أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

الوزارات تدعو لتدارك الأخطاء … وبرلمانية تطالب برفع الدعم عن الفاسدين

تصعيد تركي واسع وقسد تتهم التحالف بالتواطؤ .... أبرز عناوين الأربعاء 2 شباط 2022

بعد موجة الأخطاء في تطبيق آلية الاستبعاد من الدعم، دعت وزارات “الداخلية” و “التموين” و”النقل” المواطنين المعترضين إلى مراجعة مديرياتها في المحافظات وأكدت الحكومة أن أسر الشهداء حاملي بطاقة الشرف والجرحى حاملي بطاقة جريح وطن غير مشمولين بالاستبعاد، فيما دعت برلمانية إلى رفع الدعم عن الفاسدين، بينما أوضح مسؤول في “محروقات” أن على المواطن انتظار رسالة المواد المدعومة حتى ولو بالسعر الحر.

الملف التعليمي كان حاضراً في مباحثات وزير التربية السوري مع مسؤولة من جامعة روسية، أما الجامعة العربية فكان أمينها العام يتحدث عن مؤتمر وزاري قريب لبحث ملف عودة “سوريا” للجامعة.

في الجنوب انطلقت أعمال التسوية في مدينة “الكسوة” بريف “دمشق”، بينما كان شمال البلاد يشتعل بقصف العدوان التركي للمناطق الممتدة من ريف “حلب” غرباً إلى ريف “الحسكة” شرقاً مروراً بريف “الرقة”، وسط اتهامات لـ”قسد” باستهداف مدينة “الباب”، لكن “قسد” نفت ذلك واتهمت التحالف الدولي بفتح المجال أمام العدوان على مناطق الجزيرة السورية والتي شهدت حركة نزوح واسعة.

سناك سوري – دمشق

الوزارات تدعو لتدارك أخطاء الاستبعاد من الدعم

دعت وزارة “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” اليوم المواطنين الذين تم استبعادهم من الدعم بسبب وجود خلل في بياناتهم إلى مراجعة مديرياتها في المحافظات لشطب سجلاتهم التجارية بحال توقفهم عن ممارسة المهنة.

بدورها أعلنت وزارة “الداخلية” أن المواطنين الذين توقف عنهم الدعم الحكومي بسبب مغادرتهم البلاد لأكثر من عام رغم أنهم داخل “سوريا”، عليهم التوجه إلى إدارة الهجرة والجوازات في المحافظات لتثبيت وجودهم في البلاد، وأكدت أن المعالجة ستكون فورية ولا يترتب على المواطن أي التزامات مالية جراء ذلك.

أما وزارة النقل فنوهت بإمكانية أن يقوم المواطنون المعترضون على استبعادهم من الدعم بسبب أوضاع سياراتهم مراجعة مديريات النقل في المحافظات أو الاستفسار هاتفياً، حيث يمكن لمالك أي سيارة من أي دائرة نقل بغض النظر عن مكان التسجيل، مراجعة إضبارة السيارة والكشف الفني عليها على أرض الواقع بما يضمن النتيجة السليمة والصحيحة لأي سيارة، مع الإشارة إلى أن جميع الإجراءات مجانية ولن تحمّل مالك السيارة أي مبالغ مالية.

من جهتها أعلنت الحكومة السورية اليوم عدم تشميل أسر الشهداء حاملي بطاقة الشرف والجرحى حاملي بطاقة جريح وطن والحاصلين على سجل تجاري لإقامة مشروع إنتاجي صغير ومتناهي الصغر بمنظومة الاستبعاد من الدعم الحكومي.

اقرأ أيضاً: الحكومة السورية تدعو المواطنين لتصحيح أخطائها 

عيسى: استبعاد فئة من الدعم سيخفف العبء عن الخزينة

قال مدير التشغيل والصيانة في شركة “محروقات” “عيسى عيسى” أنه لم يطرأ أي تغيير على آلية الحصول على المحروقات بالنسبة للفئة المستبعدة من الدعم، وأنه عليها انتظار وصول الرسالة بالنسبة للحصول على البنزين أو جرة الغاز أو أي من المواد المدعومة، كما كان الحال قبل رفع الدعم، ولكن بالسعر الحر للمادة.

وأضاف “عيسى” خلال تصريحه لصحيفة “الوطن” المحلية أن نقطة البيع للمادة يصلها إشعار بأن البطاقة مدعومة أم لا وبناء عليه يتم احتساب السعر، كما لا يمكن للمستبعد من الدعم أن يحصل على كميات إضافية نظراً إلى أنه يدفع بالسعر الحر وذلك بسبب محدودية التوريدات نتيجة العقوبات الاقتصادية.

وأشار “عيسى” إلى أن الغاية من إعادة هيكلة الدعم وصول الدعم إلى مستحقيه الحقيقيين، واستبعاد فئة من الدعم سيخفف العبء عن الخزينة، كما أن الوفر المحقق من الممكن استخدامه في تحسين الوضع المعيشي عبر زيادة الرواتب والأجور والتعويضات، كما أنه من الممكن أن يساهم في استمرار انسياب المادة وممكن أن ينعكس في زيادة على التوريدات.

برلمانية تدعو لرفع الدعم عن الفاسدين

طالب أعضاء مجلس الشعب السوري خلال جلسة اليوم بحضور اللجنة الاقتصادية الحكومة إلى البرلمان لمناقشة قرار رفع الدعم عن شرائح محددة، ودعت النائب “رانيا حسن” لاستقالة الحكومة السورية قائلةً أن الحكومة التي تسحب لقمة الخبز من فم المواطن يجب أن تستقيل.

وأضافت “حسن” خلال مداخلتها اليوم تحت قبة البرلمان أن الناس متعبة والمواطن ليس حقل تجارب ويكفي لعب بالمواطنين وفق حديثها، مضيفةً أنه هل حسبت الحكومة التي تمتلك كل هذه المعلومات تكلفة المعيشة بحدها الأدنى لأسرة فيها 5 أشخاص؟

وأشارت إلى أن الشريحة التي تم إلغاء الدعم عنها هي شريحة الطبقة الوسطى التي تعمل ليل نهار لتعيش بكرامة، وهذه الطبقة بقيت في البلد ووظائفها طيلة فترة الحرب، مبينةً أن بهذه الطريقة يتم سحق هذه الطبقة نهائياً ويتم تكبير المشكلة أكثر، ودعت لرفع الدعم عن الفاسدين.

اقرأ أيضاً: بيانات الحكومة لرفع الدعم…. المؤسسات تسقط بامتحان المعلومات 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 81 إصابة جديدة بفيروس كورونا و320 شفاء و3 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 51483 منها 38938 حالة شفاء 2992 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 47 إصابة جديدة بالفيروس ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 37525 منها 2525 حالة شفاء 1525 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري حالتي إصابة جديدة و3111 حالة شفاء لتصل حصيلة الإصابات 93075 إصابة بينها 79262 حالة شفاء 2363 حالة وفاة.

مباحثات تعليمية سورية روسية

بحث وزير التربية “دارم طباع” مع مديرة العلاقات الدولية في جامعة “ماكوب” الحكومية الروسية الدكتورة “فاطمة فابوفا” تعزيز التعاون في المجال التعليمي بين “سوريا” و”روسيا”، وتبادل الخبرات في مجال تدريب المدرسين، وتنمية مهارات الطلاب بمجال الروبوت والذكاء الصنعي.

أكد “طباع” اهتمام الجانب السوري بتعزيز التعاون العلمي بين البلدين، ودعم كل الجهود الساعية للارتقاء بمستوى الطلاب سواء أكان ذلك في مجال تعليم اللغة الروسية أم تدريب الروبوتيك، بالإضافة إلى دراسة تعزيز أوجه التعاون في مجال التميز والإبداع وتبادل الزيارات الطلابية في هذا المجال.

بدورها قدّمت “فابوفا” لمحة موجزة عن واقع جامعة “ماكوب” الحكومية الروسية، لافتة لحرص الجامعة على دعم المتميزين والاطلاع على التجربة السورية في هذا المجال من خلال زيارة هيئة التميز والإبداع وفق الصفحة الرسمية لوزارة التربية على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: حجب جائزة الدولة التشجيعية بمجال النقد … من شو بيشكي المديح؟ 

اجتماع عربي مشترك لعودة سوريا للجامعة العربية

أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية “أحمد أبو الغيط” عن التحضير لاجتماع عربي مشترك لبحث ملف عودة “سوريا” للجامعة.

وخلال زيارته “عمّان” اليوم التقى “أبو الغيط” بالعاهل الأردني “عبد الله الثاني” وبوزير خارجية “الأردن” “أيمن الصفدي”، وقال “أبو الغيط” في تصريح نقلته قناة “المملكة” أن اجتماعاً وزارياً عربياً سيعقد مطلع آذار المقبل لبحث إمكانية عودة “سوريا” للجامعة العربية.

اقرأ أيضاً: عاجل … اجتماع وزاري عربي لبحث عودة سوريا لجامعة الدول العربية 

بدء التسوية بمدينة الكسوة

قال رئيس مجلس مدينة “الكسوة” بريف “دمشق” الغربي “علي قدور” أنه انطلقت اليوم عملية التسوية بالمدينة وتشمل المدينة وقراها وتجمعاتها.

وأضاف “قدور” خلال تصريحه لإذاعة “شام إف إم” المحلية أنه من المتوقع أن يصل عدد المتقدمين للتسوية في “الكسوة” كحد أقصى إلى 500 شخص، مبيناً أن انتهاء التسوية غداً يعني انتهاء عملية التسوية الشاملة بريف “دمشق” الغربي.

تصعيد تركي بريفي حلب والرقة

قصفت قوات العداون التركي اليوم قرى “حربل” “أم حوش” “سموقة” “أم القرى” “سد الشهباء” بريف “حلب” الشمالي بالمدفعية الثقيلة وفق ما ذكرت “شبكة نشطاء عفرين”، فيما لم يتم ذكر أي معلومات عن حجم الأضرار الناجمة عن القصف.

من جهتها قالت وكالة “هاوار” أن طائرة مسيرة تابعة لقوات العدوان التركي شنت غارة جوية اليوم على قرية “قصر موزا” بريف ناحية “عين عيسى” شمال “الرقة”، ولم تذكر أي معلومات عن حجم الأضرار الناجمة عن القصف.

ضحايا بقصف الباب وقسد تنفي 

خسر 13 مدنياً حياتهم اليوم وأصيب 22 آخرون بجروح إثر قصف صاروخي استهدف مدينة “الباب” بريف “حلب” الشمالي الشرقي.

وقال موقع “جسر” المحلي أن القصف استهدف أحياء سكنية خلف “المشفى الميداني”، ونقل عن مصادر محلية اتهامات بمسؤولية “قسد” عن القصف.

لكن “قسد” أصدرت بلاغاً صحفياً بخصوص القصف الذي استهدف مدينة “الباب” مبينةً أن لا علاقة لها بهذا القصف أو أي أحداث مشابهة.

تصعيد تركي واسع وقسد تتهم التحالف بالتواطؤ

استهدفت قوات العدوان التركي اليوم قرى “بستا سوس” و”كري فرا” في محيط “المالكية” شمال شرق “الحسكة”.

وأدى القصف إلى إصابة مدنيين اثنين وتدمير منزلين واحتراق 5 منازل فضلاً عن تسببه بحركة نزوح واسعة وفق وكالة “نورث برس” التي أشارت إلى أن قصفاً طال قرية “عين ديوار” على الحدود السورية مع “العراق” أدى كذلك لموجة نزوح.

وبحسب المصدر فقد استهدف العدوان التركي كذلك قرى “الأسدية” و “دادا عبدال” و”ربيعات” بريف ناحية “أبو راسين” شمال “الحسكة”.

من جهة أخرى قال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” أن قوات العدوان التركي نفذت أمس غارات جوّيّة استهدفت فيها محطّة الكهرباء في “كر كندال” قرب قرية “تقل بقل” بريف “المالكية” ما أودى بحياة 4 أشخاص وتسبب بانقطاع التيار عن المنطقة.

بدورها اتهمت “قسد” التحالف الدولي بأنه فتح الأجواء لقوات العدوان التركي لقصف المناطق في الجزيرة السورية.

واعتبرت “قسد” في بيانها أن هجمات قوات العدوان التركي لم تتم دون علم قوات التحالف الدولي، وأن “تركيا” تسعى في النتيجة من خلال صمت التحالف الدولي إلى إضفاء الشرعية على هجماتها وفق البيان.

اقرأ أيضاً: الحكومة تطمئن الموظفين حول الدعم .. وتريليون ليرة وفورات الاستبعاد الجديد 

زر الذهاب إلى الأعلى