الرئيسيةسوريا الجميلة

جبنة وقريشة في بريطانيا.. صيدلانية سورية تنجح بمشروعها الخاص

بدأ الأمر بفكرة صغيرة ثم حصلت على قرض ونفذت.. وحظيت بجائزة بعد 4 أشهر فقط

سناك سوري-متابعات

تخلّت الصيدلانية السورية “رزان السوس” عن شهادتها العلمية، وبدأت بمشروعها الخاص في صناعة الأجبان حيث تقيم حالياً مع زوجها وأطفالها الـ3، في “بريطانيا”، بعد أن اتخذت قرارها بمغادرة البلاد عام 2012، عقب انفجار سيارة مفخخة بالقرب من منزل العائلة في العاصمة السورية “دمشق”.

حين وصلت “السوس” إلى “بريطانيا” قبل نحو 9 أعوام، لم تكن تملك الكثير من النقود، واضطرت مع عائلتها للبقاء في غرفة واحدة والحصول على اللباس والطعام من الجمعيات الخيرية، وفشلت العمل بشهادتها الصيدلانية في “بريطانيا”، ما دفعها للتفكير بمشروعها الخاص، بحسب ما ترجم سناك سوري من صحيفة “ميترو” البريطانية.

عملت السيدة السورية على استغلال الخبرة التي تمتلكها في صناعة الأجبان ومشتقات الألبان، كما تقول وتضيف: «بما أنني لم أجد جبنًا صريرًا ذا جودة عالية ومذاق رائعًا في أي مكان في المتاجر الكبرى أو متاجر المزارع المحلية المستقلة، فقد كان لديّ فكرة رائعة: لماذا لا أقوم بإنشاء شركة وأصنع بنفسي الجبن السوري من الحليب البريطاني».

اقرأ أيضاً: سوري يزرع الملوخية في ألمانيا ويحقق شهرة واسعة بأوروبا

بعد ذلك انطلقت “السوس” للتنفيذ، فحصلت على قرض بقيمة 2500 جنيه إسترليني من وكالة المشاريع المحلية، تضيف: «كان علينا تعديل المعدات التي اشتريناها ثم حصلنا أخيرًا على الموافقة لبدء تصنيع الجبن في حزيران 2014، وبعد أربعة أشهر فقط من الإنتاج، فزنا بالجائزة البرونزية لجائزة الجبن العالمية 2014/15».

وكما يظهر في الصورة الرئيسية، فإن “السوس”، تقوم كذلك بصناعة أقراص “القريشة” السورية الشهيرة إلى جانب الأجبان.

بفكرة وقرض صغير، جسدّت خريجة الصيدلة قصة نجاح حيث تعيش حالياً في “بريطانيا”، ورغم أنها تخلّت عن شهادتها بفعل السفر والهجرة، إلا أنها على الأقل ضمنت لنفسها وعائلتها الكفاية المادية والقدرة على تأمين حياة لائقة.

اقرأ أيضاً: ورق عنب بألمانيا.. عائلة سورية تنهض من جديد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى