أخر الأخبارحصاد سناك

بوتين يطالب بقروض لسوريا .. واستثمار أوروبي لفوسفات تدمر

اعتزال اللاعب جهاد الحسين اللعب نهائياً …. أبرز عناوين الخميس 22 تشرين الأول 2020

سناك سوري _ دمشق

سفيران لسلطنة عمان وباكستان يقدمان أوراقهما للرئيس الأسد، فيما قدّم وزير الإدارة المحلية لأعضاء مجلس الشعب حصيلة العائدين إلى البلاد وأسباب ضعف مواجهة الحرائق، فيما أقر نواب المجلس اتفاقيات موقعة مع “القرم” و”صربيا” و”إيران”.

وزير النقل بشّر بوصول سفينة محملة بالقمح لمرفأ اللاذقية، فيما بشّرت وزارة التعليم الطلاب بإعلان المفاضلة العامة.

وفي موسكو التي تستقبل وفداً تركياً لبحث الملف السوري، تساءل الرئيس الروسي عن علاقة الرئيس “الأسد” بالعقوبات فيما الشعب السوري هو من يعاني بحسب “بوتين”.

محادثات الأحزاب الكردية السورية تأجلت بسبب المبعوثة الأمريكية، فيما اهتزت دمشق على وقع خبر اغتيال مفتيها بعبوة ناسفة.

وفي وقت يعاني سكان الشمال من عبء إتاوات حواجز المسلحين صدر في إدلب قرار بمنع التظاهرات، فيما سادت أجواء التوتر في ريف دير الزور بعد اعتقال “قسد” مواطناً مصاباً من داخل المشفى، في حين تجدد القصف التركي على شمال محافظة “الرقة”.

اعتماد أوراق سفيرين في سوريا

تقبل الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم أوراق اعتماد سفير “سلطنة عمان” لدى “دمشق” “تركي بن محمود البوسعيدي” وسفير “باكستان” “سعيد محمد خان”.

واستقبل الرئيس “الأسد” السفيرين كلاً على حدة معرباً عن أمنياته لهما بنجاح مهمتهما في “سوريا” وفق ما ذكرت وكالة سانا الرسمية.

اقرأ أيضاً: مدير حماية المستهلك رفع سعر البنزين سينعكس على المواصلات فقط

مخلوف: مليون لاجئ عادوا للبلاد

قال وزير “الإدارة المحلية والبيئة” “حسين مخلوف” أن عدد العائدين من الخارج بلغ مليون لاجئ فيما عاد 5 ملايين مواطن إلى مناطقهم داخل “سوريا” والأرقام في تطور يومي.

وأضاف “مخلوف” خلال حضوره أمام نواب البرلمان اليوم أن الوزارة لديها 77 آلية إطفاء حريق بعدما تعرضت 143 آلية للتخريب على يد المسلحين، مشيراً إلى أن 216 منزلاً في “اللاذقية” و11 منزلاً في “طرطوس” تضرروا من الحرائق.

في المقابل دعا النائب “زهير تيناوي” إلى إعادة الأموال التي أخذها من الجمعيات السكنية لأنها أخذت بغير وجه حق على حد قوله، فيما طالب النائب “راسم المصري” بتعديل قانون “الإدارة المحلية” الحالي لأنه أقرّ على عجل كما قال، ورأى النائب “عبود الشواخ” في مداخلته أن بعض القائمين على العمل الإغاثي أصبحوا من الأثرياء.

تصديق اتفاقيات مع القرم وإيران وصربيا

صادق مجلس الشعب السوري اليوم على اتفاقية التعاون التجاري والاقتصادي الموقعة بين وزارة الاقتصاد السورية وبين حكومة جمهورية “القرم الروسية”، إضافة إلى إقرار مشروع القانون المتضمن تصديق العقد الموقع بين المؤسسة العامة للجيولوجيا والثروة المعدنية، وشركة “وومكو اسوشيتد دو” الصربية والمتعلق باستخراج الفوسفات الخام من مناجم “الشرقية” في “تدمر” وتصدير الفوسفات المنتج إلى “صربيا”.

كما أقر البرلمان مشروع القانون المتضمن تصديق الاتفاقية الموقعة بين “سوريا” و”إيران” والمعدلة لاتفاقية تسهيل الخط الائتماني المصدق عليها عام 2015.

اقرأ أيضاً: وزارة التموين تعلّق على فيديو رشوة مراقبي التموين

تفريغ سفينة قمح بمرفأ اللاذقية

أعلن وزير النقل السوري “زهير خزيم” وصول السفينة السورية “سوريا” المحملة بالقمح إلى مرفأ “اللاذقية” صباح اليوم.

ونقل التلفزيون السوري الرسمي عن “خزيم” أن كوادر الوزارة بدأت بتفريغ حمولة السفينة البالغة 11500 طن من القمح مرجحاً انتهاء عمليات التفريغ خلال 72 ساعة حيث سيتم بعدها نقل الحمولة بالشاحنات والقطارات إلى صوامع الحبوب في إطار الجهود الحكومية لتأمين الحاجة من القمح.

إعلان المفاضلة العامة

أصدرت وزارة التعليم العالي اليوم المفاضلة العامة للفرع العلمي للتسجيل في الجامعات والمعاهد الحكومية ومنح الجامعات الخاصة للكليات الطبية، وبلغ الحد الأدنى لدخول السنة التحضيرية للتعليم العام 2332 وللتعليم الموازي 2310.

