.

الفنان “محمود نصر” كشف عن حقائق لأول مرة عن موقفه من التمثيل وخضوعه لعلاج نفسي، قائلاً: أنه «نادم كل الندم لدخوله الوسط الفني ومجال التمثيل.  وأن المخرجين معظمهم لا يستحقون الوقوف أمام الكاميرات ولا علاقة لهم بالإخراج»، واصفاً «شركات الإنتاج بالعابثة بمصير دراما البلد».

وتابع “نصر” قائلاً: «سأكمل في الفن و رغماً عن أنف الجميع، فلا يمكن لي أن أستسلم لمن وصفتهم على حقيقتهم بما وصفتهم به.. هذا مستقبلي ولا يحدده شرذمات كهؤلاء»، وفقاً لما نشره موقع “الفن” عام 2019.

الممثل السوري أشار إلى أنه وبسبب نجاحه في مسلسل “الأخوة”، فإن الكثير من نجوم الوسط الفني خصوصاً من الصف الأول انقلبوا عليه. كاشفاً أن البعض من هؤلاء وبسبب نجاحه، بدأوا يذكرونه بماض له يتعلق بزيارات خاصة إلى طبيب نفسي يتلقى عنده العلاجات. واعترف “نصر” أنه خضع لعلاجات نفسية مركزة لدى طبيب نفسي، متسائلاً: «لماذا نخجل من حالة صحية أو نفسية تلازمنا؟ وهل علاج الإنسان من المرض الذي وضعه فيه الله يكون مدعاة للخجل منه، أو للسخرية من الآخرين»، بحسب “الفن”.

بين عامي 2006 و2010 شارك “محمود نصر” بمسلسلات “سقف العالم”، “ممرات ضيقة”، “الليلة الثالثة بعد الألف”. “شركاء يتقاسمون الخراب”، “قمر بني هاشم”، “ليس سراباً”، “اسأل روحك”، “وجه العدالة”، “نساء من البادية”، “تحت المداس”. “شتاء ساخن”، “سحابة صيف”، “وادي السايح”، “رايات الحق”، “صبايا”.

من 2011 إلى 2020 قدم أعمالاً منها “توق”، “الحسن والحسين”، “تعب المشوار”، “الشبيهة”، “عمر”، “حدث في دمشق”. “الأخوة”، “دنيا”، “العراب”، “بانتظار الياسمين”، “حرائر”، “أهل الغرام”، “شبابيك”، وغيرها.

اقرأ أيضاً: من الثمثيل إلى التقديم والغناء.. 24 عاماً على مسيرة سلاف فواخرجي 

في الدراما المشتركة قدم ثنائيات لقيت إعجاباً من الجمهور منها ثنائيته إلى جانب الفنانة اللبنانية “سيرين عبد النور” في “دانتيل”. وقبلها في المسلسل السوري “قناديل العشاق”، تلاها تجسيده دور “مشعل” في المسلسل السوري اللبناني الخليجي المشترك “دفعة بيروت”، والمصري “60 دقيقة”.

في السينما شارك “نصر” بأفلام، منها “الخوافي والقوادم في نصرة الإسلام” بدور “عمرو بن العاص”، و”رسائل الكرز”. “سوريون”، “المخاض”، “الاعتراف”، وبعد مسرحية “نفق” شارك بمسرحية واحدة بعنوان “كأنو مسرح”.

أما في أعمال الدوبلاج أدى “محمود نصر” صوت “بالي بك” في “حريم السلطان”، و”باليان” في “مملكة السماء”. و “مايكل” دور الممثل “آل باتشينو” في “العراب”، “عثمان” في مسلسل “فاطمة”، وغيرها.

“محمود نصر” ابن محافظة “السويداء” من مواليد 1983 درس في “المعهد العالي للفنون المسرحية”. ونال منحة لإكمال دراسته في “فرنسا”، ما زال عازباً، نال جائزة أفضل ممثل عن دوره في مسرحية “نفق”. وجائزة الدراما لعام 2010 عن دوره في مسلسل “الهروب”.

اقرأ أيضاً: حسن دكاك..عمل فراناً في بداية حياته وأصبح صاحباً لفرن باب الحارة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى