الرئيسيةحكي شارع

عنصرية جديدة ضد السوريين …… شكلك مو سوري

حملة لوقف تمييز السوريين ذوي البشرة البيضاء والعيون الملونة

نشرت صفحة “مشروع ونبقى” عبر انستغرام منشوراً تحدثت فيه عن تمييز السوريين ذوي البشرة البيضاء والعيون الملونة تحت عنوان “شكلك مو سوري”.

سناك سوري _ متابعات

وقالت الصفحة أن السوريين ذوي الملامح البيضاء حين يسافرون لدول أخرى يقال لهم أن ملامحهم بريطانية أو ألمانية أو روسية أو .. إلخ وأي شيء عدا “سوريا”، وعرضت شهادات لأشخاص قالوا أنهم عاشوا تجارب من هذا النوع في بعض الدول.

ويقول أحد الشهود أنه تعرّض لتعليقات عنصرية منذ وصوله إلى “كندا” قبل سنوات، من قبيل التشكيك بأنه سوري لأن بشرته بيضاء، فيما تذكر شهادة أخرى أن كثيرين يعتبرون السوريين ذوي البشرة البيضاء من سلالة الصليبين أو الفرنسيين أو الأتراك.

وختمت الصفحة بالقول أن السوريين “يلي شكلهن مو سوري” هم سوريون كما الجميع ويجب أن يتم التعامل مع التنوع السوري كأمر طبيعي وليس كشيء مدهش، مع الإشارة إلى ضرورة إنهاء تعظيم هذه الفئة في “سوريا” والتوقف عن تربية الأبناء بطريقة تحولهم لبالغين يبنون كل شخصياتهم على ملامحهم “الأوروبية”.

وتعليقاً على ذلك كتبت “جودي” أن هناك نوع معاكس من هذه التعليقات حين يكون الشخص أسمراً وبعيون ليست ملونة حيث يقال له كذلك “شكلك مو سوري”، فيما قالت “ميس” أنها واجهت المشكلة ذاتها في “لبنان” حيث يعتقد البعض أنهم يمتدحون الشخص بعبارة “شكلك مو سوري” إلا أنه شيء مهين وفق حديثها.

بدوره رأى “جوزيف” أن الناس الذين يقولون “شكلك مو سوري” فهموا “السورنة” بشكل خاطئ، مؤكداً أن السوريين من أكثر الشعوب تنوعاً بالأعراق، لكنه رغم ذلك قال أن بمقدوره تمييز السوري في الشارع وسط أي بلد آخر سواءً كان أسمراً أم أبيضاً، نظراً لوجود ملامح ولغة جسد وتصرفات لا يمكنها أن تغيب عن ذهن أحد.

اقرأ أيضاً:عنصرية جهات لبنانية تلاحق الأطفال السوريين من المدرسة حتى القبر!

زر الذهاب إلى الأعلى