أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

غولدريتش: واشنطن لن تعيد علاقتها بدمشق … واعتقال إعلاميَين بظروف غامضة

الحكومة تطمئن الموظفين على الدعم .... أبرز عناوين الأحد 6 شباط 2022

واصلت الحكومة السورية نشر تطمينات وتعديلات حول ملف الاستبعاد من الدعم منذ إقراره قبل أيام، فيما تحدث مسؤول بمحافظة “ريف دمشق” عن البدء بتوزيع الدفعة الثانية من مازوت التدفئة في المحافظة، بينما أكّد مدير صحة “دمشق” تزايد الإقبال على لقاح كورونا.

في “عمّان” بحث المبعوث الأممي الخاص إلى “سوريا” مع وزير خارجية “الأردن” اليوم الجهود المبذولة للتوصل لحل سياسي للأزمة السورية، أما في “الدوحة” فقال نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى أن بلاده لن تعيد علاقاتها مع “دمشق” ولا تشجّع الدول الأخرى على ذلك.

ميدانياً، قصفت قوات العدوان التركي عدة قرى بريف “حلب” الشرقي والشمالي، فيما اعتقلت دوريات “قسد” أمس إعلاميين اثنين في مدينة “القامشلي” بريف “الحسكة” لأسباب مجهولة، كما منع عناصر “قسد” صباح اليوم طلاب كلية الزراعة بجامعة الفرات في مدينة “الحسكة” من التقدم إلى امتحاناتهم.

إلى ذلك أفرجت “قسد” اليوم عن شخصين بعد اعتقالهما لمدة عشرة أيام في حي “غويران” بـ “الحسكة”، في حين اعتقل “مجلس هجين العسكري” التابع لـ “قسد” اليوم شخصين بتهمة الانتماء لتنظيم “داعش”.

سناك سوري – دمشق

الحكومة تعيد الدعم للموظفين

أعلنت الحكومة السورية اليوم أن كل موظف دائم أو مؤقت أو متقاعد مدني أو عسكري معيّن على سلم الرواتب والأجور وتم استبعاده من الدعم بسبب امتلاكه سيارة واحدة فقط تتم إعادة الدعم له بعد تقديمه طلب اعتراض على الموقع الإلكتروني والتدقيق به بغض النظر عن تاريخ تملّك السيارة وفق ما ذكرت الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة.

إقبال على لقاح كورونا بدمشق

قال مدير صحة “دمشق” “محمد سامر شحرور” أن عدد الأشخاص الذين تلقوا لقاح كورونا بشكل كامل في محافظة “دمشق” بلغ 140747 شخصاً فيما بلغ عدد من تلقوا الجرعة الأولى 239118 شخصاً مقابل 791 شخصاً تلقوا جرعة داعمة معززة.

وأضاف “شحرور” في حديثه لوكالة سانا الرسمية أنه تم لحظ زيادة كبيرة في الإقبال على التطعيم في المحافظة عبر 43 مركز صحي و24 فريق جوال لافتاً إلى أن الفرق تغطّي المؤسسات الحكومية والشركات الخاصة والمولات إضافة للتنسيق مع مديرية أوقاف “دمشق” للاستمرار بتقديم اللقاح في المساجد والكنائس.

البدء بتوزيع الدفعة الثانية من مازوت التدفئة

قال عضو المكتب التنفيذي لقطاع المحروقات بمحافظة “ريف دمشق” “ريدان الشيخ” أنه تم البدء بتوزيع الدفعة الثانية من مازوت التدفئة بتاريخ 22 كانون الثاني الماضي، متوقعاً أن يتم الوصول لـ 40% من التوزيع مع نهاية الشهر الحالي.

وأضاف “الشيخ” في تصريحه لإذاعة “شام إف إم” المحلية أنه يتم حالياً توزيع 10 طلبات مازوت مدعوم و5 طلبات مازوت مباشر يومياً و11 طلب مازوت نقل، كما أشار لانتظار المحافظة قائمة بأسماء المدارس من وزارة التربية للبدء بتوزيع الدفعة الثانية من المازوت المخصص للمدارس، مضيفاً أنه تم تخفيض مخصصات محافظات ريف “دمشق” من 38 إلى 33 طلب مازوت وفق حديثه .

اقرأ أيضاً: وزير عراقي: تركيا ترفض الجلوس إلى طاولة المفاوضات بغياب سوريا

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل 85 إصابة جديدة بفيروس كورونا و325 شفاء و3 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 51826 منها 40243 حالة شفاء 3002 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت حالتي إصابة جديدة و1996 حالة شفاء لتصل حصيلة الإصابات 93098 إصابة بينها 85941 حالة شفاء 2363 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

بيدرسون يبحث الأزمة السورية مع الخارجية الأردنية

بحث المبعوث الأممي الخاص إلى “سوريا” “غير بيدرسون” مع وزير خارجية “الأردن” “أيمن الصفدي” اليوم الجهود المبذولة للتوصل لحل سياسي للأزمة السورية، وأهمية التعاون لتحقيق تقدم على طريق التوصل لحل سياسي للأزمة ومعالجة تداعياتها.

وقال “الصفدي” أن “الأردن” مستمر بالعمل مع “الأمم المتحدة” والشركاء الدوليين والإقليميين للدفع باتجاه حل سياسي يُنهي الأزمة ويحفظ وحدة “سوريا”، وما يهيئ الظروف اللازمة للعودة الطوعية والآمنة للاجئين السوريين، وإعادة دور “سوريا” في المنطقة.

كما حذّر “الصفدي” من الانعكاسات الصعبة لتراجع الدعم الدولي للاجئين السوريين والدول والمجتمعات المستضيفة لهم، مبيناً أن توفير العيش الكريم للاجئين مسؤولية مشتركة للدول المستضيفة والمجتمع الدولي.

من جهته وضع “بيدرسون” “الصفدي” في صورة الجهود التي يبذلها، والاجتماعات التي عقدها مؤخراً، للوصول إلى حل سياسي للأزمة في “سوريا”، وأكد “بيدرسون” أهمية التعاون المستمر بين “الأردن” و”الأمم المتحدة” في هذا المجال، وأشاد بالدور الإنساني الكبير الذي يقوم به “الأردن” باستضافة اللاجئين السوريين وتوفير الحياة الكريمة لهم وفق موقع “المملكة” الأردني.

اقرأ أيضاً: صحفي سوري: قوة مدججة بالسلاح داهمت منزلي ووصيتي الاعتناء بأطفالي

مسؤول أمريكي: نعمل لرفاه السوريين

قال نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى “إيثان غولدريتش” أن بلاده لن تعيد العلاقات مع “دمشق” حالياً ولا تشجّع على ذلك.

وخلال مشاركته في ندوة أقامها معارضون سوريون في “الدوحة” أشار “غولدريتش” إلى أن “واشنطن” ستلتزم بمواجهة “داعش” وتعزيز المساءلة لانتهاكات حقوق الإنسان في “سوريا” كما أنها تبذل جهوداً لتحسين الظروف الأمنية وزيادة الاستقرار وحل الأزمة السياسية والإنسانية وتأمين حياة تتسم بالرفاه للشعب السوري وفق حديثه، متجاهلاً آثار العقوبات الأمريكية على معيشة المدنيين السوريين، كما أن الجهود الأمريكية بدت واضحة في قصف “الرقة” والاستيلاء على آبار النفط والغاز وتمويل تنظيمات مسلحة وكل ما تفعله أوصل السوريين إلى ما هم عليه من رفاه.

واعتبر “غولدريتش” بحسب ما نقل “تلفزيون سوريا” المعارض أن قرار مجلس الأمن 2254 هو الخريطة الوحيدة لإنهاء النزاع السوري.

اقرأ أيضاً: آبار الغاز المكتشفة مخصصة للتوليد.. والكهرباء من سيء لأسوأ

قصف تركي على ريف حلب

قصفت قوات العدوان التركي اليوم قريتي “عين دقنة” و”منغ” بريف مدينة “عفرين” شمال “حلب” بالمدفعية الثقيلة بحسب ما ذكرت “شبكة نشطاء عفرين”، فيما لم يتم ذكر معلومات عن حجم الأضرار الناجمة عن القصف.

من جهتها قالت وكالة “هاوار” أن مسيرة تابعة لقوات العدوان التركي قصفت اليوم قرية “عرب حسن” شمال غرب “منبج” بريف “حلب” الشرقي، فيما لم يتم ذكر معلومات عن الأضرار التي خلفها القصف.

اعتقال إعلاميَين بظروف غامضة

اعتقلت دوريات “قسد” أمس إعلاميين اثنين في مدينة “القامشلي” بريف “الحسكة” لأسباب مجهولة.

وذكرت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” أن عناصر “قسد” داهموا منزلي الإعلاميين “صبري محمد فخري” و”باور ملا أحمد” وقاموا باعتقالهما واقتيادهما إلى جهة مجهولة، مشيرة إلى أن “فخري” عضو في الحزب “الديمقراطي الكردستاني في سوريا”، و”أحمد” عضو في حزب “يكيتي الكردستاني في سوريا”.

قسد تمنع امتحانات كلية الزراعة

منع عناصر “قسد” صباح اليوم طلاب كلية الزراعة بجامعة الفرات في مدينة الحسكة من التقدم إلى امتحاناتهم.

وذكر رئيس جامعة الفرات “جمال العبد الله” في تصريحات صحفية أن عناصر “قسد” أقدموا على منع الطلاب والهيئة التدريسية والإدارية من دخول الكلية، من أجل إجراء امتحانات الفصل الأول، مؤكداً أن فرع الجامعة في الحسكة يواصل مساعيه لحل مشكلة الطلبة البالغ عددهم 2500 طالب وطالبة.

وأضاف “العبد الله” أن جامعة الفرات تمكنت من إجراء الامتحانات الجامعية في بقية الكليات والمعاهد، حيث أمّنت أماكن لطلاب كليتي “الهندسة المدنية” و”الاقتصاد” بعد أن جرى تدميرهما على يد الطيران الأمريكي مؤخراً بذريعة استهداف معتقلي تنظيم “داعش” الفارين من سجن “الصناعة” بحي “غويران” جنوب الحسكة وفق ما نقلت عنه وكالة سانا الرسمية.

الإفراج عن معتقلين بالحسكة

أفرجت “قسد” اليوم عن “محمد عيدان الدواس” و”محمد محمود الحسن” بعد اعتقالهم لعدة أيام في “الحسكة”.

وبحسب موقع “نهر ميديا” فإن “قسد” أفرجت عن “الحسن” و”الدواس” بعد اعتقالهما منذ 10 أيام في حي “غويران” بـ “الحسكة”، فيما لم تتبين التهم الموجهة لهما.

اعتقال شخصين بتهمة الانتماء لداعش

اعتقل “مجلس هجين العسكري” التابع لـ “قسد” اليوم شخصين بتهمة الانتماء لتنظيم “داعش” وفق ما ذكر الموقع الرسمي لـ “قسد”.

وبحسب المصدر فإن أحد المعتقلين ينحدر من “العراق” حيث كانا يعدان لتنفيذ أعمال “إرهابية” في بلدة “ذبيان” بريف “دير الزور” الشرقي، وتم العثور على عدد من الأسلحة والذخيرة بحوزتهم وأجهزة الاتصالات، إضافة للعثور على وثائق تؤكد قدومهم من ملاجئ آمنة واقعة تحت سيطرة قوات العدوان التركي بحسب ما ورد في البيان.

اقرأ أيضاً: تعديلات حكومية للاستبعاد من الدعم… وإيقاف شبكة إعلامية عن العمل

زر الذهاب إلى الأعلى