أخر الأخباررياضة

حاتم الغايب: خريبين الأفضل بآسيا .. ووعود بودّية مع منتخب أوروبي

رئيس لجنة الحكام يتحدث عن إمكانية استقدام الـ VAR إلى سوريا

سناك سوري _ متابعات

قال رئيس الاتحاد السوري لكرة القدم العميد “حاتم الغايب” أنه ينتظر نتائج إيجابية بعد لقاءه مع رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” “جياني إنفانتينو” في “قطر”.

وخلال مؤتمر صحفي عقده اليوم تحدّث “الغايب” عن الشركة الراعية للمنتخب الوطني “UHL Sport” معتبراً أنها من أفضل الشركات التي قدمت العرض المالي واللوجستي من بين 7 شركات.

وأوضح “الغايب” أن الشركة تعهدت بتقديم 100 ألف دولار في حال التأهل لكأس آسيا و100 ألف دولار في حال التأهل لنهائيات كأس العالم، إضافة لإقامة معسكر للمنتخب ولعب مباراة ودية مع منتخب أوروبي، وتقديم مباراة ودية للمنتخب كل سنة مع منتخب عالمي بمستوى جيد.

وأضاف “الغايب” أن «الشركة تقدّم للاتحاد نسبة أرباح وقدرها 9% من بيع قمصان المنتخب الرسمية، إضافة لتقديم تجهيزات رياضية للمنتخب الوطني تقدّر بحوالي 11 ألف قطعة مجاناً، وألف كرة من نوع أول للدوري السوري للمحترفين مجاناً، و250 طقم خاص بالحكام مجاناً، إضافةً إلى حسم 50% على التجهيزات الخاصة بالمنتخبات الآخرى عند الشراء»

وعن بيع حقوق بث مباريات الدوري أوضح “الغايب” أن هناك شركتان تقدمتا للمزاد الذي رسا على إحداهما بقيمة 595 مليون ليرة للموسم، مبيناً أن الشركة الفائزة بالمزاد تمثّل شركة إيرانية.

رئيس اتحاد الكرة وصف اللاعب “عمر خريبين” بأنه أفضل لاعب في “آسيا” وقال أن مصالحة “خريبين” مع المدرب “نبيل معلول” ممكنة بجهود المدير الفني “عبد القادر كردغلي”، مشيراً إلى أنه لا بد من الاستفادة من أي لاعب لكن الاتحاد لن يستبق الأمور بهذا الخصوص.

اقرأ أيضاً:بعد خلاف خريبين والمعلول .. تعيين الكردغلي مديراً للمنتخب

وبحسب “الغايب” فإن المدرب “معلول” سيكون في “سوريا” قبل 12 يوماً من موعد سفر المنتخب إلى “البحرين”، معرباً عن ثقة الاتحاد بالمدرب التونسي الذي لم يحصل على أي راتب ولم يطلب شيئاً حتى الآن بحسب “الغايب”.

رئيس اتحاد الكرة قال خلال المؤتمر أن «عودة الجماهير هو أمر مرهون بقرار الفريق الحكومي المعني بالتصدي لفايروس كورونا، ولم تنجح محاولة حضور الجماهير بنسبة مئوية، ولدينا رغبة في عودة الجماهير للملاعب».

وعن موضوع اللاعبين المحترفين من أصول سورية بيّن “الغايب” أن “خليل إلياس” أرسل موافقته وتأخر بإرسال الثبوتيات ومازال الاتحاد يتابع أموره وأن “المعلول” يريد خدمات اللاعب، أما “بابلو صباغ” فقد طلب بعض الوقت لإرسال الموافقة الخطية، كما وافق مدرب المنتخب على ضم “عبد الرحمن ويس” بحسب “الغايب”.

وعن جدول مباريات الدوري قال رئيس الاتحاد الكرة أنه سيتم إنهاء الدوري قبل 15 آيار لكي يستطيع كلّاً من أندية “تشرين” و “الوحدة” من التعاقد مع لاعبين من أجل المشاركة الآسيوية.

رئيس لجنة الحكام “زكريا قناة” قال بدوره أن « أخطاء الحكّام موجودة طالما كرة القدم موجودة، الحكم من الممكن أن يحكّم مباراة 95 دقيقة بعلامة 9 وفي الدقيقة 96 من الوقت بدل الضائع يخطئ وتصبح علامته 7.4 وهذا خطأ إنساني ممكن فقدان تركيز أو تعب أو جهل بالقانون أحياناً، والتحكيم في سوريا في 1980 هو ذاته في 2021 عباراة عن راياتين وصافرة وهي أدوات الحكم».

وأضاف “قناة” « وجدت أدوات مساعدة مثل الرايات الإلكترونية ومن ثم الـVAR، ولكن لا نستطيع أن نختبئ وراء إصبعتنا، الأزمة أثّرت علينا خلالها كان الدوري السوري عبارة عن مجموعات، عندما كان الدوري 184 مباراة أصبح ينحصر بمجموعات ويقتصر على 32 مباراة، مما أثر على الحكام حيث أصبح كل حكم يستلم 5 أو 6 مباريات في الموسم ولكن ليحافظ على مستواه فهو يحتاج أكثر من 50 مباراة».

كما أشار “قناة” إلى جهود الاتحاد لتوسيع قاعدة التحكيم، وقال «في سنة 2018 كان لدينا 16 حكم ساحة والآن أصبحوا 49 حكم ساحة يقود دوري المحترفين، ولدينا 500 حكم في سوريا بين حكم راية وساحة، ونعمل على وجود VAR في سوريا ويحتاج للوقت وتكلفته كبيرة» وذكر أن الاتحاد يحاسب الحكّام ويعاقبهم ولكن دون إعلان ذلك ليبقى الحكم محطّ ثقة الأندية بحسب “قناة”.

اقرأ أيضاً:معاقبة مارديكيان وإيقاف محمود يونس بسبب بصقه على الحكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى