الرئيسيةتقارير

بعد القرار الليلي برفع سعر تذاكر البولمان.. شركات رفعت وأخرى تنتظر التسعيرة

كيف سيؤثر عليكم قرار رفع سعر تذاكر البولمان بين المحافظات؟

أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، في وقت متأخر من مساء أمس الثلاثاء قراراً برفع ثمن تذاكر نقل الركاب بين المحافظات. لتصبح في باص البولمان رجال أعمال 30 راكباً 35.40 ليرة لكل كم عوضاً عن 25 ليرة المعمول بها قبل القرار. أما في باص البولمان العادي 45 راكباً فأصبحت كلفة الكم 30 ليرة عوضاً عن 22 ليرة.

سناك سوري-خاص

وسارعت عدة شركات نقل إلى رفع أجورها بينما ماتزال شركات أخرى بانتظار وصول التسعيرة الجديدة من إدارتها.

ففي “حمص”، قال أحد العاملين في إحدى شركات النقل لـ”سناك سوري”، مفضلاً عدم ذكر اسمه، إن الأجور ارتفعت بنحو 45 بالمئة. وعلى سبيل المثال بات ثمن تذكرة “حمص-دمشق” 6500 ليرة بعد أن كان 4500 ليرة. وأضاف أن معظم شركات النقل في المدينة بدأت العمل بالتسعيرة الجديدة اليوم الأربعاء.

وفي “طرطوس” تواصل مراسل سناك سوري مع شركة نقل تعتبر الأشهر في المدينة، ولم يرصد أي زيادة على أجورها الحالية، وعلم من العاملين فيها أنه لم تصل لائحة التسعيرة الجديدة لهم بعد.

علماً أن أجور النقل في تلك الشركة من “بانياس” إلى “دمشق” 7300 ليرة لفئة رجال الأعمال والعادية 6400 ليرة. وسعر تذكرة “طرطوس-دمشق” عادي 5500 ليرة، ورجال أعمال 6450 ليرة. وإلى “سلمية” 3000 ليرة و”حمص” 2000 ليرة، و”دير الزور” 12500 ليرة و”اللاذقية” 1750 ليرة.

وفي “السويداء” لم تصل التسعيرة الجديدة لغالبية شركات النقل التي سألتها مراسلة سناك سوري عن أجورها الجديدة، وقال أحد العاملين فيها. إنه وبعد وصول التسعيرة الجديدة لابد من اجتماع لجنة سير ليتقرر العمل بموجب التعرفة الجديدة.

وقال أحد الإداريين في شركة نقل بالسويداء، إن القرار الجديد مايزال غير مناسب لهم ولعملهم، لافتاً أن تسعيرة الكيلو متر وفي حال كانت أقل من 45 ليرة ستبقى الشركات خاسرة على حد تعبيره.

يذكر أن زيادة تعرفة النقل بين المحافظات ستؤدي إلى زيادة الصعوبات لدى العاملين في العاصمة بينما تقع منازلهم في محافظات أخرى. مثل العاملين في القطاع الطبي أو العسكري إضافة إلى الطلاب الذين يدرسون بجامعتها.

اقرأ أيضاً: سوريا: كم ارتفعت أجور النقل بالبولمان خلال عامين؟

زر الذهاب إلى الأعلى