وبالنسبة للفرع الأدبي فتحت الوزارة باب التقدم للتسجيل المباشر للمرة الثانية في التعليم العام والموازي اعتباراً من 26 تشرين الأول الجاري ولغاية 2 تشرين الثاني المقبل.

اقرأ أيضاً: سوريا: إجمالي اصابات كورونا بالجزيرة 3387 حالة.. و3894 بالشمال

مباحثات روسية تركية حول سوريا

نقلت وكالة “تاس” الروسية عن المتحدث باسم السفارة التركية في “روسيا” أن وفداً رسمياً تركياً برئاسة نائب وزير الخارجية “سادات أونال” يزور “موسكو” اليوم وسيبحث مع المسؤولين الملفين السوري والليبي.

بوتين: ما علاقة الأسد بالعقوبات؟

دعا الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” إلى ضرورة رفع العقوبات خلال جائحة كورونا وإلى ضرورة مساعدة الشعب السوري خاصة بالأموال للاحتياجات الطبية.

وأضاف “بوتين” في اجتماع نادي “فالداي” «سيقولون علناً لأسباب سياسية أنه من الضروري الإبقاء على القيود المفروضة على إيران وفنزويلا والأسد، ولكن ما علاقة الأسد بذلك إذا كان الشعب السوري هو من يعاني؟ قدِّموا على الأقل الأدوية والتكنولوجيا أو بعض القروض لشراء مواد طبية» وفق ما نقلت وكالة سبوتنيك الروسية.

اقرأ أيضاً: بسبب سوء معاملة كلب مواطن سوري يخسر حياته في لبنان

تأجيل مفاوضات الأحزاب الكردية السورية

نقل موقع “باسنيوز” عن مصدر كردي لم يسمّه أن المفاوضات التي كانت قائمة بين “المجلس الوطني الكردي” وأحزاب “الوحدة الوطنية الكردية” في “سوريا” تأجلت حتى إشعار آخر.

وأرجع المصدر سبب تأجيل المفاوضات إلى انتهاء مهمة ممثلة الخارجية الأمريكية “زهرة بيلي” في الإشراف على الاجتماعات، مشيراً إلى أن المفاوضات ستستأنف حين تعيين بديل جديد عن “بيلي”.

عبوة تستهدف مفتي دمشق

خسر مفتي مدينة “دمشق” “عدنان أفيوني” حياته اليوم إثر استهداف سيارته بعبوة ناسفة أمام جامع “الصحابة” بمنطقة “قدسيا” بريف “دمشق” وفق ما نقلت قناة “الإخبارية” السورية الرسمية.

اقرأ أيضاً: الشيخ عدنان الأفيوني يفارق الحياة بعد استهداف سيارته بعبوة ناسفة

إتاوات على حواجز الشمال

قالت شبكة “شام” المحلية أن عدداً من المواطنين في الشمال السوري اشتكوا من كثرة حواجز الفصائل المدعومة تركياً في مناطق سيطرتها بريف “حلب” الشمالي وفرضهم الإتاوات على المدنيين.

وذكرت المصادر أن الطلاب الذين يتنقلون بين مناطق الشمال لا سيما بين “أعزاز” و”عفرين” الخاضعتين لسيطرة قوات العدوان التركي يدفعون نحو 9 ليرات تركية كإتاوات على حواجز الفصائل المسلحة إضافة إلى انتظارهم ساعات طويلة حتى يسمح لهم بالعبور.

قرار بوقف مظاهرات إدلب

أصدرت ما تسمى “لجنة الحراك الشعبي” في “إدلب” قراراً بوقف المظاهرات في المدينة وريفها حتى إشعار آخر.

وقال موقع “جسر” المحلي أن اللجنة هي الجهة المسؤولة عن تنظيم خروج المظاهرات في المدينة، وأن قرارها جاء ضمن الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا كما أعلنت.

اقرأ أيضاً: إلغاء الهيئة العامة للمصالحة الوطنية .. بكداش: لافائدة منها

اعتقال مصاب من داخل المشفى

أقدم عناصر “قسد” على اعتقال المواطن “عبد الله الرباح العبد الله” رغم إصابته وهو داخل مشفى “الشحيل” التخصصي وفق ما نقل موقع “فرات بوست” المحلي.

وبحسب المصدر فإن اعتقال “العبد الله” جاء بعد خلاف عشائري في بلدة “الشحيل” شرقي “دير الزور” وقام أقرباؤه بعد ذلك بمهاجمة مقرات “قسد” والاشتباك مع عناصرها وأسر عدد منهم وسط حالة من التوتر في البلدة.

تجدد القصف التركي في الرقة

جددت قوات العدوان التركي قصفها على مناطق ناحية “عين عيسى” بريف “الرقة” الشمالي، مستهدفةً مركز الناحية وقرية “صيدا” ومحيط الطريق الدولي ما أسفر عن إصابة مدني بجروح خطيرة نقل على إثرها إلى المشفى وفق وكالة هاوار المحلية.

الرياضة

أعلن نجم المنتخب السوري سابقاً ولاعب نادي “الرائد” السعودي “جهاد الحسين” اليوم اعتزاله كرة القدم بشكل نهائي بعد أن بلغ الثامنة والثلاثين من عمره.

اقرأ أيضاً: وزير المالية: رفع الرواتب 25% .. وبومبيو يوجه دعوة للحكومة السورية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى