الرئيسيةسناك ساخن

سوريا تخسر أكثر من نصف مليون طفل

سناك سوري-متابعات

أقدمت وزارة التربية التركية على دمج حوالي 613 ألف طالب سوري بالمدارس التركية، وعينت الوزارة أكثر من 5 آلاف مدرس للغة التركية في 33 مدرسة تضم طلاباً سوريين بهدف تعليمهم اللغة التركية في إطار مشروع دعم دمج الطلاب السوريين في نظام التعليم التركي.

وبحسب المدير العام للتعليم مدى الحياة في التربية التركية “علي رضا ألتون أل” فإن الوزارة تعمل على دمج الطلاب السوريين ضمن النظام التعليمي التركي بشكل تدريجي، مايعني أن سوريا ستخسر أولئك الطلاب بعد أن خسرت العديد من كفاءاتها العلمية عقب منحهم الجنسية التركية قبل عدة أشهر.

اقرأ أيضاً: المدرسون والأطباء السوريون أول الحاصلين على الجنسية التركية

وتسعى الوزارة منذ خمس سنوات لاستيعاب كافة الطلاب السوريين ضمن النظام التعليمي التركي حيث تمكنت من دمج 613 ألف طفل سوري من أصل 972 ألف طفل سوري، حيث بات أولئك الأطفال يتلقون التعليم كأي طفل تركي يشاركهم المدرسة، بحسب ماجاء في وكالة الأناضول التركية.

ولم ينسّ المسؤول التركي الطلاب السوريون في أماكن سيطرة درع الفرات المدعومة تركياً حيث أكد أن الوزارة نفذت برنامج تعليم خاص بالمتسربين من المدارس.

اقرأ أيضاً:تركيا تطبق سياسة التتريك في مدارس “الباب”

وتحاول تركيا فرض نظامها التعليمي والخدمي وثقافتها في أماكن سيطرة درع الفرات حيث اتهمها الأهالي بأنها تتبع سياسة التتريك بحقهم بالتعاون مع قادة فصائل درع الفرات، داعين إياها إلى دعم المدارس السورية التي تتبع نظام التعليم السوري وليس التعليم التركي إذا كانت حقاً مهتمة بالأطفال السوريين على أراضيها.

ويخشى سوريون متابعون للعملية التعليمية في تركيا على هؤلاء الأطفال الذين سيتعلمون الثقافة التركية والمنهج التركي المختلف عن ثقافتهم السورية، كما أن المعرفة مختلفة عن المعرفة التي يتلقاها الطلبة السوريون في باقي جغرافيات البلاد مايعني أن هوةً معرفية كبيرةً واختلافاً ثقافياً واسعاً سيتشكلا بين الأجيال السورية الناشئة ما قد يؤدي إلى صعوبة دمجهم مع بعضهم لاحقاً، ناهيك عن ولاء الأطفال للمدرسة التركية التي يتعلمون فيها وهذا له مضاعفات مستقبلية كبيرة.

اقرأ أيضاً: هل تستبدل تركيا معونات السوريين بدعوات المشايخ؟ (فيديو)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى